تظل رئيسة وزراء ولاية فيكتوريا، جاسنتا ألان، صامتة بشأن ما إذا كان البيروقراطي البارز يورون ويمار مرشحًا لوظيفة جديدة مموَّلة من دافعي الضرائب. ويشغل ويمار، الذي كان قائد استجابة كوفيد-19 ورئيسًا فاشلاً لألعاب الكومنولث، حاليًا منصب نائب السكرتير في وزارة رئيس الوزراء والخزانة، حيث يتولى مسؤولية تنفيذ بيان الحكومة حول الإسكان.

ترقب انتهاء فترة ويمار

توشك فترة ويمار في منصبه الحالي على الانتهاء مع بداية العام الجديد، مما يثير تساؤلات حول خطواته التالية. وزارة رئيس الوزراء والخزانة تجري عملية توظيف لاختيار رئيس جديد لوزارة النقل والتخطيط، حيث من المقرر أن يتنحى السكرتير الحالي، بول يونس، الذي شغل سابقًا منصب عمدة مجلس برimbank، بنهاية هذا العام.

تقدير لأداء يونس

عندما سُئلت عن يونس، قالت ألان يوم الأربعاء إنه قام بعمل “استثنائي” في قيادته للوزارة. وأضافت: “عندما يتقاعد، ليس بعد … نتمنى له التوفيق.”

رفض التعليق على الترشيحات

لكن ألان رفضت التعليق حول ما إذا كان ويمار من بين المرشحين للوظيفة الجديدة. وأكدت: “أريد أن أوضح تمامًا أنني لن أعلق على المرشحين أو تلك العملية حتى تنتهي وأستلم النصيحة من الوزارة.” وعندما سُئلت عما إذا كان من الممكن افتراض أن ويمار في دائرة المنافسة، ردت ألان: “لن أعلق على هذه العملية.”

أهمية الوظيفة الجديدة

أشارت ألان إلى أن الاهتمام الكبير في من سيكون السكرتير المقبل لوزارة النقل والتخطيط أمر إيجابي، حيث أن هذه الوظيفة كبيرة ومهمة. وأضافت: “إنها وزارة تقدم الروابط النقلية التي تحتاجها مدينتنا وولايتنا المتناميتين، وستكون مركزية في بناء المزيد من المنازل لمزيد من سكان فيكتوريا.”

دفاع ألان عن ويمار

في بداية هذا العام، اضطرت ألان للدفاع عن تعيين ويمار في دوره الحالي الذي يتولى فيه تنسيق بيان الإسكان. وتم تمديد فترة عمله لستة أشهر في أغسطس. ويعد الإعلان عن السياسة الرئيسية، الذي قدمه رئيس الوزراء السابق دانيال أندروز، تعهدًا ببناء 800,000 منزل على مدار السنوات العشر المقبلة.

صعود ويمار إلى الشهرة

برز ويمار لأول مرة في الساحة العامة في عام 2020 عندما تم تعيينه قائد استجابة ولاية كوفيد-19، ثم تمت ترقيته لقيادة تنظيم ألعاب الكومنولث 2026، التي واجهت العديد من المشكلات.

إصلاحات الإسكان الجديدة

هذا الأسبوع، أعلنت ألان عن مجموعة من الإصلاحات المتعلقة بالإسكان التي قالت إنها ستؤدي إلى بناء المزيد من المنازل. وأكدت على أهمية دور ويمار في هذا السياق، قائلة: “نقدم يومًا بعد يوم نهجًا شاملًا يركز على كيفية استخدام كل وسيلة عبر الحكومة.”