من المرجح أن تظل الأسعار في أستراليا أعلى لفترة أطول، حيث فضل بنك الاحتياطي الأسترالي معدل بطالة أقل على سحق أزمة تكاليف المعيشة.

استخدم نائب محافظ بنك الاحتياطي الأسترالي أندرو هاوزر تنسيق “الدردشة بجانب الموقد” في مؤتمر سوق CBA العالمي في سيدني، لتأكيد أن أصحاب المنازل لا ينبغي أن يتوقعوا هدية عيد الميلاد المبكرة في شكل تخفيضات أسعار الفائدة.

وقال إن بنك الاحتياطي الأسترالي يركز على ولايته المزدوجة المتمثلة في الحفاظ على استقرار الأسعار عند 2 إلى 3 في المائة مع دعم التشغيل الكامل.

وقال السيد هاوزر “لقد كان اختياراً متعمداً من جانبنا عدم التشديد كثيراً لحماية مكاسب التوظيف، مع الاعتراف بأن عدم التشديد كثيراً سيستغرق وقتاً أطول للعودة إلى التضخم وأن الأسعار لن تنخفض كثيراً أو مبكراً كما حدث في بلدان أخرى”.

وبينما أقر بأن بنك الاحتياطي الأسترالي تلقى انتقادات لاستراتيجيته، قال السيد هاوزر إن أرقام الوظائف الأقوى من المتوقع كانت موضع ترحيب من قبل البنك المركزي الأسترالي.
أبقى بنك الاحتياطي الأسترالي أسعار الفائدة عند 4.35 في المائة لمدة 11 شهراً على التوالي، بعد رفع سعر الفائدة الرسمي 13 مرة بين مايو 2022 ونوفمبر 2023.

مؤخراً، جاء سوق العمل في أستراليا قوياً بشكل مفاجئ مع إضافة 64100 وظيفة وفقاً لأرقام سبتمبر التي أصدرها المكتب الأسترالي للإحصاء.

على الرغم من الانخفاض الطفيف في عدد العاطلين عن العمل، شهد الارتفاع القوي في التوظيف ارتفاع معدل المشاركة بنسبة 0.1 نقطة مئوية إلى أعلى مستوى قياسي بلغ 67.2 في المائة.

قال السيد هاوزر إن بنك الاحتياطي الأسترالي اتخذ مساراً فريداً عندما يتعلق الأمر بمكافحة التضخم، ولن يخفض أسعار الفائدة ببساطة بما يتماشى مع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أو بنك إنجلترا.

وقال “السبب في أننا لا نخفض أسعار الفائدة في الوقت الحالي مقارنة بالبنوك المركزية الأخرى هو أن التضخم لا يزال مرتفعاً للغاية”.

وأكد نائب محافظ بنك الاحتياطي الأسترالي أيضاً أن البنك المركزي نظر إلى جميع الوظائف على نحو مماثل، على الرغم من انخفاض إنتاجية أستراليا في السنوات الأخيرة.

لقد تباطأ نمو الإنتاجية، وهو المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي وارتفاع مستويات المعيشة، في أستراليا إلى 0.8% في الربع الأخير من يونيو/حزيران، مما أدى إلى نمو سنوي بنسبة 0.5% فقط، وفقاً للجنة الإنتاجية.

إن جزءاً كبيراً من المشكلة هو أن الأستراليين يحصلون الآن على وظائف في التعليم والرعاية الصحية، وهي الصناعات التي لا يتم احتسابها كجزء من الأرقام.

ومع الاعتراف بالمشكلة، وهي أن الموظفين يذهبون إلى وظائف غير منتجة وأن الشركات تكافح لتأمين الأشخاص الذين يحتاجون إليهم، إلا أن السيد هاوزر كان لا يزال متفائلاً بشأن سوق العمل بشكل عام.

وقال السيد هاوزر “في الأساس، الوظيفة هي وظيفة، إنها مطالبة بالموارد في الاقتصاد. في المتوسط، بينما تخبرنا الشركات أن عوامل العمل أصبحت أسهل، إلا أنها لا تزال العامل الأول في تقييد نمو التوقعات”.

لقد اتخذت الأحزاب السياسية الرئيسية في أستراليا مواقف متعارضة بشأن نوع العمل الذي يقوم به الأستراليون.

أشاد جيم تشالمرز بأرقام الوظائف الأخيرة باعتبارها علامة على نجاح الخطة الاقتصادية لحزب العمال، مسلطاً الضوء على أنها المرة الأولى التي تخلق فيها حكومة فيدرالية مليون وظيفة جديدة في فترة برلمانية واحدة.

وقال وزير الخزانة “إن أكثر من مليون وظيفة جديدة في فترة برلمانية واحدة هو إنجاز رائع في اقتصاد متباطئ وهذا يعني أنه تم خلق المزيد من الوظائف الجديدة في عهدنا أكثر من أي حكومة أخرى في أي وقت”.

وقالت المتحدثة باسم المعارضة في مجال التوظيف ميكايليا كاش إن النمو في أدوار القطاع العام “غير مستدام”.

وقالت السيناتور كاش “خلال العامين ونصف العام تحت حكم هذه الحكومة، رأيت زيادة في معدل نمو الوظائف في القطاع العام”.

“هذا مجرد زيادة من جانب الحكومة لحجم البيروقراطية. إن الحكومة الألبانية تدور حول زيادة حجم القطاع العام، في حين تهاجم القطاع الخاص بالبيروقراطية وعدم اليقين”.

المصدر.