قال ريتشارد مارليس إن شحنة أستراليا الجديدة المكونة من عشرات الدبابات القتالية إلى أوكرانيا “لن تكون الحزمة الأخيرة” وتعهد بدعم البلاد “طالما استغرق الأمر” لإنهاء الحرب مع روسيا بشروط كييف.

ستوفر حزمة المساعدات الأخيرة البالغة 245 مليون دولار للجيش الأوكراني 49 دبابة أبرامز M1A1 المتقاعدة، وهي دبابة قتالية أمريكية التصميم تشكل العمود الفقري لقوات الدبابات الأمريكية والأسترالية.

قال نائب رئيس الوزراء، الذي يتولى أيضاً حقيبة الدفاع، يوم الخميس إن الدبابات “ستعزز بشكل كبير قدرة إطلاق النار المتنقلة للقوات المسلحة الأوكرانية”.

قال السيد مارليس “نعلم أن هذا سيكون صراعاً سيستمر لفترة طويلة”.

“نحن هناك من أجل المدى الطويل. لن تكون هذه الحزمة الأخيرة التي نقدمها لأوكرانيا … وسنقف مع أوكرانيا طالما استغرق الأمر حتى تتمكن أوكرانيا من حل صراعاتها بشروطها الخاصة”.
وقال السفير الأوكراني في أستراليا فاسيل ميروشنيشينكو إن الحزمة “جاءت في الوقت المناسب” وشكر الحكومة الألبانية، قائلاً إن “قيادتها ساهمت بشكل كبير في أمن أوكرانيا ومستقبلها”.

وقال في بيان “من المرجح أن تستخدم الدبابات التي قدمتها أستراليا من قبل الألوية الميكانيكية للقوات البرية للقوات المسلحة الأوكرانية (AFU) التي تشارك على طول جبهة بطول 1400 كيلومتر – أو المسافة بين سيدني وأديلايد”.

“إن قدرة أوكرانيا على الدفاع عن نفسها وإنهاء الحرب إلى نتيجة عادلة تعتمد جزئياً على تلقي الدعم الكافي والمستمر من تلك الدول، بما في ذلك أستراليا، التي تؤمن أيضاً بالديمقراطية وسلامة الحدود الوطنية والنظام الدولي القائم على القواعد”.

وكرر السيد مارليس كلمات السفير الأوكراني، قائلاً إن ما حدث في أوكرانيا كان له عواقب بعيدة المدى “على العالم”.

كما قال”إن أوكرانيا تقاتل من أجل بلدها، ولكن من نواح كثيرة، تقف أوكرانيا حقاً على خط المواجهة في القتال من أجل النظام العالمي القائم على القواعد والذي يصب في مصلحة أستراليا بالتأكيد ولكن أيضاً في مصلحة دول حول العالم”.

“نحن نقف مع المجتمع الدولي من حيث دعم أوكرانيا، وسنستمر في القيام بذلك”.

منذ غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير 2022، قدمت أستراليا لكييف مساعدات بقيمة 1.3 مليار دولار للمساعدة في الرد.

لقد أكسب دعم كانبيرا لأوكرانيا أستراليا مكاناً في سجل روسيا لـ “الدول غير الصديقة” – وهي قائمة جيوسياسية مشاغبة.

لقد قتلت حرب روسيا في أوكرانيا وجرحت مئات الآلاف من الجانبين وشردت أكثر من 10 ملايين شخص.

وجد حوالي 11500 أوكراني ملاذاً آمناً في أستراليا.

المصدر.