طالبت وزيرة الخارجية بيني وونغ إسرائيل “بالسماح بتدفق الإمدادات الأساسية” إلى غزة التي مزقتها الحرب بعد أن وجهت الولايات المتحدة إنذاراً نهائياً للحكومة الإسرائيلية.

كتب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن إلى نظرائهم الإسرائيليين خلال عطلة نهاية الأسبوع داعين إسرائيل إلى تحسين الوضع الإنساني المزري في الأراضي الفلسطينية في غضون 30 يوماً.

وأشارا إلى أن الدعم العسكري الأمريكي قد يكون في خطر إذا لم يتم اتخاذ “إجراءات عاجلة ومستدامة” لتحسين الوضع في غزة، حيث يواجه 1.9 مليون نازح فلسطيني أمراضاً متفشية ومجاعة بعد عام من الحرب.

قالت السناتور وونغ يوم الأربعاء إن الظروف في شمال القطاع، حيث صعدت إسرائيل من عملها العسكري في الأسابيع الأخيرة “غير مقبولة”.

وقالت السناتور وونغ “أستراليا تدين قتل إسرائيل للمدنيين الأبرياء في العمليات الأخيرة في غزة”.

“الوضع الإنساني في شمال غزة غير مقبول. يجب على إسرائيل السماح بتدفق الإمدادات الأساسية”.

“لقد طلبت من المسؤولين الاستراليين نقل مخاوفنا مباشرة إلى إسرائيل”.

وقالت إن الحكومة الألبانية تدعم “كل الجهود” لضمان تدفق المساعدات.

وقالت “إن المدنيين الفلسطينيين لا يستطيعون دفع ثمن هزيمة حماس”.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم الشؤون الخارجية في التحالف سيمون برمنجهام إنه “من المهم أن تستجيب إسرائيل” لدعوات الولايات المتحدة وتتأكد من وصول “الإمدادات الإنسانية إلى الناس، الأبرياء، الذين يحتاجون إليها في غزة”.

وقال “من المؤكد أن إسرائيل قادرة على توفير تدفق المساعدات”.

“بالطبع، هناك مشاكل ضخمة ستواجهها غزة فيما يتعلق بإعادة الإعمار”.

“لهذا السبب يجب على حماس إطلاق سراح الرهائن، والموافقة على وقف إطلاق النار وتمكين العملية المناسبة … ليس فقط للمساعدات الإنسانية، ولكن التخطيط لمستقبل الناس الذين يعيشون في غزة، والتخطيط لإعادة الإعمار، وكل هذا يمكن أن يحدث إذا أوقفت حماس الأعمال العدائية، وسلمت بنيتها التحتية للإرهاب، والأهم من ذلك، سلمت بحرية جميع الرهائن الذين ما زالوا يحتجزونهم”.

لقد قتل أكثر من 40 ألف فلسطيني نتيجة للرد الإسرائيلي المستمر على الهجمات الإرهابية التي شنتها حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.
لقد قتلت حماس، الجماعة الإسلامية المدعومة من إيران والتي تدير غزة، 1200 فلسطيني وأصابت الآلاف في هجماتها الوحشية العام الماضي، حيث أخذ المسلحون مئات آخرين رهائن أثناء انسحابهم.

وقد كررت السيناتور وونغ يوم الأربعاء دعوة الحكومة الألبانية “لوقف فوري لإطلاق النار في غزة، والإفراج عن جميع الرهائن، وحماية المدنيين، وزيادة وصول المساعدات الإنسانية”.

وقالت “يتعين على الأطراف الموافقة على الخطة التي طرحتها الولايات المتحدة وأقرها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

“إن التأخير يكلف الأرواح”.

لقد كانت الولايات المتحدة ثابتة في دعمها لإسرائيل وأرسلت للتو نظاماً مضاداً للصواريخ إلى حليفتها في الشرق الأوسط مع طاقم لتشغيله.

ولكن مع ارتفاع عدد القتلى المدنيين في غزة، فإن الضغوط تتزايد على حلفاء إسرائيل الغربيين.

وكتب السيد بلينكن والسيد لويد أن واشنطن “تشعر بقلق خاص” إزاء قيام إسرائيل “بوقف الواردات التجارية، ومنع أو إعاقة ما يقرب من 90 في المائة من التحركات الإنسانية بين شمال وجنوب غزة في سبتمبر/أيلول، واستمرار القيود المفرطة والمرهقة على السلع ذات الاستخدام المزدوج، وفرض إجراءات فحص جديدة ومتطلبات جمركية ومسؤولية مرهقة على العاملين في المجال الإنساني والشحنات”.

وأضافا أن “زيادة الفوضى والنهب” “تساهم في التدهور السريع للظروف في غزة”.

وقالا إن التحرك يجب أن يبدأ على الفور وأن الفشل في التحرك قد “يخلف آثاراً على السياسة الأميركية”.

المصدر.