انتقد مستشار ثقافي بارز من السكان الأصليين وزيرة البيئة تانيا بليبرسيك بسبب قرارها بإلغاء قرار مجلس الأراضي المحلي لأن المعرفة بالتراث الأصلي تنتقل إلى “أشخاص أصليين” محددين فقط.

قال روي آه سي، المالك التقليدي لشعب ويرادجوري والرئيس السابق لمجلس أراضي السكان الأصليين في نيو ساوث ويلز، إن أسباب السيدة بليبرسيك لإيقاف منجم ذهب في منطقة نيو ساوث ويلز الإقليمية كانت “مقززة” و”غير صحيحة تمامًا”.

في بيان الأسباب الذي طال انتظاره والذي أوضح أخيرًا سبب معارضتها لمجلس أراضي السكان الأصليين المحلي في أورانج للمشروع المقترح في بليني — قالت السيدة بليبرسيك إن مجلس أراضي السكان الأصليين المحلي في أورانج لم يكن على دراية كاملة بالأهمية الثقافية للمنطقة بالنسبة لشعب ويرادجوري.

وبدلاً من ذلك، قالت السيدة بليبرسيك إنها أعطت وزناً لشيوخ شعب ويرادجوري الآخرين الذين زعموا أن الموقع والنهر المجاور مقدسان لثقافتهم.

كان المنجم، الذي سيتم تطويره بواسطة شركة Regis Resources، في قلب عاصفة سياسية للحكومة الألبانية حيث تواجه السيدة بليبرسيك اتهامات بتقويض التنمية الاقتصادية للشعب الأصلي.

ويتجاهل المستند الجديد OLALC الذين هم الممثلون الرسميون لشعب ويرادجوري بموجب نظام مجلس الأراضي.

كتبت في البيان: “أفهم أن OLALC ينفي هذا الادعاء لأنه ليس لديه دليل أو معرفة باستخدام المنطقة المحددة لأغراض احتفالية”.

“أنا راضية عن أن هذا الافتقار إلى المعرفة يتوافق مع التقاليد الأصلية التي تنص على أن ليس كل الناس على دراية بموقع مثل هذه الاحتفالات، وخاصة عندما تتعلق هذه الاحتفالات بأعمال الرجال أو النساء”. قالت السيدة بليبرسيك إنها اعتمدت على أدلة العم بيل ألين الذي وصف المنطقة بأنها “جامعة كبيرة لشبابنا ليأتوا إليها للحصول على تعليمهم”.

وقالت: “فيما يتعلق بمذكرات OLALC التي تنازع وجود… Dreaming هي معرفة لا تنتقل إلا إلى أمناء محددين وفقًا للتقاليد الشفوية الأسترالية الأصلية”.

وقال السيد آه سي، وهو مستشار لـ OLALC، إن المجلس وظف مسؤولين ثقافيين وتراثيين أستراليين أصليين.

وقال: “إنها مخطئة تمامًا عندما تقول إن OLALC لا تعرف ما هي قصص Dreaming من حيث الثقافة والتراث”.

“لدينا أحد شيوخ المجتمع الذي يمكنه أن يخبرك بقصة الجبال الثلاثة في المنطقة. إنه من مجلس الأراضي.

“أنا عاجز عن الكلام، إنه أمر مقزز بالنسبة لها أن تخرج وتقول ذلك.”

ويلقي البيان أيضًا بظلال من الشك على ادعاءات الوزيرة السابقة بأن ريجيس ستظل قادرة على المضي قدمًا في المنجم حيث بحثوا في خيارات أخرى خارج المنطقة التي حظرتها بأمر الحماية.