في بث خاص لمناسبة اليوم العالمي لمكافحة تعاطي المخدرات والاتجار غير المشروع بها، استضاف الإعلامي طوني شربل عبر إذاعة صوت لبنان ملبورن، المخرج جورج سلوم، المديرالإعلامي لجمعية شباب ضد المخدرات (JAD)
تناولت المناقشة القضايا الحرجة المتعلقة بتعاطي المخدرات والاتجار غير المشروع بها، وخاصة بين الشباب.
**التوعية والتأثير**
أكد المخرج سلوم على أهمية اليوم العالمي لمكافحة تعاطي المخدرات باعتباره نداء عالمي للعمل. وأشار إلى أن تعاطي المخدرات يؤثر على كل طبقات المجتمع، من العائلات إلى أنظمة الرعاية الصحية، وشدد على الحاجة إلى جهد جماعي لمكافحة هذه التحديات.
**التحديات ودور الإعلام**
حدد سلوم عدة تحديات في مكافحة تعاطي المخدرات، بما في ذلك سهولة الوصول إلى المواد الغير مشروعة والمعايير الاجتماعية التي قد تتغاضى عن استخدام المخدرات. وأبرز الدور المؤثر للإعلام التثقيفي في رفع الوعي وتعزيز الخيارات الصحية، و خاصة بين الشباب.
**الفيلم كوسيلة للتغيير**
بصفته مخرج أفلام، سلط سلوم الضوء على قدرة الفيلم في تصوير الحقائق القاسية للإدمان وشارك التزامه باستخدام الفيلم لدفع التغيير الاجتماعي وإثارة نقاشات هادفة حول استخدام المخدرات والتعافي. و اوضح ان طريقة تصوير العمل و ترويجه و كيفية اظهار المخدرات على انها خطأ جسيم، فهي تقتل مهاراتك، تدمر حياتك، متعاطي المخدرات خاسرون، الحياة قصيرة مع المخدرات، تأخذ مستقبلك، و سم يقتل طموحاتك، المخدرات تنهي كل أحلامك….
**التدابير الوقائية والمشاركة المجتمعية**
و دعا سلوم إلى اتباع نهج متعدد الجوانب للوقاية، بما في ذلك التعليم والمشاركة المجتمعية والوصول إلى خدمات الدعم. وأكد على الأدوار الحاسمة للمدارس والجامعات والمجتمعات في خلق بيئات داعمة وتعزيز البدائل الصحية و التوعوية لاستخدام المخدرات.
**نداء للعمل**
و حث العائلات والمعلمين والمجتمعات على الانخراط في محادثات مفتوحة حول مضار المخدرات و ذيوله ودعم المبادرات التي تهدف إلى خلق مجتمع خالٍ منها. ودعا إلى جهود جماعية توعوية لبناء مستقبل أكثر أمانًا للجميع.
**الخاتمة**
وختم سلوم برسالة مؤثرة ، يشجع فيها الجميع على اتخاذ قرارات مستنيرة والمساهمة في عالم خالٍ من المخدرات. كان قد ذكر بالقوة الجماعية في مكافحة آفة تعاطي المخدرات ودعم المتضررين منها. و انهى كلامه بان المخدرات وهم زائل و خطأ جسيم الذي يقع في شركه ويسبب الألم لأحبائك و يدفعون هم الثمن.
فكر في عائلتك…
إنها ليست كذبة، المخدرات ستجعل أمك تبكي.