تستضيف هيئة الأفلام السعودية، بالشراكة مع شركة الإنتاج الأسترالية بلاك ساند بيكتشرز، ليالي الأفلام السعودية في دار الأوبرا في سيدني وفندق سوفيتيل ملبورن أون كولينز من 26 إلى 28 يونيو/حزيران.
وستشهد الأوبرا هاوس في سدني هذا المساء عرضين منفصلين، يتألف كل منهما من فيلمين. ويمكن للجمهور الاستمتاع بفيلم «هجان» للمخرج أبو بكر شوقي الذي يمثله المنتج ماجد السمان والممثل إبراهيم الحساوي في سيدني. وسوف يعرض الفيلم الروائي إلى جانب الفيلم القصير «أنا وعيدروس» للمخرجة سارة بالغنيم وتمثله الممثلة إيدا القصي.
السمان والحساوي والقصي زاروا صباح اليوم الأربعاء مكاتب التلغراف وأعربوا عن سعادتهم بعرض الفيلم السعودي لأول مرة في أستراليا.
وأملوا أن يكون في سدني قريباً مهرجان الفيلم السعودي، خاصة وأن صناعة الفيلم السعودية التي انطلقت بقوة ابتداء من سنة 2019 شاركت حتى الآن في معظم المهرجانات العالمية من كان الى البندقية ولندن وتورنتو ولوس انجليس بالإضافة الى مهرجان الفيلم السعودي في الداخل ومهرجان البحر الأحمر في جدة.
وقال ماجد السمّان ان فيلم «نورا» السعودي تم تصنيفه من الأفلام الجيدة في مهرجان كان الأخير.
أما الممثل ابرهيم الحساوي الذي شارك في عشرات المسرحيات قبل انخراطه في بطولة الأفلام، فيتوقع امتداداً سريعاً وقوياً للسينما السعودية التي تتمتع بالكفاءات والإمكانيات.
وقالت بطلة فيلم «انا وعيدروس» آيدة القصي انها راضية عن الحضور القوي للمرأة السعودية في صناعة السينما.
الوفد السينمائي السعودي سيزور بعد استراليا كلا من الصين والهند واليابان والمكسيك.

وفي ملبورن، سيعرض الفيلم الدرامي الكوميدي «الهامور ح.ع» للمخرج عبد الإله القرشي إلى جانب الفيلم القصير «سليق» للمخرجة أفنان باويان، وسيشارك في العرض الممثل خالد يسلم والفنانة التشكيلية رغد البرقي. وسيتبع كل عرض جلسة أسئلة وأجوبة مع المواهب السينمائية السعودية الزائرة.

سيحضر الفعاليات بشكل رئيسي محترفو صناعة السينما المحلية. ويمكن لأعضاء صناعة السينما الأسترالية الراغبين في الحضور تسجيل اهتمامهم على https://www.blacksandpictures.net/saudi-film-night.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام السعودية عبد الله بن ناصر القحطاني: «تعكس ليالي الأفلام السعودية التزام الهيئة بتعزيز ثقافة الأفلام في المملكة، وتسليط الضوء على الأفلام السعودية على الساحة الدولية. كما نعمل على تعزيز التعاون بين مجتمعات الأفلام الدولية، بما في ذلك صناعة الأفلام الأسترالية، لتبادل الخبرات والمعرفة”.

وقالت كوثر عبد العليم، مؤسسة شركة بلاك ساند بيكتشرز: «اختارت لجنة الاختيار، المكونة من آلان فيني وجين جيفز، بعضًا من أفضل الإنتاجات السعودية لتقديمها في أستراليا”.
تأسست هيئة الأفلام السعودية في عام 2020 لدعم حركة الأفلام في المملكة العربية السعودية. تهدف الهيئة إلى تطوير وتنظيم قطاع الأفلام، ورفع مستوى الإنتاج، وتسويق الأفلام السعودية، وتشجيع التمويل والاستثمار، وتطوير محتوى الأفلام. كما تدعم وتمكن المواهب، وتحدد القوانين واللوائح، وتمثل المملكة في المنتديات الإقليمية والدولية المتعلقة بالأفلام.
Blacksand Pictures
هي شركة إنتاج أفلام مستقلة تأسست في عام 2019 لتمكين وتسهيل إنتاج محتوى الشاشة الذي يدافع عن قصص المجتمعات غير الممثلة في أستراليا ويسلط الضوء
عليها. منذ إنشائها، أنتجت
Blacksand Pictures
أفلامًا قصيرة ومسلسلات عبر الإنترنت، وتعمل على تطوير مجموعة من المحتوى القصير والطويل في كل من الخيال والترفيه الواقعي.
تأسست
Blacksand Pictures
كوثر عبد العليم. على يد
في الصورة: ماجد السمان وابراهيم الحساوي وآيدة القصي مع رئيس تحرير التلغراف أنطوان القزي