عينت حكومة ألبانيزي وزير الخزانة والطاقة السابق في نيو ساوث ويلز مات كين رئيسًا لهيئة تغير المناخ.
يعد تعيين كين، وهو من أبرز المعتدلين والمروجين المخلصين للطاقة المتجددة، ضربة لزعيم المعارضة بيتر داتون وهو يتابع اقتراح الائتلاف بإنشاء سبع محطات نووية لتكون جزءًا أساسيًا من مزيج الطاقة الأطول أمدًا في أستراليا.
كين شخصية مثيرة للانقسام في الحزب الليبرالي. لقد كان زعيمًا لفصيل من المعتدلين ويكرهه المحافظون، حيث اختلف مع رئيس الوزراء السابق سكوت موريسون في عام 2021 بسبب رفضه الأولي الالتزام بسياسة الانبعاثات الصفرية الصافية بحلول عام 2050. لديه سجل قوي وصريح بشأن قضايا المناخ والطاقة.

في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء أنتوني ألبانيزي ووزير الطاقة كريس بوين، صب كين الماء البارد على خطة داتون للطاقة النووية، مشيرًا إلى الخبراء الذين قالوا إنها لا معنى لها من الناحية الاقتصادية وستستغرق وقتًا طويلاً لتنفيذها.
استشهد بنصيحة تلقاها من كبير العلماء في نيو ساوث ويلز عندما كان وزيرًا للطاقة في الولاية، بالإضافة إلى النقاط التي أثارتها منظمة البحوث العلمية والصناعية الكومنولثية ومشغل سوق الطاقة الأسترالية (AEMO) في الأسابيع الأخيرة.
وقال إنه عندما كان في منصبه، فحص جدوى الطاقة النووية. أخبره كبير العلماء، البروفيسور هيو دورانت وايت، الذي كان مسؤولاً عن برنامج الدفاع النووي للحكومة البريطانية:
إدخال الطاقة النووية في النظام، سيستغرق الأمر وقتًا طويلاً وسيكون مكلفًا للغاية بالنسبة لنيو ساوث ويلز.
هيئة تغيير المناخ هي هيئة مستقلة تقدم المشورة السياسية المتخصصة للحكومة الفيدرالية. ستقدم المشورة بحلول أكتوبر بشأن ما يجب أن يكون عليه هدف أستراليا لخفض الانبعاثات لعام 2035 بموجب اتفاقية باريس.
أعلن كين الأسبوع الماضي أنه سيترك برلمان نيو ساوث ويلز.
في وقت ما، كان يُنظر إليه باعتباره مرشحًا فيدراليًا محتملًا للحزب الليبرالي.

من جهته قال ألبانيزي أن كين «مؤهل بشكل فريد لقيادة هيئة تغير المناخ».
وقال إن كين يفهم «الفرصة التي يمثلها التحول إلى الطاقة النظيفة لأمتنا”.
وقال كين إن دوره سيكون إحضار خبرائه لتقديم المشورة المستقلة للحكومة الحالية، أياً كانت، بناءً على الحقائق، بناءً على العلم، بناءً على الاقتصاد والهندسة. للتأكد من أننا لا نواجه التحديات التي سنواجهها في القيام بهذا التحول فحسب، بل نغتنم جميع الفرص التي تأتي معه”.

أعلن كين عن رحيله من برلمان الولاية الأسبوع الماضي، وقال إنه سيبقى في الحزب الليبرالي، لكنه لن يترشح لمقعد في البرلمان الفيدرالي. وقال إنه سيواصل مهنة الشركات في قطاع الطاقة.
يحل كين محل الرئيس المنتهية ولايته، رجل الأعمال غرانت كينغ.