قدم وزير خزانة نيو ساوث ويلز دانييل موكهي ميزانية مقيدة بعد أن تلقت الولاية 11.9 مليار دولار أقل في حصتها من ضريبة السلع والخدمات.
جلبت الميزانية عجزًا قدره 3.6 مليار دولار معها، بدلاً من الفائض البالغ 1.9 مليار دولار الذي كان متوقعًا سابقًا قبل تقسيم عائدات الضرائب للحكومة الفيدرالية.

قال موكهي إن الولاية تمكنت من استيعاب العجز هذا العام لكنه حذر من أنه ستكون هناك سنوات من الخراب في المستقبل.
تركت قلة الأموال الولاية مضطرة إلى ضبط الإنفاق، بما في ذلك تخفيف تكاليف المعيشة، بموجب ميزانية «ضرورية، وليس لطيفة”.
فيما يلي بعض الفائزين والخاسرين الرئيسيين هذا العام.

الفائزون الأسر ذات الدخل المنخفض

من المقرر أن تشهد الأسر ذات الدخل المنخفض زيادة في خصم الطاقة بمقدار 350 دولارًا، بزيادة قدرها 65 دولارًا عن السنة المالية الماضية.
هذا بالإضافة إلى تخفيف فاتورة الطاقة الفيدرالية بقيمة 300 دولار لكل أسرة بموجب ميزانيتها التي تم تقديمها في أوائل مايوايار.

سكان الإسكان الاجتماعي

لقد خصصت الميزانية مبلغًا قياسيًا قدره 5.1 مليار دولار لبناء 8400 منزل اجتماعي جديد يُروَّج له باعتباره «أكبر استثمار فردي في الإسكان الاجتماعي تقوم به أي حكومة في نيو ساوث ويلز في تاريخ الاتحاد”.
سيحصل الناجون من العنف المنزلي على أولوية الوصول إلى حوالي نصف هذه المنازل، أي حوالي 3100.

مرضى الأطباء العامين

تعمل الحكومة على تحفيز عيادات الأطباء العامين لإعادة تقديم الفواتير المجمعة من خلال مخطط دعم بقيمة 188.8 مليون دولار.
من 4 سبتمبرايلول، يمكن لمراكز الأطباء العامين التي تقوم بالفواتير المجمعة لـ 80 في المائة من مرضاهم في مترو سيدني و70 في المائة في بقية الولاية الحصول على خصم كامل للضريبة التي كانوا سيدفعونها بخلاف ذلك مقابل أجور الأطباء العامين المتعاقدين.

الطلاب

ستقوم حزمة بقيمة 8.9 مليار دولار إما ببناء مدارس جديدة أو ترقية بعض المدارس العامة القائمة البالغ عددها 2200 مدرسة في جميع أنحاء الولاية.
سيتم تخصيص مليار دولار آخر لمعالجة تراكم الصيانة بشكل كبير، لإصلاح مشكلات مثل تسرب الأسقف والفقاعات المكسورة، والتي تؤثر على المدارس الحكومية.

غرب سيدني

غرب سيدني، المنطقة الأسرع نموًا والأكثر تنوعًا في الولاية، هي المتلقية لتمويل كبير للبنية الأساسية والنقل بموجب الميزانية.
أقرت الميزانية بالمنطقة باعتبارها محورًا، ووصفتها بأنها «غرفة المحرك» لاقتصاد الولاية.

سيتم تمويل المرحلة الثانية من خط السكك الحديدية الخفيف في باراماتا بمبلغ 2.1 مليار دولار، وسيتم استثمار 1.1 مليار دولار إضافية في طرق جديدة وترقية الطرق الحالية لمطار غرب سيدني.

الخاسرون ملاك الأراضي

سيتم تجميد عتبة الإعفاء الضريبي لضريبة الأراضي ولن يتم فهرستها بعد الآن، وهي الخطوة التي من المتوقع أن تحقق 1.5 مليار دولار من الإيرادات في الضرائب المتزايدة.

سيضطر أولئك الذين يمتلكون عقارات استثمارية ومنازل للعطلات إلى دفع الضريبة بمجرد أن تتجاوز قيمة مساكنهم 1.075 مليون دولار من السنة الضريبية للأراضي لعام 2025.
المستثمرون الأجانب

سترتفع ضريبة الأراضي على ملاك الأراضي الأجانب من أربعة إلى خمسة في المائة من السنة الضريبية للأراضي لعام 2025.
اعتبارًا من الأول من يناير كانون الثاني من العام المقبل، سترتفع أيضًا رسوم المشتري الأجنبي من ثمانية إلى تسعة في المائة.

القوارب

بموجب الميزانية، سترتفع تراخيص القوارب بنسبة 88 في المائة اعتبارًا من الأول من يوليو تموز.
سترتفع رخصة القوارب من 521 دولارًا لمدة 10 سنوات إلى 679 دولارًا بينما سترتفع رخصة المركبة المائية الشخصية من 1043 دولارًا لمدة 10 سنوات إلى 1961 دولارًا.

الأسر ذات الدخل المتوسط

في حين تلقت الأسر ذات الدخل المنخفض زيادة في خصم الطاقة، إلا أن الأسر ذات الدخل المتوسط ​​في الولاية تم استبعادها بشكل ملحوظ من أي إعانات هذا العام.
وكلاء العقارات

خصصت الميزانية 8.4 مليون دولار إضافية لمفوض الإيجار لتطوير وتنفيذ حماية المستأجرين.