أعلنت أستراليا عن مجموعة من المبادرات الجديدة لمساعدة أقرب جار لها على تحسين الأمن الداخلي ونظام العدالة.
جاء الاتفاق مع بابوا غينيا الجديدة، الذي أُعلن عنه بعد أقل من 24 ساعة من مغادرة رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ أستراليا، بعد أكثر من شهر بقليل من التقارير التي تفيد بأن بابوا غينيا الجديدة تفكر في توقيع اتفاقية شرطة مع بكين.
ستعزز الصفقة التي تم توقيعها في بورت مورسبي الدعم لمكافحة الجرائم المالية، وتحسين الوصول إلى العدالة للشباب والأشخاص النائيين، وجعل مرافق الإصلاح في البلاد أكثر أمانًا.
هناك أيضًا محاولة للمساعدة في استقرار الوضع في المرتفعات – حيث قُتل العشرات في معركة بالأسلحة النارية القبلية في وقت سابق من هذا العام – ودعم الأمن السيبراني والأمن البيولوجي ومعالجة العنف القائم على النوع الاجتماعي.
لم يكد لي يغادر بيرث حتى سافر وفد أسترالي ضخم يضم وزيرة الخارجية بيني وونغ ووزير الدفاع ريتشارد مارليس والنائب العام مارك دريفوس شمالاً في عرض دبلوماسي للقوة.
وقالت وونغ «إن قوة بابوا غينيا الجديدة وأمنها أمر جيد بالنسبة لبابوا غينيا الجديدة. وهو أمر جيد أيضاً بالنسبة لأستراليا، وهو أمر جيد بالنسبة للمنطقة”.
وهذا هو المنطق والضرورة للعمل الذي نقوم به معاً بشأن أمنكم الداخلي”.
وقالت الحكومة الفيدرالية إن الأموال اللازمة للمبادرات الجديدة سوف تأتي من اتفاقية الأمن التي تبلغ قيمتها 200 مليون دولار والتي تم توقيعها في ديسمبر/كانون الأول.
وأشاد وزير خارجية بابوا غينيا الجديدة جوستين تكاتشينكو بجهود البلدين للعمل معاً لتعزيز «الوحدة في المحيط الهادئ» ومساعدة بعضهما البعض في أوقات الأزمات.
وأرسلت أستراليا ونيوزيلندا مساعدات وخبراء إلى البلاد بعد أن أسفر انهيار أرضي عن مقتل مئات الأشخاص في قرية نائية الشهر الماضي.
وقال تكاتشينكو إن أحداً لم يمنع بابوا غينيا الجديدة من المضي قدماً في اتفاقية الشرطة مع الصين، والتي ذكرت صحيفة سيدني مورنينج هيرالد الشهر الماضي أن المسؤولين الأستراليين «بذلوا قصارى جهدهم» لمنعها.
وقال وزير الخارجية «عندما يتعلق الأمر بالصين، فهي شريك تجاري اقتصادي قوي لبابوا غينيا الجديدة، تماماً مثل أستراليا”.
“وعندما يتعلق الأمر بالأمن، فقد وقعنا اتفاقية أمنية ثنائية مع أستراليا.
“إنهم شريكنا الأمني ​​التقليدي، وشريكنا المفضل، ونحن، كحكومة، رأينا بوضوح تام أننا سنستمر في دعم أستراليا والعمل معها والشراكة معها الآن في المستقبل من أجل أمننا.”