بدأت الاستعدادات النهائية لفريق ماتيلداس لدورة الألعاب الأولمبية في باريس بداية سيئة بعد تعادل مخيب للآمال 1-1 مع الصين في أديلايد يوم الجمعة.
أشرك مدرب أستراليا توني جوستافسون تشكيلة تجريبية إلى حد كبير في الساعة الأولى من مباراة أديلايد البيضاوية، لكن بطل كأس آسيا تغلب عليهم، حيث حافظت الصين المنظمة والمنضبطة جيدًا على ماتيلداس في الشوط الأول.
وبينما احتشد 52.912 متفرجاً لمشاهدة منتخب ماتيلدا وهو يستعرض أداءه، تم إسكات أصواتهم في الدقيقة 30 بعد أن افتتح الجناح الصيني تشانج لينيان التسجيل بعد أن سدد كرة عرضية من ووريغومولا جناح سنترال كوست مارينرز.
لكن المهاجمة المخضرمة ميشيل هيمان أنقذت المنتخب الصيني في الوقت المحتسب بدل الضائع من الشوط الثاني، وسجلت هدفاً بعد ارتباك أمام المرمى بعد ركلة حرة أخطأتها ماري فاولر من قبل حارس مرمى الصين.
وقبل المباراة، قال جوستافسون إنه لم يحسم أمره بعد بشأن أربعة مراكز في القائمة المكونة من 18 لاعبة للمشاركة في أولمبياد باريس التي تبدأ في أواخر يوليو. يعكس التشكيل الأساسي للفريق حاجته لاختبار هؤلاء اللاعبين المحيطيين، بدءًا من دون لاعبين كبار كايتلين فورد وستيف كاتلي وإيلي كاربنتر وهايلي راسو وكيرا كوني كروس.
لكن الفريق الذي بدأ المباراة واجه صعوبات في اختراق الدفاع الصيني المتماسك، واستحوذ على الكرة بانتظام قبل أن تتم معاقبته بهجمات مرتدة سريعة.
وبينما بدأ زخم المباراة يتأرجح بعد استبدال خمسة لاعبين كبار في الدقيقة 60، استمرت الجناح كايتلين فورد لمدة 15 دقيقة فقط، وغادرت الملعب بعد سقوطها أثناء التحام، على الرغم من أنها لم تظهر عليها أي إزعاج كبير.
وبعد بداية فاترة لمدة 29 دقيقة، أحرزت الصين هدفاً بعد مرور نصف ساعة عندما هجمة سريعة من الجهة اليمنى تركت الأسترالية كايتلين توربي ممددة على العشب بعد اصطدامها بالمهاجم القوي ووريجومولا.
أثناء التدافع بين الثنائي، انزلقت توربي وسقطت على الأرض – أظهرت الإعادة شدًا طفيفًا من خصمها على قميصها – بينما كانت ووريجومولا سريعة في التعافي من الاحتكاك، انحرفت عرضية متابعتها داخل منطقة الجزاء إلى مسار تشانغ، الذي سجل بقدمه اليمنى المنعكسة.
بعد نهاية الشوط الأول، أظهرت أستراليا نية هجومية أكبر بكثير وكادت أن تحصل على المكافأة في الدقيقة 56 عندما أرسل كورتني فاين كرة عرضية داخل منطقة الجزاء.
وسقطت الكرة بالقرب من فاولر الذي كان على وشك أن يضغط على الزناد ويطلق النار، لكن حارس الصين المتقدم شو هوان أبعد الكرة. وبعد ست دقائق أجرى جوستافسون خمسة تبديلات باستدعاء كاتلي وفورد وراسو وكاربنتر وكيرا كوني كروس.
كان لضخ أعمدة ماتيلداس تأثير فوري، حيث صنع الأستراليون سلسلة من فرص التسجيل عبر راسو وفاولر، على الرغم من أن الصين المتعثرة أبقت منتخب ماتيلداس بدون أهداف..