أعلن رئيس وزراء نيو ساوث ويلز، كريس مينز، عن مراجعة مدفوعات إنهاء الخدمة للموظفين العموميين بعد أن تم الكشف عن دفع ما يقرب من 700 ألف دولار لثلاثة مستشارين إعلاميين سابقين لشرطة نيو ساوث ويلز في العامين الماضيين.
ردًا على سؤال برلماني بشأن الإشعار، كشفت شرطة نيو ساوث ويلز أنها دفعت 687.613 دولارًا أميركيًا في «مدفوعات إنهاء الخدمة» لثلاثة مديرين تنفيذيين سابقين للشؤون العامة منذ أن تولت المفوضة كارين ويب منصبها قبل عامين.
تضمن المبلغ دفعة تم دفعها إلى ليز ديغان، التي تم إنهاء عقدها في مارس بعد أن واجهت المفوضة ويب انتقادات عامة بسبب تعاملها العلني مع العديد من القضايا البارزة، بما في ذلك جرائم القتل المزعومة لجيسي بيرد ولوك ديفيز.
وقال مينز إن حكومته تجري مراجعة للتشريع المتعلق بـ «مدفوعات نهاية الخدمة» لـ «كبار الموظفين العموميين”.
“إنها أموال عامة، إنها أموال دافعي الضرائب، ويمكنني أن أتفهم قلق المجتمع بشأن مدفوعات الانفصال تلك.
“أنا قلق بشأن مقدار الأموال التي تخرج من الباب في الوقت الحالي ولهذا السبب طلبت هذه المراجعة.”
وتقول شرطة نيو ساوث ويلز إن المدفوعات البالغة قيمتها 687.613 دولارًا تم دفعها «وفقًا» للتشريع، الذي يتطلب منح الموظفين ما يعادل أجر 38 أسبوعًا إذا تم فصلهم قبل نهاية مدة عقدهم.
قبل السيدة ديغان، حصلت سلفها ألكسندرا هودجكينسون أيضًا على مدفوعات انفصال بعد أن طردتها المفوضة ويب بعد أقل من عام في منصب المستشار الإعلامي الأعلى. حلت السيدة هودجكينسون محل غرانت ويليامز، التي عملت في هذا المنصب تحت قيادة المفوض السابق ميك فولر لمدة أربع سنوات قبل أن يتم إقالتها من قبل المفوضة ويب عندما تولت منصبها.
وترفض المفوضة ويب حتى الآن الكشف علنًا عن المبلغ الذي تم دفعه لستيف جاكسون، الذي تم إنهاء عقده الشهر الماضي قبل أن يبدأ العمل في هذا الدور.
تم تعيين السيد جاكسون كمدير تنفيذي جديد لفرع الشؤون العامة ليحل محل السيدة ديغان، قبل أن تلغي شرطة نيو ساوث ويلز عقد رئيس وسائل الإعلام الجديد بعد أسبوعين من التعيين. عند الإعلان عن إلغاء عقده في 28 مارس آذار، قال بيان صادر عن شرطة نيو ساوث ويلز إن الدور يجب أن يكون خاليًا من «المشتتات الخارجية”.
وجاء في البيان: «من أجل خدمة مصالح شرطة ومجتمع نيو ساوث ويلز على أفضل وجه، يجب أن يكون المدير التنفيذي لفرع الشؤون العامة قادرًا على أداء واجبات الدور بعيدًا عن الانحرافات الخارجية واهتمام وسائل الإعلام المستمر”.
وأضاف أن «الترتيبات الحالية للدور ستستمر في الوقت الحالي”.