تسلّط الكاتبة والمخرجة الأسترالية مادلين بلاكويل الضوء على مساوئ العنصرية المستحكمة بالمجتمع من خلال فيلم (داماج) Damage
وطوله 81 دقيقة. الفيلم سيُعرض في صالة ريفرسايد في باراماتا السبت في 24 شباك فبراير الحاري، وفي 1و 3 آذار مارس في ذات المكان مع ترجمة عربية على الشاشة.
عاشت بلاكويل في سدني ثلاثين سنة قبل ان تغادرها الى أدليد سنة 2016 وهناك بدأت التحضير للفيلم.
أنجزت بلاكويل عدداً من الأفلام القصيرة وهي تزور هولندا كل عام لحضور عروض أعمال شكسبير السنوية.

تقول بلاكويل انه ساءها أن ترى أناساً يعاملون اللاجئين صنفاً ثانياً من البشر والتعامل معهم على هذا الأساس الدوني وخاصة في بعض وسائل الإعلام. من هنا علينا تغيير الصورة عبر محاربة العنصرية. والفيلم هو رسالة توعية للمجتمع.
عُرض الفيم في مهرجان ادليد السينمائي سنة 2020 ، ثم عرض في راندويك في تشرين الثاني نوفمبر سنة 2023 ثلاث مرات ثم في ادليد وملبورن وبرزبن.
وقريباً سيُعرض في بيرث وكيرنز وجنوب نيوساوث ويلز وكانبرا وتازمانيا.

ملخص
علي ليس مواطنا. يقود سيارة أجرة باستخدام رخصة رجل آخر ويعتمد على نظام تحديد المواقع العالمي
(GPS)
حول مدينة لا يعرفها. راكبته إستر امرأة عجوز لا تتذكر إلى أين تتجه. إنها غاضبة لأنها جُردت من كل ما هو مألوف لها ولم تعد تتعرف على العالم. يسافرون خلال الليل بحثًا عن وجهة غامضة، بينما تحدد كاميرات المراقبة رحلتهم، وتنقيح العنصر البشري ببرود، وتحدد من ينتمي ومن لا ينتمي، ومن هو آمن ومن ليس كذلك. ما تبقى لهم هو الضرر الذي لحق بهم – فهي لا تستطيع التذكر ولا يستطيع هو أن ينسى.
أما بطلة فهي ايميلدا والدة كاكدويل الحقيقية

إحداث الضرر
تقول ماكدويل أن بطل الفيلم علي الذي يلعب دور علي الجنابي، وهو طالب لجوء عراقي يعيش في سيدني بموجب تأشيرة مؤقتة للترحيل لأكثر من خمسة عشر عامًا. اختارته عندما صادفته أثناء اطلاق قصة حياته الملحمية هي موضوع كتاب روبن دي كريسبيني الحائز على جائزة، مهرب الناس – القصة الحقيقية لعلي الجنابي، «أوسكار شندلر آسيا». وتم نشره مرتين من قبل
Penguin
وفاز بجائزة كوينزلاند الأدبية وجائزة كتاب حقوق الإنسان في عام 2012.

لعبت شخصية إستير دور إيميلدا بورك، وهي مغنية جاز مشهورة في مسقط رأسها أديلايد حيث قامت بتربية أطفالها الخمسة، أحدهم كاتبة ومخرجة فيلم
Damage مادلين بلاكويل.

يعد استخدام غير الممثلين أمرًا أساسيًا في مفهوم الفيلم؛ استخدم كل من علي وإيميلدا حياتهما الخاصة لإعطاء امثولة ان التناغم الذي حصل بين البطلين في التاكسي لم يعد موجوداً في الخارج.. تمت كتابة السيناريو الأولي بواسطة مادلين ولكنه أصبح هيكلًا مرنًا حيث لعب الممثلون بالارتجال لتطوير التناغم في رواية القصص المليئة بالحيوية والتي تكاد تبث الحياة في الشاشة.

استغرق الضرر خمس سنوات وفريقًا ملتزمًا بشدة لإنشائه. إنها ميزة مستقلة حقًا تعبر عن أهمية الإنسانية والأمل في عالم أصبحت فيه الحرب هي القاعدة، والخوف من اللاجئين أحد الأعراض.

الموسيقى
الموسيقى تشبه الشخصية الثالثة في الفيلم. يأتي عبر راديو السيارة وهو نقطة اتصال رئيسية للشخصيات. الراديو بمثابة تذكير بالعالم الخارجي – الأخبار السيئة والمواقف والكوارث التي اقتلعت علي في المقام الأول. تتألف الموسيقى التصويرية من ألحان بيتر نايت، وجيم سافاج، ومحمد أمين مردان، وكيت ريد.
وكانت الزميلة زينة عيسى صلة الوصل بين مؤلفة ومخرجة الفيلم والمجتمع الإثني في سدني..
مادلين بلاكويل
تقول مادلين ببلاكويل:»باعتباري فنانة أعمل بشكل أساسي في المسرح، لم أتمكن من مقاومة الدافع لإنشاء هذا الفيلم، وبمجرد اتخاذ الخطوات الأولى، أصبح هذا الدافع مسؤولية. لقد قمت بقيادة فريق من المستكشفين الشجعان والكرماء والعازمين الذين – على مدى سنوات عديدة من التصوير الليلي الصعب، وحملات التمويل المتقطعة، والتحديات التي لا نهاية لها من جميع الأنواع، وليس أقلها الجائحة – قاموا بتسليم هذا الفيلم في فبرايرشباط 2022.

تم إنتاج الفيلم بدعم من العديد من المانحين والداعمين مع العديد من حملات التمويل الجماعي التي يديرها الصندوق الثقافي الأسترالي. كان مهرجان أديلايد السينمائي لعام 2020 لحظة رائعة بالنسبة لنا، فقد أحب جمهورنا الأول الفيلم وقام المهرجان ببرمجة ثلاثة عروض إضافية بسبب الطلب الشعبي، وإن كانت نسخة غير مكتملة. ومنذ ذلك الحين، أدى الوباء إلى إبطاء المراحل النهائية من مرحلة ما بعد الإنتاج، لكننا أكملنا الفيلم في فبرايرشباط 2022.

لقد أحببت دائمًا القوة المقطرة للبورتريه ومن خلال كثافة الوجهين المعبرين، ليصبح هذا الفيلم صورة لعالمنا في هذه اللحظة من الزمن»
تغادر بلاكويل هذا الأحد الى الهند لحضور مهرجان الهند السينمائي الدولي في بنغالور.
الفيلم يستحق المشاهدة
في الصورة مادلين بلاكويل في مكاتب التلغراف.*