صادرت السلطات الصحية أكثر من 30 ألف منتج من السجائر الإلكترونية ومنتجات التبغ بقيمة تزيد عن مليون دولار في سلسلة من المداهمات في جميع أنحاء سيدني.
شهدت الحملة الخاطفة الكبرى لتدخين السجائر الإلكترونية استهداف 60 بائع تجزئة في جميع أنحاء جنوب شرق المدينة الأسبوع الماضي.
تمت مصادرة أكثر من 30 ألف سيجارة إلكترونية و118 ألف سيجارة و45 كيلوغرامًا من التبغ المنكه والأوراق السائبة و284 حاوية من أكياس النيكوتين خلال المداهمات التي قامت بها إدارة السلع الصحية والعلاجية في نيو ساوث ويلز.
وقالت هيئة الصحة في نيو ساوث ويلز إن القيمة الإجمالية للمضبوطات في الشوارع تزيد عن 1.1 مليون دولار.
وبذلك تصل القيمة الإجمالية للأبخرة ومنتجات التبغ غير القانونية التي تم ضبطها في جميع أنحاء الولاية منذ يوليو 2020 إلى 31.6 مليون دولار.
في اللقطات التي نشرتها هيئة الصحة في نيو ساوث ويلز، يمكن رؤية المفتشين وهم يبحثون في تجاويف السقف، وعند نقطة ما يقوم عامل بدفع الثلاجة جانبًا ويجد صناديق من السجائر الإلكترونية مكدسة خلف الرفوف.
ومن المقرر أن يتم تدمير السجائر الإلكترونية، التي يُزعم أنه يتم تسويقها للشباب.
من غير القانوني في نيو ساوث ويلز بيع منتجات النيكوتين بدون وصفة طبية للعملاء الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا.
أجرت الحكومة الفيدرالية أيضًا تغييرات مصممة للحد من استيراد السجائر الإلكترونية للبيع في تجار التجزئة.
لا يمكن وصف منتجات التدخين الإلكتروني التي تحتوي على النيكوتين إلا من قبل طبيب ممارس، ولا يمكن صرفها إلا من الصيدلية.
يمكن تغريم أولئك الذين يتم القبض عليهم وهم يبيعون السجائر الإلكترونية بشكل غير قانوني ما يصل إلى 1650 دولارًا لكل جريمة ويواجهون عقوبة السجن لمدة ستة أشهر.
تكون العقوبة القصوى أكثر أهمية إذا تم بيع السجائر الإلكترونية أو منتج النيكوتين لقاصر، حيث يواجه الأفراد ما يصل إلى 11000 دولار في المخالفة الأولى وما يصل إلى 55000 دولار في المخالفة الثانية.
يمكن تغريم الشركات بما يصل إلى 55000 دولار للمخالفة الأولى و110000 دولار للمخالفة اللاحقة.
وقال وزير الصحة في نيو ساوث ويلز، رايان بارك، إن الحكومة ستفكر في فرض عقوبات أكثر صرامة على الشركات التي تبيع السجائر الإلكترونية ومنتجات النيكوتين غير القانونية.
وقال: «إذا تم التحقيق معهم في جريمة واحدة فمن المرجح أن نعود. الجرائم المتعددة تزيد العقوبة وتزيد من احتمال قضاء فترة في السجن”.
“لن أبدأ في التقليل من التحدي الذي نواجهه… نحن بصدد مراجعة عقوباتنا في هذا المجال وأنا مهتم بالتأكيد برؤية زيادة في العقوبات”.
وكرر المخاطر الصحية المرتبطة بالتدخين الإلكتروني.
وقال «إن السجائر الإلكترونية ليست بديلا آمنا للتدخين ونحن نبذل كل ما في وسعنا لتثقيف الشباب حول أضرار السجائر الإلكترونية ولحمايتهم من تلك الأضرار نفسها”.
“يستمر ظهور المزيد من الأدلة حول المخاطر المرتبطة بالسجائر الإلكترونية. إنها ليست مياه بنكهة بريئة، ولكنها تحتوي على مواد كيميائية ضارة يمكن العثور عليها أيضًا في مبيدات الأعشاب ومضادات التجمد.”
وقال وزير الصحة الاتحادي مارك بتلر إن حقيقة أن السجائر الإلكترونية «يتم تسويقها عمدا لأطفالنا» كانت مصدر قلق لأنها تؤثر على «صحتهم ورفاهيتهم في المستقبل”.تنتظر NSW Health
لمعرفة ما إذا كان تجار التجزئة الذين ثبت أنهم باعوا السجائر الإلكترونية سيواجهون اتهامات جنائية.
بمجرد دخول إصلاحات السجائر الإلكترونية حيز التنفيذ هذا العام، سيكون من غير القانوني أن يقوم بائعو السجائر ومحلات السجائر الإلكترونية والمتاجر الصغيرة ببيع أي نوع من السجائر الإلكترونية.