منذ وصوله الى أستراليا سنة 1998 استقطب الأضواء الفنية، وهو المهندس المدني الآتي من بغداد ليسخّر الهندسة لخدمة الفن في تمازج إبداعي رائع ظهر في كل أعماله.
بشّار حنا الحائز على ميدالية أستراليا والحاصل على عشرات الدروع التقديرية، هو مبدع مسبّع الكارات، وناشط من نوع «أينما طلبتني وجدنتي».
بعد التحاقه بجامعة غرب سدني وحصوله على إجازة في تعليم الراشدين وماجستير في العلوم الاجتماعية ، راح بشار يعمل على فكرة كيف نعمل على تطبيق الفنون للتعيير الإيجابي في المجتمع.
يعمل بشار حنا في دائرة التعليم في الولاية مسؤولاً عن التوعية المجتمعية.
وهو مدير مكتب الفنون والتنمية المجتمعية الذي أسّسه في فيرفيلد سنة 2014 حيث يعطي فيه دروساً في الموسيقى. وقدّم بشار من خلالأ هذا المكتب عدة مشاريع وبحوث حتى الآن.
مناسبة هذا الكلام هي التمثيلية التي كتبها وأخرجها بشار حنا ليعرضها ضمن فعاليات عيد الأم في 7 الشهر الجاري في نادي الماونتنز في مونت بريتشارد بدعم من مؤسسة «ستارس» المدعومة من الحكومة والتي تهتم بالمشاكل النفسية للاجئين.
يقول بشار ان التمثيلية هي قصة بعنوان «رحلة الألف حلم وحلم» وهي مستوحاة من واقع قصص بعض المهاجرين ممزوجة بالخيال بالإضافة الى طابع التشويق.
يتضمّن برنامج الاحتفالية عدة فقرات يحييها عدد من الفنانين. ويتخلّل الحفل توزيع شهادات تقديرية لبعض الأمهات ، و ستتميّز المناسبة بأجواء عائلية تعزّز أواصر التواصل بين الجاليات.
في الختام، بشار حنّا هو عضو اللجنة التحكيمية للموسم الرابع من مهرجان نجم النجوم الذي ستقدمه المؤسسة الإعلامية ومجلّة النجوم على مسرح بريان براون في بانكستاون في أيلول سبتمبر المقبل.