أعلن رئيس حكومة نيو ساوث ويلز دومينيك بيروتيت عن خطط جديدة لجعل ماكينات البوكر غير نقدية بحلول عام 2028.
قال السيد بيروتيت للصحفيين إنه بعد مشاورات «مكثفة» مع الخبراء والعاملين في هذه الصناعة، فإن التغييرات الجديدة ستفرض حدوداً للخسارة اليومية وتضع في النهاية حداً لمشكلة المقامرة.
حيث ستطرح الخطة الجديدة بطاقات غير نقدية للمقامرين، الذين سيحتاجون إلى فرض حد خسارة يومي خاص بهم، والذي لا يمكن تغييره إلا بعد سبعة أيام.
يمكن أن يكون الحد اليومي هو ما يحدده المستخدم كما هو ولكنه موجود لمنع الأشخاص من إنفاق أكثر مما كان مخططاً له في الأصل قبل بدء لعب البوكيز.
سيتمكن المقامرون أيضاً من استخدام الأموال من حساباتهم المصرفية الخاصة فقط، حيث لم يعد يُسمح بالمال من بطاقات الائتمان.
قال بيروتيت إن الألعاب غير النقدية ستكون إلزامية في جميع الأماكن بحلول 31 ديسمبركانون الاول 2028، وسيحتاج المقامرين إلى ربط تفاصيلهم بحساب لاستخدام ماكينات البوكر.
وقال «سنطلب أن تكون جميع الآلات الجديدة المشتراة غير نقدية، مع بدء طرحها في أوائل العام المقبل”.
“سنشرع حماية الخصوصية الأكثر صرامة لبيانات اللاعبين، مع عدم وجود امتياز حكومي للوصول إلى بيانات اللاعب الشخصية بخلاف أغراض إنفاذ القانون مع فرض عقوبات صارمة على إساءة الاستخدام.
“سنقدم مخططاً اختيارياً لإعادة الشراء يستهدف الحصول على 2000 آلة على مدار السنوات الخمس المقبلة وسنحظر التبرعات السياسية من الحانات والنوادي في نيو ساوث ويلز”.
التغييرات التي يتم تنفيذها في ظل حكومة ليبرالية أعيد انتخابها ستسمح أيضاً للأزواج أو الأطفال القلقين بشأن المقامرة التي يقوم بها أحد أفراد أسرتهم بمنع استخدام بطاقاتهم.
قال بيروتيت «لا أعتقد أن هناك شخصاً في هذه الحالة لا يعرف شخصاً تأثر بمشكلة المقامرة أو شخصاً انهارت عائلته نتيجة لذلك”.
إن الخطط الجديدة هي نتيجة مباشرة لتقرير صادر عن لجنة الجريمة في نيو ساوث ويلز، والذي أوصى بالعديد من التغييرات في محاولة لوقف غسيل الأموال غير المشروع.
كما سيتم حظر التبرعات السياسية من الحانات والنوادي بموجب القواعد الجديدة.
ورحب مفوض الجريمة مايكل بارنز بالتغييرات، قائلاً إن القواعد الجديدة ستجعل من «المستحيل على المجرمين إنفاق أموالهم بهذه الطريقة”.
قال بارنز «إن الرد الشامل للحكومة على تقرير اليوم موضع ترحيب من قبل لجنة الجريمة وجهات إنفاذ القانون الأخرى”.
“نتطلع إلى مواصلة العمل مع الحكومة في التنفيذ إذا لزم الأمر.”
لماذا لا يوجد حد أقصى للحدود اليومية؟
سُئل بيروتيت عما يمكن أن يمنع مدمن القمار من وضع حد لخسارته اليومية يصل إلى 15000 دولار – وهو سؤال لم يستطع الإجابة عنه بوضوح.
قال: «أخبرني الخبراء أن تقليل الضرر هو الشيء الأول الذي يمكنك القيام به، التأكد من أنه عندما يذهب أحد المقامر إلى حانة أو نادي، فإن هناك حداً قد وضعه لنفسه، ولا يمكنهم تغيير ذلك لمدة سبعة أيام.
“هذه هي النصيحة التي تلقيتها وهذه هي النصيحة التي نفذتها حكومة نيو ساوث ويلز”.
“ليس لي كرئيس للحكومة أن أضع سقفاً تعسفياً – تختلف الظروف الشخصية لكل شخص.”
“هذه حزمة شاملة والناس لديهم وجهات نظر مختلفة حول جوانب مختلفة من ذلك، ولكن ما يمكنني قوله بصفتي رئيس للحكومة هو أننا استشرنا بدقة.
“لقد عملنا بلا كلل من أجل تصحيح هذا الأمر، تحمي حزمة الإصلاح اليوم الوظائف وتحمي الصناعة وتفعل ذلك بطريقة تقضي على غسيل الأموال في نيو ساوث ويلز في الحانات والنوادي وتوقف مشكلة المقامرة.
“هذا ما تفعله حزمة الإصلاح هذه اليوم – تقود الأمة إلى إحداث فرق حقيقي في حياة الناس.»