تجمع الأشخاص ذوو الإعاقة من خلفيات متعددة الثقافة وأناس في هذا المجال من جميع أنحاء أستراليا للاحتفال بالإطلاق الرسمي لبرنامج Speak My Language (Disability) في سيدني في 17 أكتوبر.

Speak My Language (Disability) هي مبادرة وطنية تضم أستراليين من ثقافات متعددة يشاركون قصصاً وتجارب ونصائح حقيقية حول العيش بشكل جيد مع الإعاقة.

الهيئة العليا التي تمثل المجتمعات متعددة الثقافات في نيو ساوث ويلز، ومجلس المجتمعات العرقية في نيو ساوث ويلز (ECCNSW) ، قادت البرنامج في شراكة تاريخية بين جميع مجالس المجتمعات العرقية والمتعددة الثقافات في الولايات والأقاليم في جميع أنحاء أستراليا.

علق رئيس مجلس المجتمعات الإثنية في نيو ساوث ويلز (ECCNSW)، بيتر دوكاس OAM، على نجاح هذا الجهد التعاوني، قائلاً: “هذه هي المرة الأولى التي تعمل فيها هيئات الذروة للتعددية الثقافية في كل ولاية وإقليم معاً لتقديم برنامج وطني من حيث النطاق والتأثير.”

أنتج برنامج Speak My Language (Disability) أكثر من 400 تدوين صوتي بأكثر من 22 لغة، بالإضافة إلى محادثات على الهواء حول العيش بشكل جيد مع الإعاقة بالشراكة مع راديو SBS ومذيعي المجتمع العرقي المحلي. الرسائل متاحة مجاناً على www.speakmylanguage.com.au

تضمن الحدث إطلاق لوحة حية مع العديد من رواة القصص الذين شاركوا في البرنامج، وتبادلوا الأفكار حول التضمين وإمكانية الوصول.

رحبت الراوية الناطقة بالإسبانية روكا سالسيدو، التي انتقلت إلى أستراليا من كولومبيا، بفرصة التحدث في الجلسة ، قائلة: “إن ما تفعله Speak My Language هو توفير صوت للأقليات وكسر الحواجز والوصمات”.

“لكسر هذه الحواجز، من المهم أن تمنحنا وسائل الإعلام هذه المساحة، وتعطينا هذا الصوت وتتيح لنا الظهور.”

وقال الزميل يوسف العصافيري، وهو من أصول لبنانية، إن برنامجاً من هذا النوع “لم يتم تنفيذه من قبل”.

أخبره يوسف أن العيش بشكل جيد مع إعاقة يعني أنه يستطيع “أن يعيش الحياة التي أختارها والتي أطمح إليها، أن أعيش حياة ذات نوعية أطمح أن أحبها مثل أي شخص آخر. للاندماج والمساهمة على قدم المساواة مثل أي شخص آخر “.

واختتم حفل الإطلاق بأداء ثقافي كوري من أوركسترا وجوقة Ebenezer Mission ، حيث عرض موسيقيون من ذوي الإعاقة وغير المعوقين، والذين ظهروا في التسجيل الصوتي الكوري للبرنامج.

تم تمويل برنامج تحدث لغتي (الإعاقة) من قبل وزارة الكومنولث للخدمات الاجتماعية في إطار برنامج روابط المعلومات وبناء القدرات (ILC)

قالت وزيرة الخدمات الاجتماعية أماندا ريشورث إن المشاريع الممولة منILC ، مثلSpeak My Language (Disability) ، “ستساعد جميع الأستراليين الذين يعانون من إعاقة، بغض النظر عما إذا كانوا مؤهلين للحصول على NDIS أم لا.”

“يجب أن يستفيد جميع الأستراليين الذين يعانون من إعاقة من تكافؤ الفرص في المجتمع وأن يستمروا في المشاركة والدعم. قال الوزير ريشوورث: “نحن فخورون بالمساعدة في ذلك”.