أعلنت «قوات حرس الحدود» الأسترالية، أنها تمكنت من ضبط أكبر شحنة من مخدر «فينتانيل» تم الكشف عنها على الإطلاق، مانعة بذلك 5 ملايين جرعة من المخدر الأفيوني القاتل من الوصول إلى الشوارع.
وقالت في بيان إن المخدرات وجدت مخبأة داخل مخرطة خشبية صناعية مرسلة من كندا ووصلت إلى ملبورن في ديسمبر (كانون الأول) 2021، وقام ضباط حرس الحدود بتفتيش حاوية في فبراير (شباط) الماضي واكتشفوا نحو 60 كيلوغراماً من مساحيق مواد مخدرة مخبأة داخل صناديق تشبه صناديق الذخيرة ومخفية داخل مخرطة يبلغ وزنها 3 أطنان.
وتحقق مسؤولو الطب الشرعي من 2.‏11 كيلوغرام من «الفينتانيل» النقي؛ أي نحو 5.‏5 مليون جرعة قاتلة محتملة يبلغ وزن الواحدة منها 30 ملليغراماً، ونحو 30 كيلوغراماً من الميثامفيتامين، بقيمة تقدر بنحو 27 مليون دولار أسترالي (6.‏18 مليون دولار أميركي). وتقول «قوات حرس الحدود» إن جرعة صغيرة من «الفينتانيل» يبلغ وزنها 28 ملليغراماً من المخدر، «يمكن أن تكون قاتلة».
وقالت السلطات الأسترالية إنها لم تكشف من قبل عمليات جلب «الفينتانيل» غير المشروع بجرعات صغيرة الحجم جداً… «كلها أقل من 30 غراماً». وأوضح جيمس واتسون، القائد في «حرس الحدود»: «كانت هذه كمية هائلة من (الفينتانيل)». وأضاف: «الفينتانيل مادة شديدة السمية… بالإضافة إلى أنها مخدر مميت عند الاستخدام. وينتشر وباء (الفينتانيل) في أجزاء كثيرة من العالم حالياً، مما يؤدي إلى وفاة الآلاف من متعاطيه كل عام».
وأكد القائم بأعمال قائد الشرطة الاتحادية الأسترالية، أنتوني هول، أن «العصابات الإجرامية في جميع أنحاء العالم تقوم بمزج المخدرات غير المشروعة بالمواد الأفيونية الصناعية، مما ينتج خليطاً خطيراً». وتابع: «الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات غير المشروعة لا يمكنهم أبداً التثبت مما يتعاطونه، وعملية الضبط هذه تسلط الضوء على لعبة الروليت الروسية (لعبة إطلاق النار بوضع رصاصة واحدة في أسطوانة مسدس) التي يلعبونها والتي يحتمل أن تكون قاتلة. لا نريد أن نرى أستراليا تنضم إلى دول أخرى في تلك اللعبة المميتة».