دعت الجمعية الطبية الأسترالية الى اعادة فرض ارتداء الكمامة في الاماكن الداخلية والمغلقة استجابة للارتفاع المتزايد في اعداد الاصابات بكورونا حول استراليا . ويأتي ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كوفيد -19 مع انتشار الاصابات بالإنفلونزا حيث يتوقع المختصون ان يكون هذا الموسم هو الاسوأ منذ ثلاث سنوات.
وقال رئيس الجمعية الطبية الأسترالية
عمر خورشيد ، إن النظام الصحي في ولاية غرب استراليا لن يكون قادرًا على التعامل مع الرقم الذي يقترب بسرعة من 25000 حالة كورونا يوميًا. اما في فيكتوريا فقد ناشد فرع الجمعية سكان الولاية ارتداء الأقنعة طواعية في السوبر ماركت والاماكن المغلقة حيث هناك فرصة كبيرة لنشر فيروسات الشتاء.
وقال رئيس الجمعية الطبية الأسترالية في فيكتوريا ، الدكتور رودريك ماكراي ، إنه يدعم إعادة فرض
بعض قيود «
المعتدلة ولكن المعقولة» مثل الكمامات في محلات السوبر ماركت والمسارح والحفلات الموسيقية القاعات وملاعب كرة القدم.
وأقر الدكتور ماكراي بأن هذا القرار مشحون سياسياً وغير متوقع على المدى القصير ، ولهذا فقد دعا السكان بدلاً من ذلك إلى اتخاذ احتياطاتهم الخاصة لصالح المجتمع ، بما في ذلك تجنب التجمعات والحصول على الجرعة المعززة من لقاح كورونا. جدير بالذكر ان أكثر من 33 في المائة من سكان ولاية فيكتوريا الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا أو أكثر لم يتلقوا الجرعة المعززة.
وتؤيد الدكتورة مريم جوزيف، الاستشارية الباطنية وأخصائية أمراض الشيخوخة مقترح فرض الكمامات معتبرة ان نظرة العالم قد تغيرت للفيروسات “تعلمنا ان الفيروسات تتغير ولديها الدهاء للهروب من اللقاحات والمناعة”
واضافت الدكتورة جوزيف ان المستشفيات قد شهدت ارتفاعا حادا في عدد المرضى واصفة الوضع بأنه “حرج وسيزداد سوءا” داعية الجميع الى اتخاذ الخطوات الكفيلة بحمايتهم والمجتمع من خطر الفيروسات “الكمامات موجودة في كل مكان ولا يشكل استخدامها عبئا حقيقيا”
وذكرت الدكتورة جوزيف كيف ان الفيروسات يمكن ان تتسبب في مضاعفات خطيرة قد تصل الى الوفاة ودعت كبار السن والصغار والمصابين بالامراض المزمنة لأخذ اللقاح المضاد للانفلونزا في اقرب فرصة.
عن «أس بي أس»