* أكدت الحكومة الفدرالية أنه سيتم نشر ما يصل إلى 300 فرد من قوات الدفاع الأسترالية في سيدني الكبرى لضمان امتثال السكان لأوامر كوفيد-19 في الأيام المقبلة.

جاء التأكيد بعدما طلب مفوض شرطة نيو ساوث ويلز ميك فولر دعم الجيش من رئيس الوزراء سكوت موريسون ، قائلاً إن القوات مطلوبة فيما تقوم الشرطة بتوسيع أنشطتها في سيدني خلال الأيام المقبلة.

وقال المفوض فولر في بيان: “كانت مساعدة قوات الدفاع الأسترالية ضرورية خلال الأشهر الـ 18 الماضية، لا سيما خلال عمليات الحدود العام الماضي، والحجر الصحي الفندقي الحالي والمساعدة المقدمة من خلال الدعم اللوجستي في مركز عمليات الشرطة”.

وأكد وزير الدفاع بيتر داتون الموافقة على الطلب.

وقال في بيان: “سينتشر ما يصل إلى 300 من أفراد قوات الدفاع في الأيام المقبلة لمساعدة سلطات نيو ساوث ويلز في إجراءات الامتثال لقيود كوفيد -19”.

“بدأ أفراد قوات الدفاع بالانتشار يوم الجمعة 30 تموز/يوليو لإجراء تدريبات خلال عطلة نهاية الأسبوع ويبدأ العمل تحت إشراف شرطة نيو ساوث ويلزاليوم الإثنين 2 آب/أغسطس”.

لكن ستيف كريستو، الرائد في مجلس مدينة Cumberland، قال إنه يشعر بالقلق من احتمال إرسال الجيش، لأن ذلك قد يسبب القلق بين السكان.

وقال: “إذا كان سيتم إحضار الجيش لمجرد فرض الإغلاق، لا أعتقد أنه سيكون مشهداً جيداً على الإطلاق”.

“لا أعتقد أن الناس سيتقبلون ذلك ? أفراد مجتمعنا من الفئات الأكثر فقراً، لذلك هم يشعرون بأنهم مستهدفون ومهمشون، كما لو أن حياتهم كلها قد سلبت منهم”.

“إنهم لا يستطيعون دفع الرهن العقاري أو الإيجار أو الطعام أو العمل. والآن سيكون نشر الجيش لفرض إغلاق الشوارع مشكلة كبيرة لهؤلاء الناس”.

“إنه أمر محبط لكثير من الناس”.

كما أثار تحالف المحامين الأسترالي مخاوف من أن مثل هذه “الإجراءات غير العادية” يمكن أن تشكل “سابقة خطيرة”.

ودعا المتحدث باسمه غريغ بارنز الحكومة إلى شرح الدور الذي ستلعبه القوات في هذا الانتشار.

وقال: “استخدام قوات الدفاع لضمان التزام الأستراليين أو لردع العصيان المدني هو استخدام مقلق لقواتنا المسلحة”.

“يجب أن يكون دور أي شرطة أو وكالات تنفيذية المساعدة بتلبية احتياجات السكان حتى لا يضطروا لخرق القواعد”.

وقال داتون إن أكثر من 13,000 فرد من قوات الدفاع الأسترالية تم نشرهم حتى الآن في جميع أنحاء أستراليا كجزء من عمليات الدعم لإجراءات كوفيد-19، بما في ذلك أكثر من 1,300 جندي في جميع أنحاء البلاد حالياً.

ويدعم حوالي 230 عنصراً من قوات الدفاع جهود الحجر الصحي والاستقبال والإعادة إلى الوطن في مطار وفنادق سيدني. عن “أس بي أس”