للقس جون نمور
عزيزي هذه المقالة تحمل رموزا روحية ويجب أن تقرأها بهدوء طالبا من الله الفهم الرُّوحي:”وَكَانَ عِنْدَ إِصْعَادِ الرَّبِّ إِيلِيَّا فِي الْعَاصِفَةِ إِلَى السَّمَاءِ أَنَّ إِيلِيَّا وَأَلِيشَعَ ذَهَبَا مِنَ الْجِلْجَالِ. فَقَالَ إِيلِيَّا لأَلِيشَعَ امْكُثْ هُنَا لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ أَرْسَلَنِي إِلَى بَيْتِ إِيلَ. فَقَالَ أَلِيشَعُ [النَّبِي] حَيٌّ هُوَ الرَّبُّ وَحَيَّةٌ هِيَ نَفْسُكَ إِنِّي لاَ أَتْرُكُكَ. وَنَزَلاَ إِلَى بَيْتِ إِيلَ. خَرَجَ بَنُو الأَنْبِيَاءِ الَّذِينَ فِي بَيْتِ إِيلَ إِلَى أَلِيشَعَ وَقَالُوا لَهُ أَتَعْلَمُ أَنَّهُ الْيَوْمَ يَأْخُذُ الرَّبُّ سَيِّدَكَ مِنْ عَلَى رَأْسِكَ؟ فَقَالَ نَعَمْ إِنِّي أَعْلَمُ فَاصْمُتُوا. ثُمَّ قَالَ لَهُ إِيلِيَّا يَا أَلِيشَعُ امْكُثْ هُنَا لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ أَرْسَلَنِي إِلَى أَرِيحَا. فَقَالَ حَيٌّ هُوَ الرَّبُّ وَحَيَّةٌ هِيَ نَفْسُكَ إِنِّي لاَ أَتْرُكُكَ. وَأَتَيَا إِلَى أَرِيحَا. فَتَقَدَّمَ بَنُو الأَنْبِيَاءِ الَّذِينَ فِي أَرِيحَا إِلَى أَلِيشَعَ وَقَالُوا لَهُ أَتَعْلَمُ أَنَّهُ الْيَوْمَ يَأْخُذُ الرَّبُّ سَيِّدَكَ مِنْ عَلَى رَأْسِكَ؟ فَقَالَ نَعَمْ إِنِّي أَعْلَمُ فَاصْمُتُوا. ثُمَّ قَالَ لَهُ إِيلِيَّا أُمْكُثْ هُنَا لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ أَرْسَلَنِي إِلَى الأُرْدُنِّ. فَقَالَ حَيٌّ هُوَ الرَّبُّ وَحَيَّةٌ هِيَ نَفْسُكَ إِنِّي لاَ أَتْرُكُكَ.
وَانْطَلَقَا كِلاَهُمَا. فَذَهَبَ خَمْسُونَ رَجُلاً مِنْ بَنِي الأَنْبِيَاءِ وَوَقَفُوا قُبَالَتَهُمَا مِنْ بَعِيدٍ.وَوَقَفَ كِلاَهُمَا بِجَانِبِ الأُرْدُنِّ. وَأَخَذَ إِيلِيَّا رِدَاءَهُ وَلَفَّهُ وَضَرَبَ الْمَاءَ فَانْفَلَقَ إِلَى هُنَا وَهُنَاكَ فَعَبَرَا كِلاَهُمَا فِي الْيَبَسِ. وَلَمَّا عَبَرَا قَالَ إِيلِيَّا لأَلِيشَعَ، اطْلُبْ مَاذَا أَفْعَلُ لَكَ قَبْلَ أَنْ أُوخَذَ مِنْكَ. فَقَالَ أَلِيشَعُ لِيَكُنْ نَصِيبُ اثْنَيْنِ مِنْ رُوحِكَ عَلَيَّ. فَقَالَ صَعَّبْتَ السُّؤَالَ. فَإِنْ رَأَيْتَنِي أُوخَذُ مِنْكَ يَكُونُ لَكَ كَذلِكَ وَإِلاَّ فَلاَ يَكُونُ. وَفِيمَا هُمَا يَسِيرَانِ وَيَتَكَلَّمَانِ إِذَا مَرْكَبَةٌ مِنْ نَارٍ وَخَيْلٌ مِنْ نَارٍ فَصَلَتْ بَيْنَهُمَا فَصَعِدَ إِيلِيَّا فِي الْعَاصِفَةِ إِلَى السَّمَاءِ.وَكَانَ أَلِيشَعُ يَرَى وَهُوَ يَصْرُخُ يَا أَبِي يَا أَبِي مَرْكَبَةَ إِسْرَائِيلَ وَفُرْسَانَهَا. وَلَمْ يَرَهُ بَعْدُ فَأَمْسَكَ ثِيَابَهُ وَمَزَّقَهَا قِطْعَتَيْنِ. وَرَفَعَ رِدَاءَ إِيلِيَّا الَّذِي سَقَطَ عَنْهُ وَرَجَعَ وَوَقَفَ عَلَى شَاطِئِ الأُرْدُنِّ. فَأَخَذَ رِدَاءَ إِيلِيَّا الَّذِي سَقَطَ عَنْهُ وَضَرَبَ الْمَاءَ وَقَالَ أَيْنَ هُوَ الرَّبُّ إِلهُ إِيلِيَّا؟ ثُمَّ ضَرَبَ الْمَاءَ أَيْضًا فَانْفَلَقَ إِلَى هُنَا وَهُنَاكَ فَعَبَرَ أَلِيشَعُ. وَلَمَّا رَآهُ بَنُو الأَنْبِيَاءِ الَّذِينَ فِي أَرِيحَا قُبَالَتَهُ قَالُوا قَدِ اسْتَقَرَّتْ رُوحُ إِيلِيَّا عَلَى أَلِيشَعَ”(2ملوك1:2).
صَمَّمَ أليشع أن يُرافِق إيليا للنهاية وهي صورة رمزيّة لالتصاق المؤمن بالمسيح:”وأمأ مَنْ التَصَقَ بالرَّب فهو رُوحٌ واحدٌ”(1كورنثوس17:6). حواء ابتعدت عن آدم فعليَّاً ومعنوياً واستقلَّت بقرارها وعَصَت الوصيَّة: “وَأَوْصَى الرَّبُّ الإِلهُ آدَمَ قَائِلاً مِنْ جَمِيعِ شَجَرِ الْجَنَّةِ تَأْكُلُ أَكْلاً.وَأَمَّا شَجَرَةُ مَعْرِفَةِ الْخَيْرِ وَالشَّرِّ فَلاَ تَأْكُلْ مِنْهَا لأَنَّكَ يَوْمَ تَأْكُلُ مِنْهَا مَوْتًا تَمُوتُ”(تكوين15:2). قال له إيليا:”فَإِنْ رَأَيْتَنِي أُوخَذُ مِنْكَ يَكُونُ لَكَ كَذلِكَ وَإِلاَّ فَلاَ يَكُونُ” إن التصقنا بالرَّب وثبَّتنا أبصارنا عليه بالإيمان ننال بَرَكَة مُضَاعَفة. قال داود:”جَعَلْتُ الرَّبَّ أَمَامِي فِي كُلِّ حِينٍ لأَنَّهُ عَنْ يَمِينِي فَلاَ أَتَزَعْزَعُ. لِذلِكَ فَرِحَ قَلْبِي وَابْتَهَجَتْ رُوحِي”(مزمور 8:16).
حينَ أخذ أليشع رداء إيليا فهذه إشارة بأنهُ استلم الخِلافَة النَّبَوِيَّة. لهذا لما رأى بَنُو الأنبياء أن رُوح الرَّب قد استقرَ عليه خَضَعُوا له إذ فهموا بأن الله مَسَحَهُ خليفة لإيليا. أمّا انتقال إيليا وأليشع من الجلجال إلى بيت إيل فأريحا فنهر الأردن فهذه الجولة الرُباعية تحمل لنا رسائل روحية. في الجلجال اختتنَ شعب الله (يشوع 5)؛ في بيت إيل تكلّم الله مع يعقوب في حُلمٍ واستلم وَعْدَاً بالبَرَكَة (تكوين28)؛ في أريحا قادَ يشوع الشعب بعد موت موسى وأخذ المدينة بالإيمان (يشوع 6؛ عبرانيين30:11)؛ في نهر الأردن اعتمد المسيح (لوقا 3). وعبُور الأردن يُشيرُ للموت أي أن الإنسانِ يُنكر نفسه لمجدِ الله ويتبعُ المسيح اتّباعا كاملا (متى16:3). منطقة “البَرِيَّة” تُشير للزُّهدِ والابتعاد عن شهوات العالم.
في الجلجال اختتن الشعب بعد مسيرة أربعين سنة في البريَّة إذ كانوا قد أهملوا هذه الفريضة التي أمرَ بها الله إبراهيم (تكوين17) في الجلجال قَالَ الرَّبُّ لِيَشُوعَ:”الْيَوْمَ قَدْ دَحْرَجْتُ عَنْكُمْ عَارَ مِصْرَ. فَدُعِيَ اسْمُ ذلِكَ الْمَكَانِ الْجِلْجَال”. عَارَ مِصر يُشيرُ لِعُبُودِيَّة شعب الله بِيَدِ فرعون وإشارة لِعُبُودِيَّة الشيطان لنا بسببِ خطايانا. إذاً اختتن الشعب في الجلجال واتّبَعَ أليشع إيليا. فهذه رسالة لمَن اتّبعَ المسيح وتمتَّعَ بخِتَان القلب بالرُّوح القُدُس (راجِع رومية29:2). كان الختان علامة عهد في اللحم بين نسل ابراهيم والله (تكوين10:17) لكن في العهد الجديد صارت العلامة في القلب إثرَ خِتان الروح القُدُس لقلوبنا. لأنه لا يمكننا أن ننفصل عن شهوة العالم ونتحد بالمسيح إلا بقوة الرُّوح القُدس حيث أن الخطيّة لا تَسُودنا:”كُلُّ مَنْ يَثْبُتُ فِيهِ [المسيح] لاَ يُخْطِئُ. كُلُّ مَنْ يُخْطِئُ لَمْ يُبْصِرْهُ وَلاَ عَرَفَهُ. أَيُّهَا الأَوْلاَدُ لاَ يُضِلَّكُمْ أَحَدٌ مَنْ يَفْعَلُ الْبِرَّ فَهُوَ بَارٌّ كَمَا أَنَّ ذَاكَ بَارٌّ. مَنْ يَفْعَلُ الْخَطِيَّةَ فَهُوَ مِنْ إِبْلِيسَ لأَنَّ إِبْلِيسَ مِنَ الْبَدْءِ يُخْطِئُ…كُلُّ مَنْ هُوَ مَوْلُودٌ مِنَ اللهِ لاَ يَفْعَلُ خَطِيَّةً لأَنَّ زَرْعَهُ يَثْبُتُ فِيهِ وَلاَ يَسْتَطِيعُ أَنْ يُخْطِئَ لأَنَّهُ مَوْلُودٌ مِنَ اللهِ”(1يوحنا4:3).
بعد الخِتان والانتقال من الجلجال إلى بيت إيل ندخُل بمرحلة النُّضُوج الرُّوحي وحياة الانفصال والتَّكريس للرَّب. ونتعَاملُ مع الله بالإيمان ونتمتّع بِمَوَاعِيدهِ لنا، في المسيح (أفسس3:1). أريحا، احتلها القائد يشوع الذي يرمز ليسوع ملك الملوك ورب الأرباب الذي وحدهُ سحقَ الشيطان وحقّق الخلاص وقال لتلاميذه: “ثقوا أنا قد غلبت العالم” (يوحنا16). الانتقال إلى أريحا يعني حياة القوة والنُصرَة لأننا بالمسيح نخوض حُروباً رُوحية ضِدَّ الشيطان والخطيّة والجسد. عبور نهر الأردن: إشارة لإنكار الذَّات بالموت المعنوي وإلا فلا نُصرة لنا لأن الجسَد يشُدُّنا للنَّجاسة. مكتوبٌ: أقمَعُ جسدي وأستعبدهُ.. لهذا لما رجعَ أليشع بقوة روح الرَّب إلى أريحا طَرحَ الملح في النَّبع وأبرأ المياه الرَّدِيَّة. أخيراً: إيليا صعدَ دون وعدٍ بالعودة وأليشع بقيَ ليخدم أما المسيح فقبل صعوده قال لنا اكرزوا بالإنجيل وقال:”آتي أيضاً وآخذكم إليَّ حتى حيث أكون أنا تكونون أنتم أيضاً” (يوحنا3:14). هللويّا. هذا الوعد لكلِ مَنْ يُؤمِن *** نُصَلِّي:”أيُّها الرَّب يسوع ارحمني واغفر خطاياي بِدَمِكَ الكريم واملأنِي بِرُوحِكَ الطاهر وامنحني نعمة الحياة الأبدية المجيدة لأحيا لمجدكَ مُنتصراً وثابِتَاً في المحبَّة والقَدَاسَة للنهاية”.وأخيراً أُهْدِي للآبِ والابنِ والرُّوح القُدُس الإلهُ الوَاحِدُ المُثَلَّث الأَقَانِيم الإكرام والسُّجُود والتَّعَبُّد الآنَ وإلى أَبَدِ الآبِدِينَ، آمين.
مع مَحَبَّة المسيح: القس الدكتور جُون نَمُّور، راعي كنيسة غيلفورد العربية المعمدانية/ سِيدْنِي.
130-132 Orchardleigh St. Guildford 2161, Ph 96320300, www.arabicbaptist.net