وجه الرئيس الأميركي دونالد ترامب دعوة إلى رئيس الوزراء سكوت موريسون لزيارة رسمية للولايات المتحدة في شهر ايلول المقبل وهي أول دعوة رسمية من الولايات المتحدة لاستراليا منذ ان استضاف الرئيس الأميركي السابق جورج بوش رئيس الوزراء الأسبق جون هاورد.

والدعوة الموجهة إلى موريسون من أجل دعم العلاقة بينه وبين ترامب التي توطدت في الاحتفال بذكرى يوم D-Day في لندن وفي مؤتمر مجموعة الدول العشرين الكبرى الذي عُقد في اليابان الشهر الماضي.

وتأتي الدعوة إثر تصريح موريسون بأن تعهد الولايات المتحدة لاستقرار السلام في الإقليم الآسيوي هو موضع تأكيد إيجابي بأن الولايات المتحدة اعظم من مجرد قوة عظمى في العالم ولكنها دولة صديقة عزيزة في الإقليم وأكبر قوة في العالم.

وكان ترامب قد عبّر عن سروره العميق لإعادة انتخاب حكومة سكوت موريسون وهنأه على الفوز التاريخي.

وكان موريسون قد عبّر عن شعوره نحو الولايات المتحدة أثناء دعوة له من السفير الأميركي لدى استراليا لزيارة السفينة الحربية حاملة الطائرات العسكرية الأميركية USS Regan التي تجري مناورات عسكرية بحرية مشتركة في كوينزلاند.

وسوف يضع موريسون أثناء زيارته إلى لولايات المتحدة إكليل الزهور على ضريح الجندي الأميركي المجهول في مقبرة Arlington في واشنطن. وسوف يصطحب موريسون زوجته جيني في الزيارة الرسمية المرتقبة.