تجربة فريدة من نوعها يقدم عليها رجل أعمال ومخترع إماراتي، حيث يخطط لسحب جبل جليدي إلى أستراليا أو جنوب إفريقيا هذا العام، بتكلفة تبلغ 80 مليون دولار، وستكون المهمة بمثابة اختبار تجريبي لمشروع أكبر وهو سحب كمية كبيرة من الجليد الى الإمارات لمحاربة الجفاف الذي من المتوقع أن يصيب المنطقة في السنين المقبلة.
ويقول المليونير عبد الله الشحي صاحب المشروع، إنه سيجري سحب جزء من جليد أنتاركتيكا في القطب الجنوبي، إما إلى كيب تاون أو بيرث في وقت ما من عام 2019، وفقا لموقع «lad bible».
وسيشمل ذلك سحب جزء من الجليد في أنتاركتيكا إلى الساحل الغربي لأستراليا أو الساحل الشرقي لجنوب إفريقيا، وسيكلف الاختبار 80 مليون دولار.
سوف يأتي الجبل الجليدي من جزيرة هيرد، المملوكة لأستراليا، لذلك هناك احتمالات بأن يجري سحبها إلى مدينة بيرث الأسترالية إذا نجحت الاختبارات.
قال المستثمر ورجل الأعمال الإماراتي عبد الله الشحي، صاحب المشروع: «وفقًا لتحليلنا، سيكون من الأفضل جلب هذه الجبال الجليدية بدلاً من استخدام مياه تحلية المياه المكتسبة عن طريق نزع الملح من مياه البحر».
وأضاف أنه «تحتاج محطات تحلية المياه إلى قدر هائل من استثمار رأس المال وضخ كمية كبيرة من مياه البحر إلى الخليج، مما يؤدي إلى مقتل الأسماك والحياة البحرية».
وتابع الشحي «نعتقد أنه سيكون من الأفضل اقتصاديًا وأكثر ملائمة للبيئة استخدام الجبال الجليدية، ليس فقط لدولة الإمارات العربية المتحدة، ولكن في جميع أنحاء العالم».
يذكر أن تقارير صحفية قالت إنه لو نجح أمر جر جبل جليدي يبلغ طوله كيلومترين وعرضه 500 متر، فإنه سيوفر ما يكفي من المياه العذبة لمليون شخص لمدة 5 سنوات.
لكن خطة الإمارات العربية المتحدة لا تهدف فقط إلى جلب المزيد من المياه العذبة إلى المنطقة، فهم يأملون في أن الجليد نفسه سيخلق مناخًا مختلفا ويسبب أمطارا غزيرة.
تعتبر الإمارات العربية المتحدة واحدة من أكثر المناطق القاحلة في العالم، وعلى الرغم من تلقيها أقل من أربع بوصات من الأمطار كل عام، فإنها تستهلك كميات أكبر من المياه أكثر من ضعف المتوسط ??العالمي.