مايكل بغدادي أسعد ((80 عاماً) هو والد لسبعة اطفال، صدر بحقه حكم بالسجن لمدة 13 شهراً عام 2016، ألغى وزير الشؤون الداخلية بيتر داتون تأشيرة دخوله في شباط فراير 2018، وهو محتجز الآن في مركز فيلاوود للاحتجاز قبل ترحيله خارج البلاد.
لكن من المقرر ان يستأنف مايكل اسعد قرار الوزير داتون.
وكان صدر حكم بحق مايكل عام 2016 بتهمة الاحتيال على سنترلينك بمبلغ 89،161 دولاراً بين سنة 2002 و2009.
ويتهم مايكل بغدادي اسعد انه احتال على دافعي الضرائب طوال 3 عقود عن طريق استخدام هوية مزيفة. وقد الغيت وثائق زفافه، رغم ان لديه 7 اطفال.
لكن تبين ان الرجل الثمانيني ليس مواطناً استرالياً وهو لم يولد في استراليا ويسعى مايكل جاهداً الى تعطيل قرار الوزير بيتر داتون الذي ألغى تأشيرة دخوله الى استراليا.
قاضي المحكمة الفيدرالية جون ريفز قضى بأن الوزير داتون تصرف ضمن حقوقه القانونية عند إلغاء تأشيرة دخول الأسر. غير ان المدعي عليه استأنف هذا الحكم. لكن لم يُحدّد بعد موعد الاستئناف.
وكان مايكل قد ادين في الولايات المتحدة وامضى مدة في السجن بين سنة 1971 و1987، بعد ان ادين بعدة تهم، ومن ضمنها الاحتيال المصرفي بنية الاختلاس، والتوقيع على شيكات مزورة.
وكان مايكل اسعد قد دخل سنة 1980 الى استراليا بواسطة جواز سفر كندي يحمل رسم ريك ميكائيلز، لاخفاء سجله القضائي وتحاشي الملاحقة الجنائية.
واعلنت ابنته هايدي كيرمان (الاسعد سابقاً) والتي تقيم في فلوريدا انها ستحضر الى سيدني لتواجه الرجل الذي تخلى عنها ولمشاهدته يطرد من هذه البلاد.
وقالت انها لم تتمكن من تخطي العذاب الذي سببه لها، ومن الجحيم الذي رماها فيه ومن الوعود الكثيرة التي لم يف بها. وشرحت ان جراحها لم تلتئم وهي عميقة ومؤلمة للغاية.
في عام 1992، بعد سنوات من وصوله الى استراليا استخدم مايكل اسعد وثيقة عمادة مزورة للحصول على وثيقة ميلاد بعد ان ادعى ان النيران التهمت الوثيقة الاصلية، لكن تبين خلال المحاكمة ان هذه الادعاءات هي كاذبة ولا صحة لها. لكنه تمكّن خلال سنوات البقاء بعيداً عن الاضواء وعن مراقبة وزارة الهجرة.
في عام 1993 ادين بتهمة ترويج الهيرويين وامضى 11 شهراً في السجن. كما ادين خلال سنوات بعدد من تهم الاحتيال وبمخالفة شروط اطلاق سراحه بكفالة.
في عام 2002 اعلن اسعد نفسه مفلساً وهو في عمر 72 سنة وتجنّب تسديد 400 الف دولار من الديون ليفتتح لاحقاً مطعماً للبيتزا في الغولد كوست.
وفي 2005 حاول الفرار من استراليا كمفلس غير معلن عنه وكرجل اعمال مفلس. وامضى 3 اشهر في السجن. كما امضى 6 اشهر اخرى بعد ادانته بالاحتيال على مدرسة خاصة في بيرث.