من المتوقع، ان يكشف وزير المالية في نيو ساوث ويلز، دومينيك بيروتيه، عن فائض في ميزانية الولاية قدره 802 مليون دولار، وهو رقم اقل من العام الماضي ودون ما توقعته الحكومة.

ويميل بيروتيه الى الكشف عن فائض مستقبلي يبلغ متوسطه 1،7 مليار دولار على مدى السنوات الاربع المقبلة، وفقاً لتقارير رسمية.

وسيعلن بيروتيه عن خطة تمويل تعهدات الحكومة الانتخابية وتسجيل استثمارات قياسية. وقال بيروتيه ان قراراتنا الجريئة اطلقت العنان لبرنامج بناء ضخم على نطاق لم يسبق له مثيل في تاريخ الولاية. واوضح ان الاستثمارات في البنى التحتية ستقارب المئة مليار دولار، وان الحكومة هي في وضع قوي لمواجهة القضايا والتحديات المستقبلية بثقة.

واشار بيروتيه ان الميزانية سيكون المزارعون في صميمها. وقد افرزت مبلغ 355 مليون دولار اضافية لمكافحة الجفاف و400 مليون دولار لتحسين بيانات الاقليمية والاتصال المحمول.

ولفت بيروتيه ان الميزانية ستلتزم بما تعهدت به الحكومة، بما في ذلك توظيف 4600 مدرس اضافي و5 آلاف ممرض وقابلة و1500 شرطي اضافي.

واعترف وزير المالية ان نيو ساوث ويلز  واجهت العديد من التحديات، بما في ذلك التصحيح في سوق العقارات وانخفاض الرسوم الجمركية وايرادات ضريبة السلع والخدمات. لكنه اشار ان تطوير البنى التحتية من شأنه ان يدفع النمو الاقتصادي وان الميزانية ستشهد فائضاً.