بقلم كمال براكس

التفاعل في اقتصاد لبنان , على أّحر من الجمر ,عقب تصريحات لوزير المالية علي حسن خليل ,بأن خطة إصلاح مالية الدولة ,تتضّمن اعادة جدولة للديون . ونقلت “بلومبيرج” على أن اعادة الجدولة سيجري تنفيذها بالتنسيق مع الدائنين والبنك ألمركزي . ولا تتضّمن الخطة أي تغيير في سعر الثابت لليرة اللبنانية.
كما عانت وتدهورت بشكل مخيف ألسندات أللبنانية الدولارية . وشهدت انخفاضات كبيرة وهبطت سندات استحقاق 2025 بمقدار (2.25سنت ) الى مستوى قياسي منخفض عند “73.50سنت للدولار “.
خلال عدة اجتماعات فاشلة , بين الرئيس ترامب والديموقراطيين , في انهاء أزمة اغلاق نحو ربع المؤسسّات الحكومية المستمرّة منذ ثلاثة أسابيع , :كما يرفض الرئيس توقيع ميزانية الحكومة ما لم تتضّمن التمويل المطلوب للجدار . كما أنه يلوّح بمصادرة أموال الأغاثة من خلال استخدام أموال الميزانية المخصصة للكوارث الطبيعية في اقليم “بورتوريكو” وولايات أخرى . وقالت ممثلة بورتوريكو في الكونغرس , أنه من غير المقبول أن يتلاعب ألرئيس بآمال وآلام ألسكان المتضررين من هذه ألكوارث
بعد 22 يوما” وصلت ألولايات المتحدة الى أطول اغلاق للحكومة في تاريخها ,وأصعب المواقف تعود لمن سيطردون من بيوتهم لعدم دفع الأيجار , او من سيحرمون من قسائم شراء الطعام التي تصرفها الحكومة لمحدودي الدخل وقال ترامب أنه يفتخر بغلق الحكومة لحماية الأميركيين . .
بعد الإجرءات السرية لمكتب التحقيقات الفيدرالي , بشأن اتصال ترامب مع روسيا , ومع المقابلة التي أجرتها معه شبكة ” فوكس نيوز”تاريخ 12\01\2019 نفى ترامب ما أورده تقرير “واشنطن بوست “ألذي وصفه “بالسخيف”والذي أشار الى أنه سعى الى كتمان محادثاته مع (بوتين) وأشار الى أن صحيفة واشنطن بوست هي (أساسا مجموعة ضغط لشركة أمازون)
بعد أن هدّد الرئيس ترامب تاريخ 14\01\2019 (تركيا )بكارثة أقتصادية اذا شنّت هجوما” ضّد الأكراد بعد انسحاب القوات الأميركية من سوريا . وكتب على (تويتر) سندّمر تركيا اقتصاديا” اذا هاجمت الأكراد.
وبتاريخ 15\01\2019 تراجع الرئيس ترامب عن تهديده , بإلحاق الأذى بالأقتصاد التركي في حال هاجمت أنقرة الأكراد .وأن الاتصال الهاتفي الذي جرى بين الزعيمين تاريخ 14\01\2019 جرى البحث في انشاء منطقة آمنة في شمال سوريا , وعلى عدم منح أي فرصة للقوى التي تحاول عرقلة الأنسحاب ألأميركي
من خلال تقّيد بريطانيا بقواعد الإتحاد الأوروبي التجارية , تبقى الحدود مفتوحة مع أيرلندا ,حتى توقيع لندن وبروكسل شراكة اقتصادية جديدة . وهو ما يمكن أن يستغرق ألعديد من السنوات , وصرّح سامي ويلسون ألمتحّدث بأسم بريكست (لقد حاربنا ضد حملة أرهابية من أجل ألبقاء في المملكة ألمتحدة )
الهزيمة المدوية لرئيسة وزراء بريطانيا , بأن البرلمان البريطاني يرفض بأغلبية ساحقة أتّفاق (بريكست )ويدخل بريطانيا خامس أكبر قوة أقتصادية في “” المجهول “”في حين تقّدم زعيم حزب العمال البريطاني (جيرمي كورين )باقتراح لسحب الثقة من ألحكومة , ما يعني التفكير في الذهاب الى انتخابات مبكرة . وأظهرت النتائج رفض 432 نائبا” للخطة مقابل تأييد 202 .
الصين وتنفيذ تعهّداتها المتعّلقة بالخفض ألضريبي , فان ذلك سيساعد على زيادة الناتج ألأجمالي المحلي ما يقارب بنحو 1.2 % وأن أجمالي قيمة ألخفض الضريبي سيكون نحو (300 مليار دولار ) بحسب ما نقلته وكالة (بلومبيرج)أن الحكومة الصينية “”أدركت أخيرا” المشكلة بعد سنوات من الأستثمار ألذي ادّى ال تزايد ألديون وأنخفاض ألكفاءة
بتاريخ 16\01\2019 رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي قد نجت من تصويت لحجب الثقة . وصّوت 325 نائبا” ضد سحب الثقة مقابل 306 نواب أيدوا سحب الثقة منها .وذلك غداة الهزيمة التاريخية التي منيت بها . كما حذّرت مدريد من نتائج كارثية . بينما شدّدت باريس على أن الإتفاق المرفوض (غير قابل للتفاوض)فيما دعت فييّنا وأمستردام الى تأجيل الخروج ألمقّررفي أواخر أذار ألمقبل . وحسب ما نشرته صحيفة (التايمز ) أن ألأتحاد ألأوروبي مستعّد لتأجيل الخروج البريطاني حتى 2020 .. (تورستن سلوك ) الذي هو في مجموعة (دويتشي بنك )الألمانية قد حذّر من احتمالات دخول الأقتصاد ألأميركي حالة ركود خلال العام الحالي , بسبب الحرب التجارية مع الصين , والأغلاق الجزئي لمؤسسات الحكومة الأتحادية ألأميركية . وذكرت (بلومبيرغ) ان هذا التحذير ياتي في ظّل ظهور مؤشرات الى أن أكبر أقتصاد في العالم يتباطأ حاليا” مضيفة أحتمالات ركود أقتصادي عند أعلى مستوى لها منذ ست سنوات .
كما ان توقعات آراء مديري صناديق الإستثمار في ألعالم , تقول ان أرتفاع المؤشر العالمي لأسعار السلع ألأستهلاكية على مدار العام , وأن النمو العالمي سيضعف خلال هذه السنة في اسوأ توقعات لآفاق الأقتصاد العالمي منذ تموز 2008 .
كما ان ميزانيات الشركات مثقلة بالديون , وما زالت مخاوف نشوب حرب تجارية تتصّدر قائمة المخاطر , كما ان الأستثمار طويل الأجل في الدولار الأميركي (21% )وأسهم فيسبوك وأمازون ونتيفلكس وجوجل وعلي بابا (19%) وألأستثمار قصير ألأجل في ألأسواق الناشئة (17 %)..
( هواوي ) الشركة التي ليست حكومية , بل أنها شركة خاصة ومملوكة من قبل موظفيها .وقد نفى “زينجعوي ” مؤسس الشركة أنها لأغراض التجسس على الدول الأجنبية , وطالب الولايات المتحدة بشكل مباشر بالتراجع عن العقوبات التي فرضتها , ووقف الإدعاآت والشكوك والمخاوف التي تثار عن الشركة وتوفير فريد من الدعم الدولي .
معّدل خام ألأنتاج ألأميركي الغير مسبوق الى مستوى قياسي , ويعادل (12مليون برميل يوميا”)في الوقت الذي بدت فيه مخاوف جديدة وذلك من ضعف الطلب , كما ان مخزونات البنزين الأميركية أرتفعت ايضا” بأكثر من ألمتوقع . وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول ( اوبك )انها خفّضت الأنتاج 800 الف برميل يوميا” .
على جانب آخر أعلنت شركة النفط الأسترالية (وود سايد بتروليم ليمتد ) أرتفاع إنتاجها بنسبة (10 % )سنويا” وتتوقع ألشركة وصول انتاجها خلال العام الحالي الى ما يتراوح بين (88 مليون و94 مليون )برميل يوميا” .
لما كانت أميركا فرضت رسوما” بنسبة 25% على واردات الحديد الكندية و10% على الألمنيوم , ويعود قرارها لأسباب تتعلق بالأمن القومي . وقال السفير الكندي في اميركا (ماكنتون) من الغريب أن كندا تمّثل تهديدا” أمنيا” . والمعلوم هنا أن اميركا وكندا والمكسيك وقّعت على اتفاقية التجارة الحرة ( الجديدة ) لأميركا الشمالية في 30\11\2018 , ولكن ما زال يتعّين ان يصادق عليها النواب الأميركيون .
. بعد أن حكم على المحامي الخاص السابق ( كوهين ) الذي هو اليد اليمنى ل (ترامب ) بالسجن ثلاث سنوات لخرقه قوانين تمويل الإنتخابات ولتهم أخرى ويشار هنا ((الا انه لم ينفّذ الحكم حتى ألآن )) بسبب المساعدة التي يقدمها للتحقيقات ألمستمرة بأحتمال تواطؤ حملة ترامب مع روسيا .
كما أّقر (كوهين) بأنه دفع أموالا” لرجل عام 2015 , من أجل التلاعب بأستطلاع رأي على ألأنترنيت لأعطاء ألأفضلية لترامب . كا دفع أيضا” لرئيس شركة تقنية يدعى (جون غوغر ) أموالا” لكتابة برنامج ألكتروني يضاعف عدد أصوات ترامب في أستطلاع رأي أجرته قناة ” سي ان بي سي “.
كما أّكد تحقيق لموقع (بازفيد) ألأخباري ألأميركي أن ألرئيس ترامب , وّجه محاميه (كوهين) كي يكذب غلى أعضاء ألكونغرس بشأن مفاوضات ألرئيس مع الروس لبناء برج سكني في موسكو.
ألصين بحاجة الى الأعتماد على مستهلكيها المحّليين لتنمية ألأقتصاد , لأن الصين تشهد تدهورا” سريعا” في ألأستثمارات ومبيعات التجزئة وهو ما يؤثر في تباطؤ النمو .والقيود على القروض , ((جعلت من الصعب جدا” على ألقطاعات الخاصة الحصول على التمويل )) كما تّم وقف عدد من المشاريع البنية التحتية الكبرى , مثل خطوط قطارات الأنفاق والطرق السريعة للحّد من الديون .
وأن النمو يشّكل 6.6 في العام وهو الأسوأ منذ 1990 , عندما تّضرر ألأقتصاد بسبب ألغضب من قمع السلطات لمتظاهري ساحة (( تيانانمين )) هذا مّما دفع المسؤؤلون الى التعّهد بأنهم لن يدعو الأقتصاد
“” يسقط في الهاوية”” وأعلنوا أجراآت دعم من بينها خفض ألضرائب وتسهيل منح البنوك للقروض. “”
إقتراح الرئيس ترامب تأمبن حماية مؤقتة ل 700 الف شخص مهاجرين غبر شرعيين (قاصرين) و 300 الف مهاجر آخر بعد أنتهاء الوضع الخاص الذي يحميهم في البلاد (( مقايضة )) في تمويل تشييد جدار على الحدود المكسيكية بكلفة 5.7بليون دولار . وأعتبرت رئيسة المجلس الأميركي (نلنسي بيلوسي )ان الأقتراح ليس مقبولا” ومستبعدة أقراره في مجلس النواب او الشيوخ .
المشروع الطموح لمايكروسوفت يحمل اسم (بروجكتساكس كلاود ) ويطلق عليه اسم “نتفليكس للألعاب “ولان الألعاب تتطّلب قوة معالجة عالية , وامتلاك حاسوب شخصي قوي , فأن أتاحة مثل تلك ألألعاب عبر خدمات البث تفتح الباب واسعا”أمام أعداد كبيرة من المستخدمين الذين يفّضلون ألأستمتاع بأللعب عبر هواتفهم .

عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية ,أقيمت منشأة أو مدفنة للطائرات العسكرية ألأميركية في قاعدة (ديفيس موناثان )الجوية بولاىية أريزونا , جنوب غربي الولايات المتحدة والتي تقع في منطقة صحراوية وتضّم أكثر من (4400طائرة )تابعة لسلاح الجو وقوات البحرية (المارينز )وحرس السواحل ووكالة ابحاث الفضاء ويعمل داخل المنشأة قرابة 700 شخص وتقّدر القيمة السنوية لقطع الغيار التي توّفرها هذه المنشأة للقوات المسلحة الأميركية بنحو (نصف مليار دولار )
منذ عام 2007 ارتفع حجم الدين العالمي من ( 167 تريليون دولار ) الى (247 تريليون دولار )اي نسبة الديون الى الناتج الأجمالي العالمي بلغت 320 % بزيادة 40 % على مدى العقد الماضي . فقد ارتفع حجم ديون حكومة الولايات المتحدة ليصل الى ( 22 تريليون دولار )صعودا” من حوالي (9 تريليونات دولار ) قبل عشر سنوات اي بزيادة 40 % من الناتج المحلي الأجمالي . وارتفع حجم ديون الحكومة الصينية من 02 تريليوني دولار )عام 2000 الى ( 7 تريليونات دولار ) عام 2007 (60% ) من الناتج المحلي الأجمالي ثم الى ( 40 تريليون دولار ) اليوم اي (250% من الناتج المحلي الأجمالي . ولجأت الشركات للاقتراض لتمويل أعادة شراء ألأسهم , وصفقات الأستحواذ . كما أقترضت الحكومات لتمويل ألأنفاق بدلا” من تطوير مشاريع البنية التحتية والإستثمارات الأستراتيجية ألأخرى .وأي تحرّك سريع للتخلص من الديون حاليا” ينطوي على مخاطر تسريع الركود , مما يزيد من صعوبات استكمال السداد وتقليص كتلة الدين العام على سبيل المثال , يتّطلب زيادة الضرائب وخفض الأنفاق وهذا يكبح بسرعة النشاط الأقتصادي.
خفايا وجود أتفاقية مالية بين حكومة أردوغان وقطر : تقضي بتسليم مصنع دبابات بمليارات الدولارات الى شركة يديرها شركاء لأردوغان والجيش القطري . وان قيمة الصفقة بلغت ( 20 مليار دولار )ويمنح ألأتفاق الشركة الجديدة حقوق تشغيل مصنع الدبّابات لمدة 25 عاما” . وتملك القوات المسلحة القطرية 49.9 % من اسهم الشركة المشغلة . الصراع الأيطالي الفرنسي على الغاز والنفط الليبي من خلال شركتي (توتال ) الفرنسية (وايني ) الأيطالية اللتين تسعيان للإستحواذ على الثروة النفطية , وسبب الإنحياز الليبي الى ايطاليا لأن ليبيا أكبر مستورد للغاز ألأيطالي . كما ان شركة (أيني ) الأيطالية هي الشريك الرئيسي لشركة النفط الليبية , وأن جوهر الخلاف يكمن في المصالح الجيوسياسية لأيطاليا . لأن ليبيا كانت ذات يوم مستعمرة ايطالية وتعتبر (المنطقة ضمن نطاق نفوذها )
اما فرنسا ممثلة برئيسها (ماكرون)الذي يتبنّى الفكر ألليبرالي التي تدعم جماعة ( حفتر ) في مواجهة الحكومة الأيطالية التي تتبّنى فكرا” مناهضا” للاجئين والأسلاميين وقريبة من فكر الرئيس الأميركي (ترامب).اضافة الى سيطرتها السياسية والأجتماعية على بعض الدول مثل (تشاد والنيجر )
صراع وسباق مفتوح بين دولتين على الهيمنة على ليبيا كل طرف يعتبر انه الأحّق.
( لبنان ) الذي يرزح تحت أعباء الديون التي بلغت ما يقارب (85 مليار دولار )تمثّل 155 % من الناتج المحلي كما ان عجز المالية العامة وحدها يبلغ 10.6% من الناتج المحلي كما يشّكل قطاع الكهرباء وحده احد اكبر القطاعات المتعثرة والأكثر تكلفة على الخزينة العامة
كما جاء القرار القطري بشراء سندات الخزينة اللبنانية التي كانت قد أنخفضت سابقا” نظرا” لبيع الكثير من المستثمرين تلك السندات بسبب ما يعتبرونه مخاطر مجهولة , مما ادّى الى ارتفاع الفوائد التي يستدين بها لبنان.
يشار هنا ان الحكومة القطرية قرّرت شراء ما قيمته (500 مليون دولار )الذي يوازي 10 % من سندات “”اليورو بوند اللبنانية “” والبالغة خمسة مليار دولار ).
https://sites.google.com/site/kamalbracks1/