بقلم هاني الترك OAM

هذا العام هو مناسبة مرور 250 عاماً على ابحار كابتن جايمس كوك في سفينة Endeavour من انكلترا.. وفي عام 2020 هو مناسبة مرور 250 عاماً على وصول كوك الى مرفأ بوتاني باي.. وكان يرافق كوك في السفينة الباحث النباتي جوزف بانكس. . والتي اسماها  بانكس مرفأ النباتات اي Botany Bay . وتيمّما بإسمه اطلق اسم بانكستاون على منطقة بانكستاون اي مدينة بانكس..  واعلن كوك ان استراليا من ملكية التاج البريطاني .

قابل كوك وبحارته الابوروجينيين لأول مرة في بوتاني باي.. ولما دخّن كوك السيكار من فمه ظنّ الابوروجينيون انه إله من زمن الحلم.. وحينما وضع يده في جيبه ظنوا انه  من عالم الروح .. حتى انهم ظنوا انّ البحارة حالقي الدقون هم من جنس النساء  فأمر احد جنوده بالتعري والكشف عن اعضائه التناسلية حتى يثبت ان بحارته ذكوراً.

ولكن ما هو مصير السفينة انديفور؟

يعتقد بعد سنوات طويلة من البحث عن السفينة او بقاياها انه تم اخيراً العثور عليها. فيعتقد ان السفينة قد تمّ بيعها الى شخص غير معروف اسمه واطلقوا عليها «لورد ساندويش» عام 1775.. ويُعتقد كذلك انها غرقت عام 1778 اثناء محاصرة نيوبورت هاربر التي تقع على الساحل الشرقي في اميركا اثناء حرب الاستقلال لمجابهة فرنسا.

والآن بعد مرور 25 عاماً عن البحث عن بقايا السفينة انديفور من بين 13 سفينة من المتوقع ان يعلن اليوم الجمعة انها بقايا سفينة انديفور  .. فسوف يُطلق اليوم المدير العام للمتحف الاسترالي الوطني البحري بيتر ديكستر من الولايات المتحدة صوراً تثبت  ان بقايا السفينة انديفور هي التي عثروا عليها ..  يتزامن مع الاحتفال الذي يُجرى في بريطانيا هذا العام ويجرى في استراليا عام 2020.