كمال براكس

ايضاً وايضاً من البيت الابيض، حيث ان محاميه «دون ماكفان» سيغادر منصبه قريباً متجنباً كشف السبب، وذلك بعد تأكيد تعيين القاضي بريت كافانو في المحكمة العليا حيث قال: عملت مع دون ماكفان وقتاً طويلاً وقدرت عمله.

بعد ان باع حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا شركات ومؤسسات الدولة المختلفة، وتمّ بيع قطاع الطاقة وقطاع الخدمات، ولا سيما: البنوك والمطارات والطرق والجسور، الى الشركات العالمية والمحلية، مما ادى الى دخول مبالغ ضخمة الى الخزينة العامة، كما ان الحكومة شرعت في الاقتراض من المؤسسات المحلية والمالية والدولية لتمويل عملية النهوض الاقتصادي.

ووفقاً لتقرير البنك الدولي عام 2013، فقد زادت الديون الخارجية على تركيا من 116 مليار دولار عام 2000 لتصل الى 307 مليارات دولار عام2011، كما ان الديون الداخلية وصلت الى 191 مليار دولار، وهكذا اصبحت الديون الخارجية  والداخلية المترتبة على الحكومة التركية في ذلك العام هي 498 مليار دولار.

دفوعات ترامب وتحذيراته من عواقب كارثية في حال عزله، جاءت عصبية ومتوترة ومحيطة « بعالم ثالث» وهو يتوعد مواطنيه الفوضى ان هو رحل. كما ان ترامب ارغى وازيد مستثيراً مخاوف شعبه، بعد ان انبأه بكوارث اقتصادية هائلة، و اقلّها السقوط في مستنقع الفقر، وانهيار البورصات الاميركية والعالمية، اذ ان هناك سيركاً سياسياً حقيقياً منصوباً في واشنطن منذ بداية حكم ترامب، ويجب ان يؤخذ بعين الاعتبار، وان يكون واضحاً هوأت المستثمرين ، لا يعنيهم في الواقع من هو الرئيس : ما يهمهم اولاً واخيرآً هو الارباح ومعدلات الفائدة.

ذكرت بيانات «تومسون رويترز» ان السفينة اندردوج ابحرت الى الصين، من لونغ بيتش بولاية كاليفورنيا، حيث وصلت قبالة ساحل ناشان الصيني في 16 آب، وبعد فرض الصين تعريفات بنسبة 25٪ على الوقود الاميركي، ظلت السفينة تتسكّع اسبوعاً قبالة ساحل الصين، قبل ان تبحر الى ميناء «يوسو» بكوريا الجنوبية، حيث من المتوقع ان تصله في 28 آب. وفي الشهر الماضي ايضاً تم تحويل شحنة فحم الى سنغافورة بعد ان كانت متجهة اصلاً الى الصين.

الاضرار المالية التي سببها الحظر الاميركي على كوبا منذ ابتدائه في 1962 بلغت 135 بليون دولار، كما اعادت الولايات المتحدة وكوبا العلاقات بينهما جديداً في تموز 2015، وذلك بعد قطيعة دامت خمسين عاماً، لكن الكونغرس الاميركي، ابقى على الحظر خلافاً لما كان يريده الرئيس اوباما، كما اعاد الرئيس الحالي العقوبات على كوبا في تشرين الثاني 2017.

بحسب وكالة «بلوبرج» تحاول مجموعة (دانسك بنك) الدانماركية، طمأنة عملائها، بنها تفعل ما بوسعها لكشف الحقيقة في فضيحة غسل اموال وسط ما تردد حول توجيه اكثر من تسع مليارات دولار من الاموال المكتسبة بطرق غير مشروعة عبر فرع لها في (استونيا) يشار هنا الى ان الفضيحة تصدّرت وسائل الاعلام الدانماركية لأكثر من عام.

صرّحت وكالة الطاقة الدولية، ان اسواق النفط العالمية، قد تشهد شحاً في المعروض، قرب نهاية العام الجاري، يسبب قوة الطلب  والضبابية ، بشأن امدادات ف يبعض الدول المنتجة للنفط كـ «فنزويلا» الذي هبط انتاجها الى النصف، في العامين الاخيرين. وان هناك هشاشة في الانتاج. كما ان اعادة فرض الحظر على قطاع النفط الايراني من قبل الولايات المتحدة في تشرين الثاني المقبل. وذلك بهدف ما اسمته (تصفير) صادرات ايران من النفط.

بعد ان وصل الدولار الاميركي 35 بيزوس ارجنتيني وهو مستوى قياسي منخفض وبعد ان طلب الرئيس الارجنتيني من صندوق النقد الدولي تسريع عن اموال قرض مشروط بقيمة 50 بليون دولار. بما في ذلك بيع احتياطات بقيمة 500 مليون دولار هذا الاسبوع. واكد البنك المركزي انه باع اكثر من 13 بليون دولار في سوق الصرف الاجنبي هذه السنة، لدعم العملة المحلية المنتهكة مما يعني ان احتياطاته حتى تاريخ 28/8/2018 بلغت 54،69 بليون دولار.

بعد ان ندّد ترامب باستمرار اتفاقية «نافتا» معتبراً انها بمثابة «كارثة» للإقتصاد الاميركي وبعد المفاوضات بين الطرفين اي الولايات المتحدة وكندا، اعتبر ترامب بأنها تسير بشكل جيد جداً وتوصلتا الى اتفاق على المستوى «بشأن السيارات لفصل الربيع، وهو ما يعتبر مؤشراً ايجابياً.. وباتت الخطوط العريضة لاتفاقية «نافتا» الجديدة مرسومة: وهي تتضمن ترتيبات في قطاع تجارة السيارات ومنها نسبة اعلى من القطع المنتجة محلياً، واجراءات اكثر صرامة لحماية العمال وبند يسمح بمراجعة الاتفاقية كل ست سنوات.

بعد الانكماش الحاد والصعب في اقتصاد انقرة ان حجم الدين الخارجي التركي الذي يحلّ اجل استحقاقه في سنة حتي تموز 2019 بنو 169 مليار دولار هذا ما قدّره بنك جي بي مورغان «اي ما يعادل نحو ربع الناتج الاقتصادي للبلاد. منها: 146 مليار دولار مستحق على القطاع الخاص، وخاصة البنوك، وان الحكومة بحاجة الى سداد 4،3 مليار دولار في هذا الوقت او تمديد المبلغ، كما انه يستحق نحو 32 مليار دولار في الفترة المتبقية من سنة 2018 وفقاً لحساب «جي بي مورغان» التي استندت الى بيانات البنك المركزي، وان نحو 46 مليار دولار من الدين المستحق عبارة عن ائتمانات تجارية يمكن تمديدها نسبياً. وقال البنك ان ديوناً بنحو 108 مليارات دولار تستحق حتى تموز 2019، تنطوي على مخاطر مرتفعة، فيما يتعلق بتمديد آجال استحقاقها.

ايران العضو في منظمة «اوبك»، اما العقوبات الاميركية عليها والذي يبدأ سريان مفعولها في تشرين الثاني 2018 كما ان الانخفاض المفاجئ في صادرات ايران من الخام سيكون له تأثير سلبي على الاسعار،  والعوامل الاساسية في السوق، كما يرجح انه سيكون زيادة في الاسعار وذلك تعويضاً عن الخام الايراني الذي سيفقده السوق.

وجّه المشاركون في منتدى الطاولة المستديرة لرؤساء الشركات الاميركية الكبرى، رسالة الى وزيرة الأمن الداخلي كريستين نلسون على اعادة التفكير في توجيهات واشنطن الاخيرة، التي القت بظلال من الشك على الاوضاع القانونية للعمال، واضرت بعملية استقطاب المواهب وتوظيفهم.ومن بين الذين وقّعوا الرسالة «تيم كوك» من شركة أپل وجايمي ديمون من جي بي مورغان وجيمس كونيسي من كوكاكولا وجيني روميتي من اي بي ام وارني رونسون من ماريوت.

نقلت وكالة رويترز على مصدر مطلع ان الصندوق السيادي السعودي جمع قرضاً بقيمة احد عشر مليار دولار من بنوك عالمية. ولجأت السعودية للاقتراض بعد ان اجّلت والفت ادراج شركة آرامكو النفطية العملاقة في البورصة، وهي الخطوة التي كانت تعول عليها في جمع مئة مليار دولار

يبدو ان ترامب الذي يريد محاربة العالم اجمع، من خلال العقوبات او الحرب التجارية، بما فيهم الحلفاء في اوروبا وروسيا والصين، التي تأثرت سلباً على انخفاض قيمة العملات المحلية في الدول التي تطبق عليها العقوبات، وان السياسة لديه، اكثر من صفقات تجارية مع الآخرين، وقد قيل عنه (انه اقتصادي لكنه سياسي سيء).

قالت صحيفة فاينشال تايمز ان قروض الطلاب الاميركيين تجاوزت 1،50 تريليون دولار على الرغم من تراجع حجم الاقراض الفعلي قبل اكثر من عقد ونصف،حيث فشل الطلاب في سدادها، وفشلت برامج تخفيف اعباء الديون في تقديم عون كافٍ.

شهدت ايران في كانون الاول الماضي، مظاهرات بسبب الوضع الاقتصادي الصعب، شملت اكثر من 80 مدينة وبلدة واسفرت عن سقوط 25 قتيلاً، وقال قائد الحرس الثوري الايراني ان بلاده تواجه موقفاً ( فريداً ومعقداً وحساساً) في ظل وجود تهديدات داخلية وخارجية على امنها.

بعد شكاوى الولايات المتحدة في جنيف. قرر الاتحاد الاوروبي، اطلاق تحركات ومبادرات، لانقاذ منظمة التجارة العالمية المهددة بالانهيار: وذلك بسبب احتدام الحرب التجارية وخاصة بين الصين والولايات المتحدة، ويأتي هذا في وقت يُصعّد فيه الرئيس الاميركي ترامب من تشكيكه علها في آدائها. وقامت الولايات المتحدة بداية الاسبوع الجاري، بتوجيه ضربة موجعة للمنظمة عبر اعاقة اعادة تعيين قاضٍ آخر في محكمة (جنيف) التي تحكم في النزاعات التجارية.

اول سندات عامة في العالم، تنشأ وتدار باستخدام سلسلة الكتل اي بلوك شين، وقد حظيت هذه السندات بدعم سبعة مستثمرين بواسطة كومنولث استراليا على جمع 80،4 مليون دولار اميركي لمصلحة البنك الاحتياطي الدولي.

ويذكرنا ان البنك الاحتياطي الدولي يصدر سندات بما يتراوح بين 50 و60 بليون دولار سنوياً، لدعم التقدم الاقتصادي في الدول النامية.

https://sites.google.com/sites//KamalBracks