عندما يبلغ سن الإنسان السبعين وما بعد من العمر تتعرض قواه العقلية في المخ الى التباطؤ ومن اجل تنشيطها كان ينصح كبار السن بتناول الخضار الطازجة وحل الكلمات المتقاطعة.. ولكن الآن اكتشف العلماء طريقة جديدة مثيرة لتعزيز القوى العقلية لكبار السن هي ممارسة الجنس بصورة اكثر وباستمرار.

فقد اثبت بحث طبي لجامعة كامبريدج نشر يوم الجمعة الماضي ان الحب وممارسة الجنس لكبار السن يحسن من مهارتهم العملية والطلاقة اللغوية والقوى العقلية مما يجعل حياتهم اليومية اسهل بكثير رغم كبر السن .. لأن في ممارسة الجنس يطلق هرمون يسمى هرمون السعادة Dopamine في المخ مما يساعدهم على القيام بعمليات عقلية معقدة.

وقد اكد بحث لجامعة غرب استراليا ان النشاط الجنسي بين كبار السن الذين تتراوح اعمارهم بين 82 عاماً و87 عاماً هو شائع جداً.. وتقول الارقام على لوائح وكالات التعارف وعلى الانترنيت بين النساء والرجال ان عشرات الآلاف منهم تفوق اعمارهم 65 عاماً.

وتفيد تقارير دور التقاعد ان عدداً كبيراً من الذين تتجاوز اعمارهم 65 عاماً نشطون جنسياً وبعضهم له اكثر من عشيق او عشيقة.. وبعضهم يقيم علاقات عاطفية مع حبيب واحد.. ويقدمون على الزواج في دور العجزة .. ويطلق الباحثون على هذه الظاهرة الثورة الجنسية لكبار السن.

ويقول المدير التنفيذي لجمعية العناية بكبار السن شارلز ورن ان الممارسة الجنسية بين كبار السن هي شيء طبيعي.. وخصوصاً بعد زيادة استعمال المنشط الجنسي فياغرا.. ولذلك يجب اجراء  ورشات عمل ودراسة لكبار السن في دور العجزة من اجل ارشادهم على ممارسة الجنس الآمن.. لأن في عصرهم لم يتعلموا استعمال الجنس الآمن في المدارس.. فهناك حاجة الى تثقيفهم بالمعلومات الجنسية الصحية حتى يتمتعوا بالممارسة الجنسية في دور العجزة.. فإن عدداً كبيراً من كبار السن يتمتعون  بالصحة السليمة بعد عمر 65 عاماً وفي استطاعتهم اقامة علاقات عاطفية وجنسية وربما الزواج.. فقد تغير الزمان وتطور الحب .. ويعمر الآن كبار السن سنوات اطول.. ويحضرني مثلاً من التراث العربي يقول : «جهلة الستين ما لها دين».. ثبتت صحتها.