بقلم كمال براكس

الرعب الذي دبّ في نفوس المستثمرين، لحالة عدم الاستقرار السياسي- والاقتصادي ، في منطقة الاتحاد الاوروبي، وذلك من خلال التجربة مع بريطانيا، وفي حال تكررت ذات الرواية عبر الانتخابات الالمانية والفرنسية والهولندية، وجميعها تشكّل اخباراً جدياً للأسواق، واهم شيء الآن هو الحياد عن المخاطر، وهي العلاقة بين عوائد السنوات السيادية الالمانية، ودول المحيط الاوروبي، حيث تتسّع الفجوة بين العائد على السندات الالمانية والعائد على السندات الايطالية، وقد تراجع مؤشر اليورو الخاص، بالتداولات التجارية لدى البنك المركزي الاوروبي له، بسبب تراجع العملة الموحدة، امام الدولار بعد انتخاب ترامب بنسبة 4 ٪، مما يدفع المستثمرين الى شراء الدولار، وهناك مخاوف من ان تصاب الاسواق بنوبة ذعر اقوى، في حال اجتاحت الحركات الشعبوية الساحة الاوروبية خلال عام 2016.
المؤتمر الصحفي التي ستعقده رئيسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي «جانيت يلين» والبيان الذي سوف يصدر عن لجنة المجلس باعتبارها صانعة السياسات المالية والنقدية في مجلس الاحتياطي الفيدرالي. وصناع القرار المالي في الولايات المتحدة، يُفضّلون الانتظار على الصعيدين الاقتصادي والمالي، حتى تتكشّف معالم خطط الادارة الجديدة، وخصوصاً الأداء الاقتصادي الذي يرسمه الرئيس المنتخب دونالد ترامب، بتطبيع السياسة المالية بالنقدية، في ظل توقعات الانفاق على مشاريع البنى التحتية، ومن الأكيد ان المجلس سوف يرفع اسعار الفائدة 0،25٪ وهي الزيادة الثانية خلال عشر سنوات.
الجنرال المتقاعد «جون كيلي» سيتولّى وزارة الأمن الداخلي في الولايات المتحدة، بما في ذلك حماية الحدود، كما ان ترامب هدّد بعدم الاعتراف بعد الآن بمبدأ (الصين الواحدة) كما وجهت بكين اول تحذير واضح من تدهور العلاقات مع الولايات المتحدة غداة تصريحات ترامب واعربت عن قلقها البالغ من تراجع واشنطن عن دعم سياسة الصين الواحدة، وفي حال تراجعها، فإن النمو الصحي والمطرد للعلاقات الصينية الاميركية سيصبح «غير وارد».
ووجّه البيت الابيض انتقادات الى التصريحات الاخيرة لـ «ترامب» التي هدّد فيها، بالتوقف عن الاعتراف بمبدأ «الصين الواحدة» وقال ان تايوان ليست «عملة للمقايضة» مضيفاً انه لا يجوز استخدام الجزيرة وسيلة لممارسة ضغوط على بكين.
شركة «بريكشاير هاثاوي» التي يملكها الملياردير «وورين بانيت» وعمر الشركة لغاية الآن 54 سنة، حيث بدأ وورين بانيت تحويلها الى شركة كبيرة وعملاقة، ومنذ الانتخابات الاميركية اي بتاريخ 8/11/2016، بلغت مكاسب سهم «بريكشاير» نحو 26،2 ٪ في اطار موجة الصعود التي شهدها مؤشر «داوجونز» الصناعي، وقد تجاوز السهم الممتاز لهذه الشركة العظيمة حاجز 250 الف دولار وذلك بتاريخ 13/12/2016.
ابقى البنك المركزي النروجي سعر الفائدة دون تغيير عند مستوى 0،5 ٪ الذي يحافظ عليه منذ آذار الماضي، مضيفاً ان تخفيض معدل الفائدة، قد يتسبّب في زيادة المخاطر المتعلقة بأسعار المنازل وسمتويات الديون الخاصة.
كذلك ابقى البنك المركزي الكوري الجنوبي على سعر الفائدة الرئيسية عند 1،25 ٪ بهدف تعزيز النمو الاقتصادي، وقرار الإبقاء هذا يُمثّل تمديداً لسياسة «ننتظر لنرى» على خلفية رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الاميركي سعر الفائدة.
بعد التوصل الى اتفاق لخفض الانتاج للمرة الاولى منذ ثماني سنوات تمكّن مزيج برنت عن الوصول الى سعر 54،50 دولاراً للبرميل، ولم يقتصر النمو على اسعار النفط وحدها بل امتدّ ليشمل موشرات الطاقة مثل «ستاندرد اندبورز» لإستكشاف وانتاج النفط والغاز، وكذلك ارتفع مؤشر «مورجان ستانلي» آسيا باسيفيك للطاقة، وسوف يلتزم كافة الاعضاء بخفض انتاجهم بنسبة 4،50 ٪ ، وذلك باستثناء ايران ونيجيريا وليبيا واندونيسيا. وقد شملت الاتفاقية هذه المرة دولاً من غير الاعضاء مثل روسيا وعمان واذربيجان، ومرّد هذه الاتفاقية، سيكون بإحياء منصات الحفر التي كانت عاطلة عن العمل في اميركا خلال فترة تراجع الاسعار، حيث ارتفع منصات الحفر التي كانت عاطلة عن العمل في اميركا خلال فترة تراجع الاسعار، حيث ارتفع منصات الحفر الى 466 منصة بارتفاع بلغت نسبته 51٪ مقابل 316 منصة حفر في ايار الماضي.
بعد تراجع قيمة العملة الصينية امام العملاق الرئيسية في اسوأ اداء لها، منذ ان اقدمت بكين على تخفيضها العام الماضي، مع التقهقر اليومي المستمر، وقد تراجعت القيمة خارج الحدود بنسبة 2٪ لترتفع الى 5 ٪ منذ بداية عام 2016، وبلغت قيمة الرينمبني مقابل الدولار داخل الصين، ادنى مستوى لها منذ ثماني سنوات، اماا متوسط قيمة الرينمبني امام الدولار فهو سبعة مقابل الدولار بحلول نهاية عام 2016، فهل هو تراجع ام انه عارض منغلق من عوارض انتخاب دونالد ترامب.
في خلوة مفاجئة على هامش اجتماع «اوبك» التي توصلت الى اول اتفاق مشترك منذ سنة 2001 لتقييد انتاج الخام، وتخفيف تخمة المعروض في الاسواق، كما اعلنت السعودية استعدادها لخفض الانتاج، اكثر من المستوى المطلوب منها، ونقلت وكالة «رويترز» عن وزير الطاقة الروسي «الكسندر نوفاك» قوله ان المحادثات بين «اوبك» والدول غير الاعضاء بالمنظمة، قد انقذت بفضل «الآراء والافكار الجديدة» لنظيره السعودي خالد الفلح.
بعد بيان الاحتياطي الفيدرالي في وقت متأخر بتاريخ 14/12/2016، قفز الدولار الى ما يصل 0،8 ٪ مقابل سلة من العملات الرئيسية ليسجل موشر العملة 102،62 عند اعلى مستوى منذ اوائل 2003، في الوقت الذي ارتفعت فيه عوائد سندات الخزينة الاميركية، ومؤشر الين الى 116،86، كما سجل اليورو ادنى مستوى له خلال 23 شهراً اي عند 1،0468 دولاراً.
النظام الضريبي الجديد لدول مجلس التعاون الخليجي الست، الذي سيعمل به ابتداء من اول كانون الثاني 2018، هو ضريبة القيمة المضافة الذي سيؤدي الى تغيير جوهري في الطريقة التي تعمل بها الشركات في جميع ارجاء المنطقة والمقرر تطبيقها بنسبة 5٪ والذي سيتجاوز ايراداتها 25 مليار دولار سنوياً.
واردات تونس ارتفعت بنسبة 4،2 ٪، اما صادراتها لم يتجاوز نموها 2،9 ٪ وبموجب البيان الرسمي الاحصائي للحكومة، فإن العجز التجاري التونسي واصل ارتفاعه ليتجاوز 5،285 مليارات دولار خلال 11 شهراً من العام الجاري.
قال مدير عام شركة الخطوط الجوية الايرانية (ايران اير) ان الشركة وقّعت صفقة لشراء ثمانين طائرة من شركة بوينغ الاميركية، وذلك خلال 10 سنوات بقيمة 16،6 مليار دولار، وذلك في وقت سابق يوم الاحد، كما انها ستدفع 15٪ من قيمة الطائرات من صندوق التنمية الايراني، وان تسليم الطائرات ستبدأ في مطلع 2018.
وفي السياق نفسه من المتوقع اتمام صفقة عشرات طائرات ركاب «اير باص» الاوروبية التي ستبدأ الوصول الى ايران خلال عام 2016.
قوانين التملّك الحر، اتسع نطاقها في دول واسواق المنطقة، حيث عملت تركيا على تعزيز اسواقها عن طريق سنّ وتطوير القوانين ذات العلاقة بالتملّك الحر، وباتت تُشكّل احد اهم الاسباب في رفع وتيرة النشاط العقاري والاستثماري، وجذب المزيد من رؤوس الاموال الاجنبية، وايضاً في الامارات التي لعبت دور رئيسي لوصول السوق العقاري الى مستويات منافسة اقليمية وعالمية، وانعكست مشاريع التملّك الحر ايجاباً على وتيرة النشاط الاقتصادي.