خاص بجريدة التلغراف©

hala2اختار معهد Radcliffe  للدراسات المتقدمة والمعمقة البروفسورة هلا زريقات من جامعة سيدني من ضمن مجموعة من 1300 باحث من جميع انحاء العالم. ومنحت زريقات عضوية شرف في جامعة هارفرد الشهيرة.
هلا زريقات متخصصة في تقنيات تطوير المواد الحيوية وهندسة التطبيقات للانسجة العظامية وتطوير تقنيات تسمح باعادة انماء خلايا مماثلة للطبيعة.
وتمكنت البروفسورة زريقات بمساعدة تكنولوجيا الثلاثية الابعاد 3D من وضع مادة سيراميك فريدة تعمل بمثابة «سقالة» يستطيع الجسم تجديد العظام عليها قبل ان تتحلل تدريجياً لتحل العظام مكانها.
هذه التقنية سيكون لها تأثير بالغ الأهمية على الملايين من الناس الذين يعانون من فقدان العظام نتيجة لحوادث معينة او اصابات او التهابات، اذ تمكنهم من استبدال العظام المفقودة.
وتقود البروفسورة زريقات مجموعة من الباحثين في علم العظام و«الصمغ» وعلم الخلايا وكيفية تفاعلها عندما تصبح على اتصال مع الخلايا المصنعة هندسياً.
وستمضي البروفسورة زريقات سنة دراسية كاملة في جامعة هارفرد تتبادل الخبرات والاختبارات والابحاث مع نخبة من العلماء والباحثين الدوليين وتطلع على دراسات اخرى في مجالات تخصصها ومجالات اخرى قد تكون على ارتباط بها.
وصرح البروفسور دانكن ديفيسون نائب عميد قسم الابحاث في جامعة سدني مهنئاً البروفسورة زريقات مشيراً الى ان اختيارها من مجموعة من الباحثين الدوليين هو اعتراف بأهمية ابحاثها والتقنيات التي تستخدمها.