دنيز عطالله – السفير

تتعدد وسائل الإعلام العربية في استراليا التي يملكها ويديرها لبنانيون. وتبرز في اوساطهم اسماء لها مكانتها في الشأن العام سواء في الاوساط اللبنانية أو العربية أو الاسترالية.
تحتل «المؤسسة الإعلامية للشرق الاوسط» التي يملكها ويرأس مجلس ادارتها والي وهبة مركزا متقدما في هذا المجال. تصدر عن هذه المجموعة جريدة «التلغراف» اليومية، مجلة «الانوار» الاسبوعية ومجلة «النجوم» الشهرية. وتدير موقع «ميدل ايست» الالكتروني باللغة الانكليزية.
يتحدث وهبة بحماسة عن هذه المؤسسة والخدمات التي تقدمها والدور الذي تقوم به. يأسف ان الاجيال الجديدة لا تقرأ بمعظمها اللغة العربية، بمن فيهم ابنه. لكنه يشير الى أن «الشبان يتعرفون علينا من خلال آبائهم». ويعتبر أن «الإعلام الاغترابي هو حقا رسالة. فنحن نواصل مهمتنا انطلاقا من هذه القناعة».
يؤكد رئيس تحرير جريدة التلغراف الزميل انطوان قزي على هذا الكلام. يشير الى أن «الصحيفة، وهي الاولى التي تصدر يوميا للمغتربين خارج العالم العربي، تتابع اخبار الجالية واهتماماتها، كما اخبار لبنان وقضاياه. لذلك ننقل بعض المقالات وننشرها من لبنان. وبطبيعة الحال لا نغيب عن اخبار استراليا خصوصا ما يهم الجالية اللبنانية والعربية».
في مكاتب المؤسسة الاعلامية يدير الزميل سايد مخايل مكتب الوكالة الوطنية للإعلام في استراليا. يجهد مخايل لتغطية كل الاخبار، محافظا على التوازن والموضوعية. ولا ينكر انه احيانا يتعذر عليه الاضاءة على كل نشاطات الجالية «نظرا للمساحة الجغرافية الكبيرة لاستراليا وانتشار اللبنانيين على كل اراضيها».
تصدر في استراليا ايضا جريدة «النهار»، صاحبها ورئيس تحريرها انور حرب. كما تصدر «جريدة المستقبل» لجوزف خوري، و «الهيرولد» لطانيوس ابو رزق.
وتغزو الفضاء الاسترالي ترددات اذاعية لبنانية، منها «صوت الغد» لصاحبها طوني اسحق. و «صوت المحبة» التابعة لجمعية «المرسلين اللبنانيين» ويديرها الاب مارون موسى. اضافة الى اذاعة «2 أم.أي» تعود لمجموعة شركاء، واذاعة «اس. بي. اس.» وهي تابعة للدولة الاسترالية تخصص ترددات خاصة لكل الاتنيات ومن بينها اذاعة باللغة العربية. وتبرز اسماء زميلات في الفضاء الاعلامي الاذاعي يألف صوتهن الناس، منهن نادين الشعار وسوزان حوراني.