حاوره : بيار سمعان

زار ديفيد كولمان النائب الفِدرالي الاحراري عن منطقة بانكس مكاتبنا، وخص جريدة التلغراف بحديث اراد خلاله شرح التعديلات التي اقرتها دائرة الانتخابات على حدود التقسيمات للمناطق الانتخابية.
وطرحت على ديفيد كولمان سلسلة من الاسئلة تتعلق بالمنطقة وما انجزه خلال هذه المدة، وتعليقه على مواقف رئيس الوزراء السابق طوني آبوت.
وسآلنا النائب كولمان عن التزامات استراليا بمواجهة الارهاب ودوره في الشرق الاوسط.
وطرحنا عليه السؤال التالي:
< ديفيد، هل تأثرت منطقتك بالتعديلات الاخيرة لحدود الدوائر الانتخابية؟
< نعم، لقد خسرت هرستفيل وبانشبول وقسم من ريفروود، وربحت بالمقابل بيكنك  بوينت وبانانيا وريفزبي هاي، واعتقد ان التقسيمات الجديدة هي لصالحي وان نسبة المناصرين فيها قد ارتفعت بعكس بعض المناطق لزملاء لي.
< كيف يتفاعل الناخبون مع هذه التعديلات وما هو   المطلوب منك الآن؟
< موقف الناس هو ايجابي. وتمكنت خلال السنوات الماضية ان اوطد العلاقات معهم واتخطى كل الصعوبات كنائب جديد في المنطقة. واعتقد انني حققت مستوى مهم من التواصل مع الناخبين وساعدت قدر الامكان في معالجة مشاكلهم وطرح ارائهم في البرلمان ومع الحكومة.
المطلوب الآن ان اتعرف على الناخبين في المناطق الجديدة التي الحقت  بمنطقة بانكس، واطلع على ارائهم ومشاكلهم … خلال اتصالاتي مع الناخبين سعيت ان يدرك المواطنون انه لا يمكن ان نفصل مايحدث في العالم من التبدلات على المستوى الاسترالي. فالاقتصاد العالمي تبدل ومتطلبات سوق العمل قد تبدلت ايضاً.
< ما هي القضايا التي حققتها خلال هذه المدة؟
< من الاشياء التي روجت لها على مستوى الحزب والحكومة هي قضية :
1. الغاء الضريبة على الارباح في حال اراد الشخص ان ينطلق في عمل تجاري او استثماري.
فالمطلوب هو خلق ارضية صالحة للمزيد من الاستثمارات التي تفيد الاقتصاد العالم.
2. النقطة الثانية تتعلق بالتركيز على الابحاث العلمية وتشجيع الشباب على التخصص في مجالات تكنولوجيا المعلوماتية والعلوم التكنولوجية بشكل عام. لحسن الحظ اصبح الناس يدركون اهمية التخصص.
3. اصلاح النظام الضريبي لكي يتلاءم مع التبدلات الحياتية والاقتصادية. وطالبت بخفض الضريبة على الاجور لتشجيع المواطنين على العمل وليس الاعتماد على الاعانة الاجتماعية (سانتر لينك).
5. ماهي الامور التي تعلمتها من اختباراتك في المنطقة؟
< باعتقادي ان الناس، بغض النظر عن اصولهم الاثنية واماكن اقامتهم لديهم نفس الهموم الاساسية. فالعمل ومستقبل العائلة والتقاعد في الشيخوخة هي هموم مشتركة لدى الجميع. الهم الاقتصادي هو مشترك ايضاً.
لقد سمحت لي خبراتي كنائب ان اتعرف على الجميع ومن مختلف الفئات الاجتماعية والقطاعات لقد ادركت ان التعامل والتفاعل اليومي مع الناس يدفعك لأستكشاف الحسنات العديدة لديهم.
< يلاحظ خلال الاسابيع الماضة عملية شد الحبال داخل حزب الاحرار، خاصة بعد اعلان آبوت تصميمه على خوض الانتخابات.
فما تعليقك ؟
< نحن نعيش في نظام ديمقراطي، وانا أؤيد كل من يريدون اعادة ترشيحهم للانتخابات المقبلة … في كل انتخابات تطفو الاقاويل والتحليلات، باعتقادي ان الناس يهتمون اكثر بالنتائج السياسية وليس في تفاصيل الاحداث.
طوني آبوت لديه خبرة طويلة وعميقة في العمل السياسي وهو جاهد من اجل انعاش الحزب وخدمة الامة.
واعتقد ان بقائه في العمل السياسي يساعد على تطوير وتقدم وازدهار البلاد.
< تطالب ادارة اوباما استراليا بتوفير مزيد من المساعدات من المجهود العسكري في الشرق الاوسط.
لكن استراليا تبدو حذرة. لماذا؟
< استراليا هي ثاني بلد من حيث حجم المساعدات وعدد الجنود العاملين في العراق وسوريا.
دعوة اوباما وجهت الى جميع دول الاعضاء في الائتلاف.
في الوقت الحالي لا ترى الحكومة اي حاجه لزيادة حجم المساعدات وعدد القوات في الشرق الاوسط.
لكن اود ان اؤكد ان المجتمع الدولي لن يسمح لدولة الاسلام ان تتابع ممارساتها المتطرفة والارهابية وتستبيح ارزاق واعناق الناس.
لأن ذلك سيؤثر على الامن العالمي ويزيد من الاعمال الارهابية التي تقلق بال الناس والحكومات.
حدثت لدينا بعض الاعمال الارهابية كما جرت اعتداءات وهجمات ارهابية في عدد من الدول.
نحن لا نريد ان تتكرر هذه الاعمال واعتقد ان الحكومة تعمل ما بوسعها على المستوى الداخلي والعالمي لكي تبقى استراليا بلداً آمناً.