كمال براكس

رفع أسعار الفائدة الأميركية سبب نزيفا غير مألوفا للأسواق الناشئة ، حيث أن مستقبلها ستحدده كيفية حلّ الخلاف بين السوق ومجلس الاحتياطي الفيدرالي حول وتيرة الدفع ومداه.

أما الين فله الدراما الخاصة، فقد أبقى البنك حجم برنامجه للتسهيل الكمي على حاله مستهدفا توسعا سنويا بقيمة 14 تريليون دولار.
أما البنك الياباني سيحدد معدل مدة استحقاق سنداته الحكومية ما بين 12.7 سنة كما أعلن عن برنامج جديد لشراد صناديق عقارية متداولة في البورصة.
التصنيف «لجانيت بلين» وفريقها برفع أسعار الفائدة 25٪ ونتائجها وآثارها على الأسواق سابقاً لأوانه، فقد أصدر القطاع المالي الأميركي بزن القطاع بصحة جيدة وهو على ما يرام، وذلك قبل رفع أسعار الفائدة بيوم واحد، رفع أسعار الفائدة هادئة جدا، لكن الامتحان العسير الذي ينتظره النظام العالمي المالي برمته لم يبدأ بعد وآخر تقرير لبن؛ التسوية الدولي عن تضخم الأسواق الناظئة بمعدلات غير مسبوقة.
وذكر تقرير لمحللين اقتصاديين في ستاندرد اندبوزر أن 111 شركة حول العالم تعثرت ديونها منذ بداية العام الحالي منها 70 شركة أميركية وهو أعلى مستوى منذ عام 2008 وجاءت الشركات في الأسواق الناشئة في المرتبة الثانية لتسجل 23 شركة من الشركات العالمية المتعثرة، وهنا يشار إلى ارتفاع المخاطر الكبيرة التي شهدت الاقتصاد الأميركي والعالمي.
نشرت ذي اندبندنت استراليا، مقالا خاصا بأداء الاقتصادات العالمية وذلك اعتمادا على معدل الوظائف ومتوسط دخل الفرد والثراء والنشاط الاقتصادي ونسب التضخم ومعدل الضرائب والناتج المحلي الإجمالي، استراليا التي تصدرت مركزها مركزها الثالث في العام الماضي وتراجعت إلي المركز التاسع.وافق دوتشيد بنك على بيع حصته البالغة 20٪ في بنك هواشيا الصيني، مقابل 4 مليارات دولار وأن هذه الصفقة من البنك المالي ضمن خطة المصرف لدعم رأس ماله، كما أنه سيخفض لديه العمالة بنحو 15 ألف وظيفة وبيع عدة استثمارات له بعد الخسائر التي مُني البنك بها التي تُقدّر بـ 7 مليارات دولارا.
بعد نفوذ الخزانة الأميركية من المال رفع الحدّ الأقصى لها بزيادة 28.1 تريليون دولار وقد صارت الكونغرس الأميركي على هذا المبلغ، وذلك لدعم الميزانية العامة بمبلغ 1.8 تريليون دولارا لدعم الإنفاق وتقليص معدلات الضرائب، وقام الرئيس الأميركي بالتوقيع مباشرة على هذا القرار والمصادقة على حزمة بقيمة 680 مليار دولارا للإنفاق الحكومي.
الدائنين من الشركات الأميركية التي تستحوذ على حصة الأسد من أسهم وسندات تلك الشركات ما يعادل 11.6 تريليون دولار والتي استحوذت أيضاً على الصناديق التقاعدية ما يقارب قينته 8 تريليون دولارا وصناديق الاستثمار التي تديرها شركات التأمين بحيازة ما يقارب قيمته 5.5 تريليون دولار من ديون تلك الشركات.
قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد أن نمو الاقتصاد العالمي سيكون مُخيّبا لآمال العام 2016 وحذرت من أن رفع أسعار الفائدة الأميركية وقوة الدولار قد يؤديان إلى تعثر الشركات وتخلفها عن السداد وقد تصاب البنوك والدول الكبرى بالعدوى.
دولة اذربيجان المنتجة والمصدرة للنفط مثل السعودية قررت الأسبوع الماضي وقف ربط عملتها «مانات» التي انخفضت بمعدل الثلث بسبب استمرار انخفاض أسعار النفط وأن دراسة صادرة في أوبك أكدت أن أسعار النفط ستستمر في الانخفاض طوال السنوات الأربع القادمة وستتراوح بين 30 و 30 دولارا للبرميل وإن دعم السلطات السعودية للمحروقات وصل إلى 61 مليارا في ميزانية عام 2015 التي سجلت عجزا مقداره مة مليار دولارا حسب الأرقام الرسمية 250 مليون مهاجرا أرسلوا إلى ذويهم في بلدانهم الأصلية نحو 600 مليار دولارا بينها الفلبين 30 مليار والصين 64 مليار والهند 72 مليار وروسيا 33 مليار.
سلسلة فنادق ماريوت انترناشيونال أعلنت عن نيتها الاستحواذ على سلسلة فنادق ستاروود العالمية في صفقة تُقدّر بنحو 12.2 مليار دولارا وسيكون لدى الشركة بعد عملية الدميج 5500 فقدت على مستوى العالم وستُشدّد الصفقة بحيث سيكون 11.9 ميليار دولارا في صورة أسهم إلى جانب 340 مليون دولارا نقدا.
أفادت أنباء رسمية من الهند عن ابرام اتفاقات بينها وبين اليابان على انتاج أول قطار هندي بالغ السرعة لتقليص وقت السفر بين مدينتي بومباي واحمد اباد، وأن طوكيو وأن طوكيو ستُقدّم صفقو تمويل بقيمة 12 مليار دولارا وتُشجّع طوكيو الشركات اليابانية على الاستفادة من الاسواق الناشئة السريعة النمو مثل السوق الهندية.