ادت توقعات ارتفاع درجات الحرارة واحتمال هبوب رياح قوية الى فرض حظر اضرام النيران في معظم مناطق ولاية نيو ساوث ويلز، من المناطق الممتدة من حدود ولاية فكتوريا الى السهول الغربية والمناطق السفلية الوسطى.
وصرح بول باست المتحدث باسم اطفائية الولاية انه جرى فرض حالة طوارىء في ثماني مناطق من الولاية. وقال ان النيران اصبحت تهدد منازل في منطقة البلوماونتين رغم عدم حدة اشتعالها.
غير ان اوضاع الطقس الحار تثير مخاوف شديد ان تفقد السيطرة عليها.
وقال ان الحرائق المضرمة في غابات كوسيوسكو في سنوي ماونتنز بلغت حداً من الشدة فقدنا السيطرة عليها. واشار انه بدأ معالجة الحرائق جواً بعد ان اصبح من الصعب مقاومتها براً، على امل وضع حد لتقدمها.
واعلنت دائرة الرصد الجوي ان الولاية تشهد منذ ايام موجة حر حادة، لكن من المتوقع ان تنخفض مع منتصف الليل وكانت الحرائق قد ادت الى خسارة ثماني منازل في فكتوريا في حريق هائل في منطقة بالارات، فيما حذرت السلطات هناك من يوم آخر شديد الحرارة في معظم انحاء الولاية.
اما في جنوب استراليا، فقد بلغت اعلى درجات الحرارة 47،2 في بورت اوغوسطا.
وكانت السلطات قد اصدرت تحذيراً الى سكان منطقة انديغو بضرورة مغادرة منازلهم. لكن في وقت لاحق طلب اليهم البقاء في منازلهم بعد ان تقدمت النيران واصبحت تشكل خطراً على المتنقلين على الطرقات.
وكانت نيران هائلة غطت مساحة 467 هكتاراً تتجه نحو مرتفعات الاماكن المأهولة في Indigo Valley ومرتفعات انديغو، ووراجي، لانيفا ويست، وغيرها…
وعلم ان 50 شاحنة اطفائية تكافح النيران وان 30 آخرى هي في طريقها الى موقع الحرائق بعد ان بلغت موحلة الخطر القصوى.
ووصف احد الشهود العيان الحرائق في منطقة Chiltern انها مرعبة، وان سيارات المواطنين تبحث عن طرقات آمنة للعبور.
واعلن مفوض خدمات الطوارىء غريغ لابسلي ان 300 حريق مشتعل في مناطق مختلفة من الولاية، وان هبوب الرياح يغير وجهتها من حين الى آخر.
واعلن وزيرة الطوارىء في فكتوريا جين غاريت ان الوزارة امنت مسالعدات للمواطنين الذين خسروا منازلهم او ارغموا على مغادرتها وانه جرى تأمين اماكن للاقامة والنوم مع مساعدات مالية تصل الى 1300 دولار. كما اعلنت ان الحكومة ستقدم منح مالية تصل الى 32 الف دولار للذين فقدوا منازلهم.
وعلم ان 12 منزلاً و30 مرآب قد تدمرها واحترق اكثر من الف رأس غنم وخمسة أحصنة في فكتوريا.