بقلم هاني الترك

By Hani Elturk OAM

بعد ان عادت جولي كريغ من  زيارة خارج منزل ظنت انها رأت رأس  كلبها  مقطوع.. وخشيت ان تكون قد المت مصيبة بالكلب..ولكن تبين ان رأس الكلب قد تعثر في فجوة تحت ارض النمزل.. فقد حوصر الكلب بين الجدران بعد ان قام باللعب ومطاردة القطط الاربع التي تتملكها كريغ .. وجاءت خدمة الطوارئ وهدمت الجدار حتى تمكنت من تحرير الكلب .. وقالت فليت  تيرنر من مؤسسة رعاية الرفق بالحيوان انها لم تر  في حياتها كلباً قد وقع في مصيدة الجدران مثل هذه المرة.

الابتكار والابداع

من المعروف ان استراليا تتفوق على العالم في ثلاثة مجالات: الرياضة والبحث الطبي والفنون.. ولكنها لا تزال متخلفة عن الدول المتقدمة في مجال العلوم والتكنولوجيا.. ومن اجل تحريك عجلة الاقتصاد في المستقبل اطلقت الحكومة مبادرة الابتكار وحتي تكون متكاملة  يجب ان تتركز في الآتي:
جذب الأدمغة الكفوءة للهجرة الى استراليا مقابل حوافز مالية ومعيشية.
بعد تقلص قطاع تصدير الموارد الاولية الى الخارج ومتلقي قطاع التصنيع والاختراع من الضروري البحث والابتكار عن مصادر جديدة للصادرات الاسترالية. مثل الخدمات التعليمية والمالية والطبية والصحية والزراعية وخصوصاً الى دول الاقليم الآسيوي  اذ يسمى هذا القرن  عالمياً بالقرن الآسيوي الذي بدأت فيه نهضة اقتصادية استهلاكية وعلى استراليا ان تستفيد من القرن الآسيوي .
لن تنجح مبادرة الابتكار بدون تشجيع الطلبة على دراسة العلوم مثل العلوم الفيزيائية والكيمائية والرياضات اذ ان استراليا خلف الدول المتقدمة في هذا المجال.
المهم ان تمضي استراليا قدماً بتطبيق المبادرة الحالية ولعلنا نذكر مؤتمر الابتكار والابداع في عهد رئيس الحكومة الاسبق كيفن راد والذي اطلق عليه 2020 ولم ينجم عنه تنفيذ اي سياسة.