كشفت ارقام نشرها مكتب الاحصاء الاسترالي ان سكان استراليا يتخلون عنها بأرقام قياسية. وتبين ان 85 الف شخص تقريباً غادروا استراليا رسمياً خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة من عام 2017، اي بزيادة 9 آلاف شخص بالمقارنة مع نفس الحقبة من عام 2016.

غير ان الخبراء ليسوا متأكدين بالضبط من الاسباب التي دفعت الى هذه الزيادة، ويعتبر مكتب الاحصاء «مقيماً» اي شخص امضى 12 شهراً على التوالي في استراليا. لذا يشمل هذا العدد الطلاب والعمال الاجانب الذين يحملون تأشيرات اقامة مؤقتة.

< خلق فرص عمل لمنع الهجرة المعاكسة

ربما تكون استراليا قد خلفت آلاف الوظائف الجديدة العام الماضي، لكن يتوجب على الادارة فيها ان تخلق المزيد من الفرص لمواجهة الهجرة المعاكسة.

وصرح انطوني غراب مدير قسم الديمغرافيا في مكتب الاحصاء مؤكداً ان هذه الارقام الاولية تظهر وجود زيادة كبيرة  في عدد المغادرين من الطلاب الاجانب. لكن ثلث مَن يغادرون في السنوات الاخيرة الثلاث هم مواطنون استراليون، في حين ان النصف منهم يحملون تأشيرات دخول مؤقتة وان 457 منهم من حاملي جوازات  السياحة والعمل المؤقتة الذين انتهت مدة اقامتهم في استراليا.

ويشك نيك بار وهو باحث في علم السكان في جامعة ماكواري ان الارتفاع في عدد المغادرين يعكس التزايد في عدد الطلاب الذين يغادرون البلاد عند نهاية دراستهم، لكن من المتعذّر الآن تحديد الاسباب الحقيقية التي تدفع الى الهجرة المعاكسة.

وتشير ارقام دائرة التعليم ان عدد الطلاب الاجانب المسجلين لديها قد ارتفع من 300 الف منذ 5 سنوات الى 540 الف العام الماضي.

ويعتقد البروفسور نيك بار بوجود اسباب اخرى الى جانب عودة الطلاب الى بلادهم.

ولفت ان التشديد في المعايير التي يضعها ارباب العمل قد تكون من العوامل التي تؤثر على بقاء الداخلين بموجب تأشيرة 457، وهي تأشيرة دخول للعمل يمكن ان تصبح تأشيرة اقامة دائمة. وقد ألغيت هذه التأشيرة في نيسان من العام الماضي.

على صعيد آخر يسعى طوني آبوت للعودة الى المعايير التي اعتمدتها حكومة هاورد بالنسبة للهجرة، اي خفض عدد المهاجرين الى استراليا.

واوضحت ليان ستيفانس، نائبة مدير معهد الهجرة في استراليا ان الاشخاص الموجودين هنا وهم من دول تنعم بمستويات معيشية متساوية مع استراليا يفضلون العودة والحصول على فرص عمل افضل في بلادهم. ربما يعني ذلك انه مؤشر لعدم الاستقرار المعيشي والعملي في استراليا.

ومن المقرر ان تخفض الحكومة عدد المهاجرين حوالي 20 الف. وبمقارنة عدد المغادرين يمكن القول ان 240 الف شخص اضافي يأتون الى استراليا للعيش فيها سنوياً ، وهو عدد يفوق المغادرين لها.