انتقد وزير الزراعة الفيدرالي ديفيد ليتل براود المصارف الكبرى لعدم قيامها بما يكفي لمساعدة المزارعين المتضررين من الجفاف. ووجه وزير الزراعة انتقاداً خاصاً لبنك الكومنولث بعد ان تبرع بمبلغ مليوني دولار لنداءات الجفاف.

لكن الوزير ليتل براود قال ان بنك الكومنولث لم يقدم الكفاية لمساعدة المزارعين لمواجهة ازمة الجفاف. كما دعا المزارعين الى مقاطعة البنوك االتي لا تقوم بواجبها لدعمهم ومؤازرتهم خلال هذه المرحلة الصعبة.

وانتقد وزير الزراعة المؤسسات المصرفية معرباً عن خيبة امله لأنها لم تمنح المزارعين الخيار لاستخدام الاموال المودعة في صندوق ادارة المزارع كتعويض مقابل قروضهم، لكي يتمكنوا من الاستفادة من هذه الاموال على التعافي بعد الجفاف.

وقال ان بنك الكومنولث حقق ارباحاً ضخمة من القطاع الزراعي، وحان الوقت ان يعيد بعضها الى المزارعين.

وقال متحدث باسم الكومنولث ان البنك يفكر بتقديم المزيد من المساعدات، وانه ينسق مع الحكومة لإيجاد طرق اضافية لمساعدة المزارعين.

ولفت وزير الزراعة ان ما تلقاه المزارعون من مساعدات لا يصل الى نسبة خمس الارباح التي يحققها بنك الكومنولث من المزارعين، اي ما يوازي 10 مليار دولار ارباح من المزارعين. لكنه امتدح التدابير التي اتخذها البنك والتي تتضمن إلغاء الفوائد على عقود المتضررين وآلياتهم، لكنه لفت ان بنك الويستباك يقوم بذلك منذ سنوات.