كتب وزير الخزانة جوش فرايدنبرغ مقاله الى وسائل الاعلام يحذر فيها من ان خطة زعيم المعارضة العمالية بيل شورتين للفوز بالانتخابات المقبلة سوف تؤدي الى زيادة الضريبة وزيادة فاتورة الطاقة وتخفيض ف اسعار المنازل واعطاء القوة لاتحاد نقابات العمال.

وقال فرايدنبرغ ان شورتين استعرض الخطة وكأنه قد فاز بالانتخابات التي من المتوقع ان تجرى في شهر ايار مايو المقبل حيث تظهر الخطة كيف سيحكم البلاد.

وبموجب الخطة سوف تلغي الحكومة العمالية – لو فاز العمال بالانتخابات – الاقتطاعات الضريبية للعاملين وللمصالح التجارية الصغرى وسوف تخفض اسعار المنازل بسبب المديونية السلبية وترتفع اسعار الطاقة الى درجة عالية بسبب استعمال الطاقة  المتجددة ونقباء العمال سوف يؤثرون على كل قرار سياسي.

سوف تكون الانتخابات المقبلة معركة في الافكار وطبيعة استراليا التي نريدها.

ان المعركة حول الحرية والاختيار و الأمال التي يتطلع اليها الاستراليون وهذا هو المعنى الحقيقي بالعدالة لكل شخص.

وقال فرايدنبرغ ن استراليا قد تقع ضحية الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين. وان استراليا تدافع عن التجارة الحرة العالمية وذلك في اجتماع الدول الكبرى العشرين المقبلة الذي يعتقد في الارجنتين الشهر المقبل.

وكان ترامب منذ توليه الحكم في الولايات المتحدة قد رفع التعرفة الجمركية على الواردات بلاده في الصين واتخاذ الصين لخطوات مماثلة لبلاده.

فإن الصين هي الشريك التجاري الاول في استراليا ويأتي بعدها الولايات المتحدة في المرتبة الثالثة.