بدأت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، امس اﻷحد، زيارة لكل من أستراليا ونيوزيلندا، تلتقي خلالها بالجالية المصرية وعدد من المسؤولين والقيادات البرلمانية لدعم أواصر التعاون وتدعيم العلاقات الثنائية.
ويرافق وزيرة الهجرة ممثلو عدد من الوزارات، وممثل البنك المركزي لتقديم “شهادة بلادي” بالعملات الصعبة، وشرح صورة حقيقية للمستجدات على الساحة الاقتصادية، وكشفت مكرم أن البنك المركزي أصدر شهادة بلادي بالدولار الاسترالى بمناسبة زيارتها، وبفائدة مرتفعة تبلغ ٤% للوديعة عام واحد، و٥% للوديعة الثلاث سنوات، و٦% للوديعة الخمس سنوات، مشيرة إلى أن أحد أهم أهداف الزيارة  سعيها إلى الترويج لتلك الشهادات التي حرصت على التنسيق مع البنك المركزى بشأنها، والتي تحقق زيادة في الدخل القومى من العملات الصعبة، مؤكدة أنه واجب على كل مصري وطني دعم الاقتصاد المصري في ظل التحديات الراهنة من خلال تلك الشهادات.
كما يشارك في الزيارة ممثل لوزارة الدفاع لبحث موقف الحالات التجنيدية لأبناء المصريين في أستراليا من الجيلين الثانى والثالث.
ويرافق مكرم أيضا ممثل وزارة الإسكان للترويج للمشروعات الإسكانية المخصصة للمصريين بالخارج بالعملات اﻷجنبية، وممثل لوزارة الاستثمار لشرح فرص الاستثمار وقانون الاستثمار الجديد ودعوة المصريين إلى الاستثمار في وطنهم الأم.
كما يرافق الوزيرة ممثل من مصلحة الجمارك لدراسة التسهيلات المقدمة للمساعدات الطبية والعينية التي يرغب المصريون في أستراليا في تقديمهم للوطن.
كما تصطحب السفيرة نبيلة مكرم ممثلا عن مستشفى بهية لعلاج سرطان الثدي، باعتبارها سفيرة للمستشفى لمكافحة الإصابة والعلاج من المرض، والدعوة لدعم أنشطة المستشفى التي تقدم العلاج بالمجان لكل السيدات المصريات.
وتتضمن زيارة مكرم لأستراليا، استهداف ثلاث من أكبر المدن اﻷكثر حضورا للجالية المصرية هناك، وهي سيدنى وملبورن وكانبرا، حيث تلتقي بالجاليات وحاكم الولاية ووزير الهجرة الأسترالي لتبادل الخبرات حول التواصل مع المهاجرين، كما تجري لقاءً للتليفزيون الأسترالى، وتلتقي أعضاء البرلمان الأسترالي بينهم برلمانيون من أصل أصل مصري، وتزور المدارس المصرية للقاء الأجيال الشابة، وتقوم بزيارة لمراكز الإسلامية والابراشيات، كما تلتقى بالمجلس المصري الأسترالى.
وعبرت مكرم عن شغفها للقاء المصريين بأستراليا، والذين سبق أن التقت بهم العام الماضي في زيارة سريعة على هامش المشاركة في الانتخابات البرلمانية، كأول وزير مصري يقوم بزيارة للقارة، خاصة ما لمسته من المصريين هناك من حب وارتباط بالوطن الأم رغم بعد المسافة، وسنوات الهجرة ودعوتهم لدعم مصر والتواصل مع المسؤولين.