رفضت استراليا تقديم المساعدة القنصلية لزوجة مواطن مقيم في استراليا، بعد ان احتجزتها السلطات في الصين ومنعت خروجها من البلاد.
ويقول محامي المرأة انها محتجزة في الصين وتقوم السلطات باستجوابها باستمرار.
Yuan Xiaoliang زوجة الكاتب الاسترالي Yang Hengjun، حاولت مغادرة بيجين والخروج من الصين منذ بضعة ايام لكن قوات الجمارك اوقفتها.
وقال محاميها الاسترالي روب ستاري، انهم طلبوا مساعدة استراليا، لكن صدّ طلبهم. وادعى زوجها ان المسؤولين رفضوا توفير المساعدة القنصلية لها.
وردت وزارة الخارجية ان استراليا توفر الخدمات القنصلية في الخارج، فقط للمواطنين الاستراليين وليس للمقيمين في استراليا، ويشمل ذلك عمليات الاجلاء، كما يقول موقع الوزارة.
لكن محامي الدفاع يقول ان حالة المرأة هي خاصة وعلى استراليا اعادة النظر في احتمالات المساعدات القنصلية.
وقال ان المرأة، عند وصولها الى مطار بيجين اعتقلها عناصر من قوى الأمن الخارجي واستجوبوها، وهذا يشكل بحد ذاته حالة طارئة.
واوضح ان المرأة هي متزوجة من يانغ هانفجون، وهو موظف سابق في وزارة الشؤون الخارجية الصينية والذي اصبح لاحقاً كاتباً لامعاً انتقد النظام في مؤلفاته.
وكان الزوجان قد سافرا الى الصين من نيويورك حيث جرى توقيف الزوجة واستجواب الزوج، ومنذ اعتقالها علم ان المخابرات تحتجزها في مكان ما في بيجين، ولم يتمكن اي محام من التواصل معها.
ويتلقى زوجها يانغ المساعدات القنصلية كونه مواطناً استرالياً، وهذا ما دعا المحامي ستاري لمطالبة استراليا بتوفير المساعدة ايضاً للزوجة، كونها متأهلة من مواطن استرالي.
وعلم ان الكاتب يانغ خضع ايضاً للاستجواب، كما قام عدد من الوزراء المعنيين باستجواب زوجته.
وقال الوزير جوش فرايدنبيرغ ان الحكومة تبذل ما في وسعها لمساعدة المواطنين الذين يواجهون حالات طارئة في الخارج.
وايد نائب زعيم المعارضة ريتشارد مارليز مساعي المسؤولين الاستراليين.
وقال: علينا ان نثق بالديبلوماسيين الاستراليين الذين يعملون على معالجة هذه القضية. واكد فرايدنبيرغ ان وزيرة الشؤون الخارجية ماريس پاين هي ايضاً مهتمة بهذه القضية وتعمل ما في وسعها لاطلاق سراح يانغ وتحقيق نتائج ايجابية للزوجين.
وعلم ان الوزارة طالبت السلطات الصينية باطلاق سراحهما والسماح لهما بالعودة الى استراليا. الأمر الذي لم يحدث بعد.