بقلم لورا تينغل

لاحظ أحد السياسيين الأسبوع الماضي أن الحكومات تفعل الكثير من الأشياء التي لا يهتم بها معظم الجمهور. إنهم يريدون فقط معرفة أنه يتم التعامل مع المشكلة بطريقة تعني أنهم لا يحتاجون إلى التفكير فيها.
وبالمثل، هناك الكثير من المواضيع التي يكتب عنها الصحفيون باستمرار، ويسألون السياسيين عنها، والتي لا تحمل نفس القدر من الانبهار للعديد من أفراد الجمهور.
“أوه، لماذا يستمرون في ذلك؟» هي شكوى شائعة.
يبدأ العام السياسي 2024 بقضيتين مهمتين بالفعل – وذو أهمية شخصية كبيرة لبعض أجزاء المجتمع الأسترالي. ولكن هذا ليس بالضرورة واضحا للجميع.
إن المرحلة الأقرب إلى الوطن هي المرحلة الثالثة من التخفيضات الضريبية، والتي من المقرر تنفيذها لكل شخص يكسب أكثر من 45000 دولار اعتبارًا من يوليو تموزمن هذا العام.
حتى قبل تشريع هذه التخفيضات الضريبية في عام 2019، كانت مثيرة للجدل بسبب تكلفتها وبسبب السخاء الذي ستمنحه لأصحاب الدخل المرتفع.
هناك الآن المزيد من الأسباب للتشكيك في استمرارها في شكلها الحالي.
باختصار، تغيرت الظروف الاقتصادية ــ النمو الاقتصادي، والتضخم، والأجور، بشكل كبير، وهو ما يعني بدوره أن التأثير الذي ستخلفه التخفيضات الضريبية على أصحاب الأجور، وما إذا كانوا يقدمون بالفعل الإعفاء الضريبي المقصود أصلا، أصبح الآن سؤالا مفتوحا. لقد جعل رئيس الوزراء من الإيمان أنه لا يخلف وعوده.
ولكنها ليست من مبادئ الإيمان التي تحمل قدراً كبيراً من المنطق السياسي إذا لم يؤدي الالتزام بالخطة (أ) في الواقع إلى نتائج مرضية، وخاصة للناخبين من ذوي الدخل المتوسط.
ولهذا السبب ترى الكثير من الأسئلة المطروحة على رئيس الوزراء ووزير الخزانة، من بين آخرين، حول مستقبل المرحلة الثالثة.
سوف يتكثف هذا الأمر الآن بعد أن أصبحنا فعليًا في وضع الحملة الانتخابية لانتخابات دونكلي الفرعية بعد الإعلان يوم الجمعة أن الناخبين في دائرة ملبورن الانتخابية، الذين تركوا بدون تمثيل بعد الوفاة المحزنة للنائبة العمالية بيتا ميرفي، سيذهبون إلى صناديق الاقتراع من أجل انتخاب بديل لها في 2 مارس اذار.
وبينما يواصل رئيس الوزراء القول بأننا «لم نغير موقفنا» في المرحلة الثالثة، كانت لغته ولغة أمين الصندوق تتغيران بمهارة.
هل سيتم المضي قدمًا في تخفيضات المرحلة الثالثة تمامًا كما هو مخطط لها؟ ليس واضحًا في هذه المرحلة ولكن يبدو من المرجح أن يحدث شيء ما قريبًا.
هناك دائما الكثير من الخيارات، بما في ذلك الحفاظ على التخفيضات كما هي.
ولكن هناك أيضا طرق أخرى لسلخ قطة، على سبيل المثال، الحفاظ على التخفيضات مع إعادة تقديم تعويض ضريبة الدخل المنخفض والمتوسط – وهي آلية خصم الضرائب التي منحت الفئات ذات الدخل المنخفض حوالي 1000 دولار سنويا.
ستدور انتخابات دونكلي الفرعية حول تكلفة المعيشة. وسيكون من الأهمية بمكان أن يكون لديك شيء مهم ومادي لتقوله حول ما تفعله الحكومة للمساعدة – بدلاً من ذكر قائمة بالأشياء التي فعلتها في الماضي.
ليس من الواضح أن الصراع الرهيب الذي لا يزال يتكشف – وينتشر – في الشرق الأوسط سوف يظهر في انتخابات دونكلي الفرعية.
من المؤكد أن السياسة الخارجية تندرج ضمن فئة الأمور التي لا يهتم بها معظم الأستراليين في معظم الأوقات، بينما يأملون أن تتعامل الحكومة معها بكفاءة.
وعادةً ما تتضمن معظم مسائل الخلاف في السياسة الخارجية معرفة أستراليا للجانب الذي ستتخذه من النزاع. هناك الطيبون والأشرار، على حد تعبير رئيس وزراء سابق.
ولكن هذه ليست الحال بالنسبة للصراع الحالي في الشرق الأوسط. ليس لدينا جانب من الناحية الفنية (على الرغم من أن المجتمعات المحلية تتنافس باستمرار حول ما إذا كانت الحكومة تبدي قدراً أكبر مما ينبغي من المحاباة لجانب أو آخر).
إنها قضية ذات أهمية شخصية مكثفة للمجتمعات اليهودية والإسلامية والعربية الأوسع في أستراليا.
زارت وزير الخارجية بيني وونغ الشرق الأوسط الأسبوع الماضي، وكان من الصعب ألا نعتقد أن معظم الزيارة ركزت على كيفية استهلاكها محلياً أكثر من التركيز على التوقعات بأنه سيكون لها تأثير هائل في المنطقة.
وفي الواقع، فإن العديد من التقارير الإخبارية عن الرحلة صورتها بهذه الطريقة. وقد لخص أحد محللي السياسة الخارجية الأمر بطريقة غير لطيفة إلى حد ما، حيث «لم تقل شيئًا، وبدت حزينة على الجميع، وابتسمت عندما كان ذلك مناسبًا للجميع”.
ولكن يبدو أن هناك ترددًا على المستويات العليا في الحكومة في الدفع بموقف أستراليا بقوة أكبر من ذلك. وهذا يعني الانخراط في ما وصفته وونغ ذات يوم بجانب «الدولية البناءة» في المصلحة الوطنية الأسترالية.
تتمتع أستراليا – وخاصة حزب العمال – بسجل طويل في إقحام أنفسنا بشكل فعال في النزاعات والمناقشات الدولية – من دوك إيفات في الأمم المتحدة إلى مالكولم فريزر في الفصل العنصري إلى بيل هايدن وغاريث إيفانز في كمبوديا.
إن استعدادنا للدخول في مناقشات غير مريحة جعلنا مستعدين للتنديد بجرائم الحرب، ناهيك عن الآخرين.
لكن حذرنا بشأن المناقشة الحالية كان واضحا
وينبع هذا الحذر جزئياً من الهدف الجدير بمحاولة ضمان عدم اندلاع الصراع المرير في الشرق الأوسط هنا.
ولكن يجب أن يعكس أيضًا الضغط الشديد الذي يشعر به النواب من المجتمعات المحلية على جانبي الصراع.
لقد تزايد هذا الضغط وانتشر إلى جميع جوانب الخطاب العام في الأسابيع والأشهر التي تلت 7 أكتوبر.
كان هناك رد فعل عنيف ضد شركة مسرح سيدني بسبب ارتداء الممثلين الشباب للكوفيات أثناء نداء الستار، والاحتجاجات على تركيب فني في ملبورن، والتوترات حول البرمجة في الأحداث الثقافية، فضلاً عن النزاعات الأكثر وضوحًا حول حقوق الناس في الاحتجاج العلني.
وقد امتد الأمر الآن إلى شبكة
ABC
التي واجهت مزاعم بأنها سمحت لمجموعات مصالح
خارجية بالضغط عليها لإقالة مذيعة على الهواء، والكشف عن رسائل جماعية على تطبيق
WhatsApp
أعطت لمحة نادرة عن مدى صرامة الضغط على شبكة
ABC.
الإذاعة الوطنية في أي يوم من الأيام.
أصبحت مسألة إقالة أنطوانيت لطوف بعد مرور ثلاثة أيام على عقد مدته خمسة أيام موضع إجراء قانوني الآن.
لكن المشكلة الأوسع التي واجهت هيئة الإذاعة الوطنية هي أنها وُضعت في عالم صعب يتمثل في مواجهة التصورات، سواء كانت مبنية على أساس جيد أم لا، والتي خلقتها هذه الادعاءات المتعلقة بالتأثير الخارجي.
وقال المدير الإداري ديفيد أندرسون هذا الأسبوع إن شبكة
ABC
ترفض «أي ادعاء بأنها تأثرت بأي ضغوط خارجية، سواء كانت مجموعة مناصرة أو جماعة ضغط، أو حزب سياسي، أو كيان تجاري”.
وقال «إن استقلال ABC
، المنصوص عليه في التشريع، له أهمية قصوى للدور الذي تؤديه
ABC للجمهور الأسترالي”.
سواء أحببنا ذلك أم لا، فإن الصراع في الشرق الأوسط له بالفعل تداعيات هائلة للمناقشة في أستراليا. وهذا لا يؤدي إلا إلى زيادة الضغط على الحكومة بشأن كيفية تصورها لمصلحتنا الوطنية في هذه القضية.