قوبل التصويت المدوي بـ «لا» في غرب أستراليا بالارتياح من قبل الكثيرين الذين يقولون إنه كان مصدر إلهاء أدى إلى تقسيم البلاد.
إنهم يريدون الآن ضمانًا بأن الأموال المخصصة لمجتمعات السكان الأصليين يتم إنفاقها لصالح أولئك الذين هم في أمس الحاجة إليها.
وتعهد رئيس وزراء غرب أستراليا بتوحيد المجتمع ومواصلة العمل لتحسين حياة السكان الأصليين بعد أن صوت 60.7 في المائة من الأستراليين ضد الاستفتاء الصوتي.
لكن البعض في مجتمعات السكان الأصليين النائية في غرب أستراليا يقولون إنهم فقدوا الثقة الآن، مع ما يترتب على ذلك من تداعيات على المصالحة بين الأستراليين الأصليين وغير الأصليين.
وسجلت أستراليا الغربية ثالث أعلى نسبة تصويت بـ «لا» في البلاد بنسبة 63.7 في المائة، مع تأييد 36.23 في المائة فقط للتغيير الدستوري.
وكانت مدينة داركان في منطقة ويتبيلت واحدة من العديد من المجتمعات الريفية التي كان التصويت بـ «لا» فيها أعلى بكثير، حيث عارض 87 في المائة من ما يقرب من 200 ناخب اقتراح الصوت.

وقالت ساندرا مور المحلية في داركان إنه ليست هناك حاجة إليها وقسمت البلاد.
وقالت مور: «حسنا، في رأيي الشخصي، لم أرغب في تغيير الدستور”.
أدت قوانين التراث الثقافي للسكان الأصليين وقضايا تصدير الأغنام الحية إلى تآكل الثقة بشكل كبير في حكومات الولاية والحكومات الفيدرالية داخل المدينة الزراعية الصغيرة.
قال رئيس شاير أوف ويست آرثر نيل موريل بعد ذلك، لم تكن هناك حملة من قبل أي من الجانبين في داركان ومعلومات قليلة.
يبدو أن الحكومة الحالية تنحرف إلى أشياء فردية مثل الصوت وينسون ما يحدث في الريف الحقيقي”.
كانت هناك جيوب قوية أخرى للمعارضة في مونيونوكا على أطراف جيرالدتون، والمجتمع الزراعي الجنوبي الكبير في نيوديغيت وموكينبودين في حزام القمح.