قررت الحكومة الفيدرالية استبدال امتحان اللغة الانكليزية الصعب المعلّق في مجلس الشيوخ بامتحان اجباري يُطبّق على جميع المهاجرين الجدد كشرط اساسي للحصول على الجنسية الاسترالية.. وذلك بموجب توقعات الحكومة ان يصل عدد المهاجرين الذين لا يتحدثون الانكليزية الى حوالي مليون مهاجر استرالي.
فإن تعلّم اللغة الانكليزية يساعد المهاجرين على التفاعل الاجتماعي وعدم انعزالهم في كانتونات والحصول على عمل وعدم انعزال المرأة المهاجرة.
وقال جو عساف AO مؤسس جوائز المصالح الاثنية وابو التعددية الحضارية في الأعمال الحرة لصحيفة الاستراليان انه قد اصيب بالصدمة لمعرفته ان حوالي مليون مهاجر لا يجيدون التحدث باللغة الانكليزية عام 2022.
واضاف عساف للصحيفة ان اقامة المهاجر طيلة حياته في استراليا ولا يتحدث اللغة الانكليزية هو جريمة.
واضاف انه يكره كل شيء اجباري ولكن بالنسبة لاكتساب اللغة الانكليزية فهي ضرورية والزامية للمهاجرين.
واضاف عساف للاستراليان انه حينما هاجر الى استراليا عام 1967 لم يكن يتمكن من التحدث بالانكليزية على الاطلاق ولكنه عمل بجهد من اجل اتقانها وأن تعلم الانكليزية يؤدي الى ايجاد المجتمع الصحيح وان اللغة بالنسبة اليه اهم من الطعام.
والواقع ان جو عساف قد حصل على وسام الملكة منذ عدة سنوات ولكن هذا العام مُنح اعلى وسام AO وهو يستحقه بكل تقدير وثناء.. فمنذ وصوله الى استراليا وهو خلية لا تهدأ لمساعدة المجتمع الاسترالي والجالية اللبنانية والعربية .. بل انه يُدعى لتقديم المحاضرات في العالم عن تجربته الناجحة في المجتمع الاسترالي من اجل تعلم العالم من التجربة الاسترالية الناجحة.