يقوم نائب الرئيس الأميركي مايك بينتس بترؤس وفد سياسي أمني وإعلامي واستشاري في جولة في استراليا تستغرق عدة أيام لإجراء المحادثات مع الرسميين الاستراليين في عدة مجالات
وقد اجتمع بينتس مع رئيس الوزراء تيرنبل ووزيرة الخارجية جولي بيشوب وهيمنت على المحادثات قضية التوتر بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة وعدة قضايا.
وإثر الاجتماع عقد بنس مع تيرنبل مؤتمرا صحافيا مشتركا قال فيه ان كافة الخيارات مطروحة للتعامل مع كوريا الشمالية وأضاف أن على كوريا الشمالية أن تدرك أن لدى الولايات المتحدة الموارد التي تمكنها من الحفاظ على مصالحها ومصالح وأمن حلفائها في الإقليم الآسيوي.
وقال تيرنبل في المؤتمر أن انظار العالم موجهة نحو بكين لحثها على ممارسة نفوذها والضغط على كوريا الشمالية وإيقاف سلوكها المتهور مؤكدا أن الصين تتحمل المسؤولية في الضغوط الاقتصادية والدبلوماسية على كوريا الشمالية لإيقاف برنامجها بالأسلحة النووية.
وقال بنس ان الادارة الاميركية ستسعى لتعزيز العلاقات التجارية الثنائية مع استراليا وغيرها من بلدان الاقليم الاسيوي بعد تخلي الولايات المتحدة عن عضويتها في اتفاقية الشراكة الاتجارية عبر المحيط الهادي.
هذا وأكد بنس أن الادارة الاميركية ستلتزم استقبال اللاجئين من نارو ومانوس رغم عدم استحسان اميركا للاتفاقية وتعتبرها سيئة.
واجتمع بنس مع زعيم المعارضة العمالية بيل شورتن وعدد من نواب العمال واجرو محادثات عن الاوضاع في سوريا والشراكة التجارية عبر المحيط الهادي واستقبال الولايات المتحدة للاجئين من نارو ومانوس والتحالف الاسترالي الاميركي وقال شورتن ان العلاقات الاسترالية الاميركية قوية وعميقة مثلما كانت دائما في الماضي ويقوم بنس بزيارة حديقة الحيوان تارونغا زو ويتجول في سيدني هاربر مع رئيسة حكومة الولاية غلاديس برجيكليان قبل ان يعود إلى الولايات المتحدة.