ستضاعف ولاية فيكتوريا ديونها الى اكثر من الضعف لتصل الى حوالي 55 مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة، بعد ان رفعت حكومة دانيال اندروز العمالية من معدلات الاقتراض لتمويل البنى التحتية من طرقات وخدمات مختلفة. وفيما يلي نظرة على بعض الفائزين والخاسرين من هذه الميزانية.

– الفائزون:

اطفال المدارس وطلاب معاهد التدريب المهني TAFE   هم في طليعة المستفيدين من ميزانية حكومة اندروز.

فقد تعهدت حكومة فيكتوريا ببناء مئة (100) مدرسة جديدة بكلفة 671 مليون دولار. على ان يتم تشييد 17 مدرسة خلال السنوات الثلاث القادمة.

وستقدم الحكومة فحوصات مجانية لجميع طلاب المدارس الحكومية الذين تتراوح اعمارهم بين بضعة سنوات و12 سنة. ويتم تجهيز 50 شاحنة متنقلة لعلاج الاسنان، على ان يستفيد 600 الف طالب من خدماتها بحلول عام 2020.

وتدعي الحكومة ان عائلات الطلاب ستوفر 400 دولار سنوياً لكل طفل في الاسرة.

وتوفر الحكومة الادوات الصحية مجاناً في جميع المدارس الحكومية، اعتباراً من الفصل الدراسي الثالث، هذا العام، عملاً بالتعهدات الانتخابية.

– المستشفيات:

وخصصت حكومة دانيال اندروز مبلغ 5،5 مليار دولار للانفاق على القطاع الصحي، ومن ضمنها 1،5 مليار دولار لبناء مستشفى جديد في منطقة Footscray تتسع لـ 504 سريراً.

و6 ملايين دولار خصصت لتحديث مستشفى فرنكستاون، و 214 مليون دولار لرعاية الامهات ومعالجة حالات الاكتئاب بعد الولادة.

كما افرزت الحكومة 59،5 مليون دولار لبناء مركز جيد لاعادة التأهيل، و9،04 مليون دولار لتوسيع وتحديث مستشفى لا تروب.

– الصحة العقلية

سيحصل قطاع الصحة العقلية على اكثر من 170 مليون دولار كدعم اضافي لهذه الخدمات، على ان يخصص 8 ملايين دولار لمساعدة من يحتاجون للرعاية العقلية من السكان الاصليين، و3 ملايين دولار للمساعدة النفسية لطالبي اللجوء داخل المجتمع المحلي.

19 مليون دولار لتقييم الحالات العقلية وتوفير العلاج لها و6 ملايين لمتابعة توصيات المفوضية للامراض العقلية.

– النقل العام

تم تحويل اكثر من ملياري دولار بهدف ترقية خط السكك الحديدية لضواحي ملبورن ولخطوط القطار داخل ملبورن وغرب المدينة.

وقد وعدت الحكومة بتخصيص 27،5 مليار دولار تنفق على النقل العام في المدينة من طرقات وسكك حديدية وقاطرات.

وخصصت الحكومة 615 مليون دولار لتعديل سكك الحديد التي تصل ملبورن بالضواحي و6،15 مليون لقطار المناطق الداخلية ، من ضمنها تعديل 18 سكة حديدية.

كما قررت حكومة اندروز تمديد برنامج الطاقة الشمسية وافرزت 1،3 مليار دولار له على مدى عشر سنوات.

– السجون

ستتلقى شبكة السجون في فيكتوريا مبلغ 1،8 مليار دولار، تشمل تمويل 1600 سرير اضافي وانشاء سجن جديد شديد الحراسة في منطق «لارا».

اما الخاسرون فهم:

– سكة القطار الجديدة باتجاه المطار بعد ان رفضت الحكومة تخصيص مبلغ 13 مليار دولار، بعد ان اعتمدت حكومة فيكتوريا على الحكومة الفيدرالية لكي تساهم في تأمين كلفته.

كذلك خسرت المناجم والمستثمرين الاجانب في قطاع العقارات، وعلى العكس فرضت حكومة اندروز ضرائب اضافية على المستثمرين الاجانب بلغت 2،75 ٪ اضافية. اما اصحاب السيارات الفخمة التي يزيد ثمنها على 150 الف دولار، سوف يتكبدون ضريبة اضافية تصل الى 18 دولاراً لكل 200 دولار.