دعا سكوت موريسون زملاءه من زعماء العالم الى مواجهة تهديدي الحرب التجارية والتطرف العنيف، في زيارته الاولى للمملكة المتحدة كرئيس للوزراء .

ووصل موريسون يوم الثلاثاء الى البلد التي اصيبت بالشلل السياسي على خلفية النزاع الدائر حول خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي طوال 3 سنوات، مع تحذير صارم بشأن نظام عالمي ليبرالي يهدّد الجميع.

واشار موريسون الى التوترات الحاصلة بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، وبين الولايات المتحدة والصين، على انها تشير الى الحاجة الملحة للابتعاد عن «عقلية الصفر» التي تبشر بالوقوع في نمط اقتصادي ضيق في العلاقات الدولية.

ويرى رئيس الوزراء، الذي سيحتفل بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين ليوم النصر D-Day مع العديد من قادة العالم، ان النظام الدولي الحالي هو تجسيد للتجارب والقيم المشتركة للحلفاء في الحرب العالمية الثانية.

ودعا موريسون الى اتخاذ اجراءات فورية لاصلاح منظمة التجارة العالمية فتصبح قادرة على اتخاذ تدابير لتسوية النزاعات وتضمن الازدهار الذي يقوم عليه النظام الدولي.

وقال موريسون لغرفة التجارة الاسترالية – البريطانية في لندن ان منظمة التجارة العالمية تبقى افضل اساس لدينا لضمان استمرار الرخاء في عالم سريع التغيير، وان النقاش الدائرة حول خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي يثبت ذلك بشكل واضح، لذا يجب ان نبقي ملتزمين بهذه المهمة للسماح للجتمع التجاري بالازدهار ولرجال الاعمال وارباب العمل باتخاذ قرارات استثمار حيوية لتحقيق الازدهار في المستقبل.

لذلك انه من المهم ان ندعم اصلاح منظمة التجارة العالمية. وشدّد على اهمية الاصلاح وليس التعطيل والالغاء.

وحذر موريسون من تهديدات الارهاب للنظام العالمي الحر، ودعا دول مجموعة العشرين للانضمام الى استراليا في حظر محتوى الانترنيت المتطرّف.