من المقرر ان يعلن سكوت موريسون عن برنامج منح بقيمة 250 مليون دولار لجزر سولومون ويسهل على سكانها العمل في استراليا.

موريسون هو اول رئيس وزراء استرالي يزور هذه الجزر منذ اكثر من عشر سنوات. وكان موريسون وصل اليها برفقة عقيلته جيني.، وهما في طريقهما الى المملكة المتحدة وسنغافورة، مع جدول اعمال مليء باللقاءات..

ويسعى موريسون الى تحديد علاقاته كرئيس وزراء منتخب مع اصدقاء قدامى. وقال موريسون عند وصوله الى الجزر: يسعدني ان اقوم بهذه الزيارة الرسمية الاولى بعد الانتخابات الى احدى بلدان منطقتنا، حيث بامكاننا احداث بعض الفروقات فيها.

وكان موريسون قد عقد اجتماعاً مع رئيس وزراء جزيرة سالومون منسى سوافار حيث كشف عن برنامج لتحسين البنى التحتية بقيمة 250 مليون دولار كمنحة بدون فائدة تمتد على 10 سنوات.

وسيدعم البرنامج تمويل مرافق وطنية اساسية لتدعيم البنى التحتية في بلدان منطقة المحيط الهادئ.

وعلم ان البرنامج سيسمح للحكومة بتمويل بنى تحتية ضرورية، بشكل سريع وفعال دون اللجوء الى قروض دولية.

وستقوم استراليا بدعم بناء جديد لرئاسة الوزراء ولوزارة الخارجية والتجارة في مدينة هونيارا. كما ستقدم الحكومة 2،7 مليون دولار على مدى 3 سنوات لمساعدة سكان الجزيرة على دراسة فرص العمل في استراليا ولدعم رياضة السيدات والآنسات ومؤازرة الرياضييين النخبة للمشاركة في مباريات دولية.

ولوحظ وجود شخص واحد متظاهر يحمل يافطة كتب عليها: اوقفوا منجم أداني. ولا يستبعد ان تتضمن المناقشات قضية التبدلات المناخية.

وبعد لقاء رسمي في باحة المطار، شارك موريسون في باربكيو غير رسمي، في منزل مفوض استراليا السامي. واعلن موريسون ان التواصل مع دول الباسفيك يجب الا ينظر اليه على خلفية العلاقات المتوترة بين الصين والولايات المتحدة.