شارك ريس الوزراء سكوت موريسون وعائلته يوم الأحد في قداس الكنيسة القبطية في أرنكليف  وألقى كلمة جاء فيها:

شكراً لكم على هذا المجتمع الرائع ، الذي استقبلني وزوجتي جيني وبناتي فتاتينا ، آبي وليلي لتكون هنا اليوم – في كنيسة العنصرة كما هو الحال هنا في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ، المليئة بالاحتفال ، المليئة بالعبادة ، المليئة بالعائلة والمليئة بالثناء.

إنه لأمر رائع حقًا أن أكون هنا مع صديقي العزيز الأسقف دانيال وأن أقابل أيضًا الأسقف دانيال. لا أعرف ما هو الاسم الجماعي لمجموعة من الأسقف دانييلز.

ولكن مهما كان الأمر ، من الرائع أن أكون هنا مع كل واحد منكما. أقدّر صلوات ودعم المجتمع القبطي طوال حياتي ولا يزال مستمراً حتى يومنا هذا. أنا ممتن جدًا لذلك لأن تلك الصلوات التي أعرفها ، لا يتم تقديمها فقط لنفسي ، ولكن لعائلتي أيضًا ولمجتمعنا. كما أعلم ، أنت تفعل أيضًا مع ديفيد كولمان وأسرته ، كريج وعائلته ، توم – الذي أرحب به أيضًا ، من مجلس سوذرلاند – وجميع الذين اجتمعوا هنا اليوم. تم تمديد الغرض من الدعوة الأصلية ليكون هنا اليوم للاعتراف والاحتفال بالذكرى الخمسين للكنيسة القبطية هنا في أستراليا ، عندما جاء الأب مينا إلى هنا في يوم أستراليا قبل 50 عامًا. أعتقد أن هناك شيء جميل حول ذلك ؛ استقبل حفنة من القبطيين في ذلك الوقت ، مليئة بالإثارة حول ما يمكن أن يحققه المستقبل لهم. وقد التقيا – لأنه لم تكن هناك كنيسة قبطية مثل هذه في ذلك الوقت – لذا التقيا في قاعة جيش الخلاص. وفكرت ، هناك شيء جميل حول ذلك أيضًا. لأن مثلما نحن اليوم ، الذي تم بناؤه في الأصل ككنيسة أنجليكانية واليوم الأيقونية وكل عرض للكنيسة القبطية الجميلة ، وأعتقد أنه يقول الكثير عن طبيعة أستراليا متعددة الثقافات. وبغض النظر عن الأسس التي نبني عليها ، فقد بنيناها على ما هي عليه اليوم ؛ وهو مجتمع متسامح ومتعدد الثقافات ومتنوع وقوي. ليس مجتمعًا بلا إله ، بل مجتمع يضم ملايين الملايين من الأستراليين الذين يتشاركون في الإيمان ويحملون عقيدتهم. الإيمان لغز. إنه لغز لأولئك الذين يحملونه ولأولئك الذين لا يحملونه. ماذا اقصد بذلك؟ يظن البعض أن الإيمان وأولئك الذين يحملون الإيمان يدورون حول وجود مجموعة من القواعد أو التفوق الأخلاقي ، أو يعتقدون أنهم أكثر نقاء من الآخرين وأشياء من هذا القبيل. لكننا جميعًا نعرف ، أولئك الذين لديهم إيمان ، أنه عكس ذلك تمامًا.

الإيمان هو شيء تتمسك به لأنك تفهم – أعتقد – وأنت تقر بتواضع الحالة الإنسانية. أنت تفهم هشاشة البشرية. أنت تفهم أنها نقاط ضعف. أنت تقدر ذلك الجمال ، إنها نقاط قوة. لكننا نتفهم أيضًا أنها حساسة ولدينا جميعًا هذه. الآن ليس لدي شك في أن من ليس لديه مثل هذا الإيمان يمكنه أن يقدر هذه الأشياء أيضًا ، إنه ليس حصريًا. لكن هذا الشيء الذي أعتقد أنه يوجه الإيمان إلى الإيمان ؛ إنه فهم أساسي لإنسانيتنا وهشاشته. لكي تجذبنا كأفراد ، سعياً إلى فهم وجودنا ، إلى علاقتنا في الإيمان المسيحي بإلهنا ، أعتقد أنها نفس الدافع الذي يجذب كثيرين آخرين إلى معتقداتهم.

لكن الشيء الآخر عن الإيمان هو أنه ليس مجرد فهم فردي للإنسانية وهشاشة وضعف ، ولكن أيضًا عن المجتمع. في العبرانية تقول – وسيختلف العلماء أنا متأكد ، حول من كان كاتب العبرانيين – لكنني أعتقد أن هذا هو بول وكذلك الأسقف دانيال بالمناسبة.

هو قال؛ «لا تنسوا» ، في العبرانيين ، «لقاءكم معًا». وقال يسوع ؛ «حيث يتم جمع اثنين أو ثلاثة باسمي ، أنا هنا معك.»

الإيمان هو أيضا عن المجتمع وهنا نحن في المجتمع. لأنه من هذا المجتمع نعلم أننا نستمد القوة. هذا هو المجتمع الرائع ، إنه مجتمع قوي ، إنه مجتمع نابض بالحياة. ولكن لا يوجد مجتمع لا يعرف المصاعب. لا يوجد مجتمع لا يفهم الحزن. كما قال الأسقف دانييلز ، ليس من الشائع في مصر أن يعرف رجال الشرطة الرعب الكامل للكراهية والعنف.

إنه لأمر محزن عندما نسمع من الأسقف دانيال ، أنك تعتاد على ذلك. إنه شيء لا يمكننا التعود عليه ، ونأمل ألا نفعله أبدًا. لكنني أعتقد أن هذا تعبير صادق عن ما يواجهه أتباع الديانات الدينية وخاصة رجال الشرطة في مصر. ولكن كما نعلم ، أعتقد أننا نقف هنا اليوم ونفكر ونتذكر ونصلي من أجل ديانات أخرى اليوم ، ديانات الإسلام ، رجال الشرطة أفضل من فهم أي شخص أؤمن ، الألم والأذى و الحزن الذي يمر به إخواننا وأخواتنا المسلمون في نيوزيلندا الآن وفي جميع أنحاء هذه الأمة.

التقيت بالأمس بمجلس الأئمة الوطني وكل ما يمكنني قوله لهم هو التعبير عن حزني العميق لهم ، كما فعلت هذا الصباح. كما الأستراليين الحق في جميع أنحاء هذا البلد سوف تفعل ؛ في الكنائس بالأمس ، في المعابد ، يوم الجمعة في الصلاة في المساجد ، جميعهم يفهمون هشاشتنا الإنسانية وكيف يمكن للهجوم والبراءة ، في لحظة ، أن يهاجموا ويخسروا ، من خلال عمل كراهية.

لكنك تعلم ، عندما تعود إلى السبب الذي دفع الأب مينا إلى هنا منذ 50 عامًا ، فقد جاء إلى هنا للتبشير ولجمع مجتمع من الأمل. أمل قائم على هذه النقطة المهمة للغاية ، وهي رسالة إلى كل من يختار الكراهية وحياة الكراهية ؛ حياة الكراهية تنتهي فقط في الخراب والمعاناة. لقد جاء إلى هنا للاحتفال ، كما أنت وأنا وجميع الأستراليين في الأديان التي نتبعها ، برسالة حب. انها تقول؛ «لا تنزعج من العالم ، لأنني تغلبت عليه» ، أنت تعرف هذا الكتاب المقدس. المقصود من ذلك هو أن يسوع تغلب على الكراهية ، مع الحب. هذه هي رسالة الأديان الإبراهيمية وأعتقد الكثير غيرها. رسالة حب للآخرين. الآن يمكنني أن أؤكد لكم ولمن يسعون بث الكراهية والثقافة ، والكراهية ، في أي مكان يكونون ولأي دافع يأتي ، أن هذه الكراهية لن تهزم الحب أبدًا ، لأن الحب هو أساس السلام.

هذا هو الانتصار الذي نعلنه اليوم على هذه الأحداث البشعة والحقيرة ، في جميع الأماكن ، مكان يسمى «كنيسة المسيح» ، وهو مكان يدعى كرايستشيرش. إننا نقف معًا ، وأعتقد أنه عالم اليوم في التحدث علانية ضد ذلك.

لذلك دعائي هذا الصباح – سأصلّي مرة أخرى أفهمها ، في لحظة – لكن الصلاة التي أريد أن أشاطركم هنا على وجه الخصوص هي صلوات القديس فرنسيس وأنا متأكد من أن الكثير منكم سيعرفها. إنها صلاة لوقت مضطرب ، وهذا هو. تقول: «يا رب ، اجعلني صك سلامك. حيث هناك الكراهية، اسمحوا لي أن تزرع الحب؛ أين مكان الجرح، لو سمحت؛ حيث كان هناك شك، والإيمان؛ حيث يوجد اليأس والأمل؛ حيث يوجد الظلام والنور. حيث يوجد الحزن نجد الفرح. يا رب الإلهي ، امنحني أنني قد لا أسعى كثيرًا إلى أن أكون مواسياً ، كما أتعزّني ؛ أن يفهم ، كما يفهم ؛ أن يكون محبوبا للحب. لأنه في العطاء الذي نتلقاه ، وفي العفو يتم العفو عنا. في الموت ، نحن نولد لحياة أبدية «.

تلك كانت صلاة القديس فرنسيس. لا أستطيع التفكير في أي إشادة أفضل لنا جميعًا حول كيفية الاستجابة وأريد أن أشكر المجتمع القبطي على الطريقة التي وصلت بها إلى مجتمعنا الإسلامي. هذا ما يدور حول البلد – احترام بعضنا البعض ، ورعاية وحب بعضنا البعض وكما قلت ، فإن هذا المجتمع يعرف أكثر من غيرهم ، وكذلك أي مجتمع آخر ما يشعرون به الآن ومن هذا ، نحن نعلن الحب.