في أعقاب تظاهرات التي أنطلقت  في ملبورن لإلغاء الاستفتاء العام حول زواج المثليين ودعوة حزب الخضر إلى إلغائه دعا سكوت موريسون وبارنابي جويس البرلمان إلى احترام نتائج الاستفتاء.

وكان رئيس الوزراء مالكولم تيرنبل قد صرح انه سيمنح البرلمانيين من الإئتلاف التصويت بحرية حسب ما  يرتأون انه ملائم في حال جاءت نتائج الاستفتاء لصالح زواج المثليين.

لكن وزير الخزانة سكوت موريسون الذي يعارض زواج المثليين قال ان الاستفتاء هو بحد ذاته قرار يتخذه عامة الشعب الاسترالي وعلينا ان نلتزم بالقرار الذي يتخذه الشعب. واوضح ان وافق الشعب على زواج المثليين او رفضه علينا الالتزام بهذه النتائج. وان كانت نتائج الاستفتاء لغير صالح زواج المثليين اتوقع ان تكون النتيجة هي قرار نهائي لهذه المسألة وعلى البرلمان الالتزام بها.

وعلّق تيرنبل انه في حال تأييد الشعب الاسترالي لزواج المثليين فان القانون سيوافق عليه في البرلمان.

واعلن نائب رئيس الوزراء بارنابي جويس انه يدعم اي قرار يتخذه الشعب الاسترالي. فان اراد الشعب عدم تعديل مفهوم الزواج سوف التزم بهذا القرار. ووصف جويس محاولة حزبي العمال والخضر صدّ اجراء استفتاء انه محاولة خبيثة وغير واقعية.

وكان العمال والخضر قد طالبوا  بنقل هذا القرار الى البرلمان وعدم اجراء استفتاء حول زواج المثليين بل حصره بيد البرلمانيين وذكرت سكرتيرة آبوت السابقة بيتا كرادلين ان الإئتلاف لا يمتلك خطة «ب» في حال رفض مجلس الشيوخ قبول نتائج الاستفتاء. وتوقعت ان يؤدي ذلك الىانقسام في صفوف الإئتلاف ، خاصة بين الاحرار والحزب الوطني.